ثقافة عامة

أكبر حقول النفط في اليابسة في العالم هو حقل

أكبر حقول النفط في اليابسة في العالم هو حقل، يعتبر حقل النفط هو قطعة أرض تستخدم لغرض استخراج البترول. مثل الغاز الطبيعي أو النفط الخام من الأرض، وعلى الرغم من أن البعض يجادل في الأصول الدقيقة للنفط. إلا أن معظمهم يعتبرون البترول وقودًا أحفوريًا تم إنشاؤه من مواد عضوية ميتة غالبًا ما توجد في قاع البحار القديمة. على عمق آلاف الأمتار تحت سطح الأرض، أكبر حقول النفط في اليابسة في العالم هو حقل … تفضل عزيزي زائر موقع النبراس لتتعرف على اجابة سؤال اكبر حقول النفط في اليابسة في العالم هو حقل والذي سترد اجابته في السطور التالية.

أكبر حقول النفط في اليابسة في العالم

يتكون حقل النفط من خزان للوقود الأحفوري يوجد في أعماق الطبقات الصخرية للأرض، حيث أصبحت الهيدروكربونات محاصرة. في طبقة صخرية غير منفذة أو مانعة للتسرب تغطي الخزان وتبقى سليمة على مدى آلاف السنين. وعادةً ما يستخدم المتخصصون في صناعة النفط مصطلح (حقل نفط) مع افتراض ضمني للحجم الاقتصادي. على سبيل المثال، يمكن اكتشاف حقل نفط يحتوي على مليون برميل من النفط، وهو ما يعادل سعر السوق للنفط مضروبًا. في حجمه، كما يوجد حاليًا أكثر من 65000 حقل نفط حول العالم. يقع العديد منها في الشرق الأوسط حيث تم اكتشاف عشرات الآلاف من حقول النفط، وعلى الرغم من العدد الكبير للحقول. فإن 94% من الاحتياطيات المعروفة تتركز في أقل من 1500 حقل نفط رئيسي. فكانت مواقع حقول النفط هي أصل النزاعات الجيوسياسية والمخاوف البيئية السابقة، كما يمكن أيضًا اكتشاف النفط. تحت قاع المحيط، حيث تستكشف منصات أعماق البحار هذه الحقول وتستخرجها.

  • أكبر حقول النفط في اليابسة في العالم هو حقل الغوار في المملكة العربية السعودية والمكتشف في العام 1948 ميلادي، حيث بدأ خط الإنتاج فيه بالعمل في العام 1951 ميلادي.

شاهد ايضاً: ما أثر اكتشاف النفط في نهضة المملكة العربية السعودية في عهد الملك عبدالعزيز.

يعتبر حقل الغوار في المملكة العربية السعودية، والذي بدأ الإنتاج عام 1951، هو أكبر حقل نفطي تم اكتشافه حتى الآن، وقد أنتج أكثر من 80 مليار برميل من الذهب الأسود حتى العام 2018، وهناك أيضًا حقول نفط بحرية كبيرة، وحقل السفانية هو الأكبر في العالم، حيث يقع حقل السفانية في الخليج العربي قبالة ساحل المملكة العربية السعودية، ويعتقد أنه يحتوي على أكثر من 50 مليار برميل من النفط.

حقل النفط

حقل نفط هو مكان يكثر فيه آبار النفط لاستخراج النفط الخام من باطن الأرض. تصل مقاييس حقل النفط أحيانا بطول عدة مئات الكيلومترات كما في السودان تحت الأرض. تنصب عليها أبراجا لحفر آبار لاستخراجه. تنصب على حقل البترول منشآت للاستخراج، والتكرير، والتصنيع ونقل النفط. ويوجد نحو 43.000 من حقول البترول معروفة في العالم.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على أكبر حقّول النّفط في اليابسة في العالم هو حقل الغوار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى