إسلاميات

ابحث في طريقة عمل المزولة وعلاقتها بدوران الارض ودور المسلمين في تطويرها واستخدامها

ابحث في طريقة عمل المزولة وعلاقتها بدوران الارض ودور المسلمين في تطويرها واستخدامها، ورد هذا السؤال في كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل2، لذلك سنضع لكم الاجابة الصحيحة من خلال موقعنا وموقعكم موقع النبراس. يبحث طلاب صف سادس عن اجابة سؤال أبحث في طريقة عمل المزولة وعلاقتها بدوران الارض ودور المسلمين في تطويرها واستخدامها. تعتبر المزولة الشمسية هي أداة توقيت نهاري تتكون من عدة نقاط وخطوط رسمت على صيفحة عريضة، وفي وسطها عصى مستقيمة افقية يتحدد الوقت من طول ظلها الناتج عن وقوع اشعة الشمس عليها، حيث تترك ظلاً متحركاً على النقاط والخطوط، وهي من اقدم آلات قياس الوقت لأن تاريخها يرجع إلى عام 3500 قبل الميلاد. تفضل عزيزي الطالب لتتعرف على إجابة سؤال ابحث في طريقة عمل المزولة وعلاقتها بدوّران الارض ودور المسلمين في تطويرها واستخدامها؟.

ابحث في طريقة عمل المزولة وعلاقتها بدوران الارض ودور المسلمين في تطويرها واستخدامها

في هذه الفقرة ستتعرف على اجابة سؤال ابحث في طريقة عمل المزولة وعلاقتّها بدوران الارض ودور المسلمين في تطويرها واستخدامها؟، لذلك تفضل لتكتشف الاجابة.

الاجابة الصحيحة :

  • تعتبر الساعة الشمسية هي اول ساعة اخترعها الانسان فقد كتب عنها العالم الخوارزمي وكان العرب المسلمون يستخدمونها لتحديد اوقات الصلاة فهي تعتمد على الشمس وزاوية انحرافها عن الافق أي مبدئها يعتمد على الزوايا عوضاً عن الساعة والدقائق والثواني تتألف المزولة من عصا تثبيت في الارض بشكل راسي لتسمح برصد تحرك ظل الشمس بسهوله في اي مكان على الارض والمزولة هي النسخة القديمة من الساعة الشمسية وتعتبر عملية رصد ظل الشمس مفيدة جداً اذا قمنا بها على فترات طويلة في الصيف عندما تقترب الشمس من السماء يكون ظلها أصغر منه في الشتاء وهذا يبين لنا ارتفاع الشمس في السماء يتغير باختلاف الفصول وان طول النهار يتغير هو الاخر ويرجع ذلك الى حركة دوران الارض الذي لا يتغير اثناء دوران الارض حول الشمس.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا والذي وضعنا نتيجة ابحث في طريقة عمل المزولة وعلاقتها بدوران الارض ودور المسلمين في تطويرها واستخدامها، ونستمر في طرح الاجابات الصحيحة، ونتمنى لكم التوفيق والنجاح ودمتم بخير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى