التعليم

اختار اي من خصائص الاجسام لا يؤثر فيها تغير الحاله

اختار اي من خصائص الاجسام لا يؤثر فيها تغير الحاله، ورد هذا السؤال في كتاب العلوم، حيث تتعرض المادة لأنواع من التغيرات حيث تنحصر هذه التغيرات في نوعين أساسيين يندرج تحتهما تغيرات أخري، من التغيرات التي تتعرض لها المادة التغير الفيزيائي أو الطبيعي وهو تغير في شكل المادة أو حالتها ولكن لا يؤدي إلى تغير في خصائص المادة الأساسية مثل: انصهار الثلج، تبخر الماء، طحن السكر بحيث تبقى المادة محتفظة بخصائصها من لون وطعم ورائحة، أما النوع الآخر فهو تغير كيميائي حيث يحدث تغير في خصائص المادة الأصلية وتنتج مادة جديدة بصفات جديدة مثل: صدأ الحديد، صب الحمض على الخارصين، لذلك ومن خلال مقالنا سنتعرف على اي من خصائص الاجسام لا يؤثر فيها تغير الحاله؟.

اختار اي من خصائص الاجسام لا يؤثر فيها تغير الحاله

في هذه الفقرة سنجيب على سؤال اختيار من متعدد اي من خصائص الاجسام لا يؤثر فيها تغير الحاله ؟:

  1. الكتلة.
  2. الحجم.
  3. الشكل.
  4. الملمس.

الاجابة الصحيحة هي:

  • الكتلة.

الكتلة تبقى ثابتة عند تحول المادة من حالة إلى حالة أخرى، لكن قد يتغير حجم المادة أو شكلها وقد يحدث تغير في ملمسها لكن كتلة المادة لا تتغير ولا يؤثر فيها تغير الحاله.

تعريف الكتلة

تعرف الكتلة على انها مقدار فيزيائي، وتعرف على أنها مقدار ما يحويه الجسم من مادة، وهي تختلف عن الوزن في أنها لا تعتمد على قوة الجاذبية، أما الوزن فيعتمد على قوة الجاذبية ولذلك يتغير الوزن بتغير المكان. والكتلة أيضا مفهوم مركزي من الميكانيكا والمواضيع ذات العلاقة بها، تقاس بوحدات كالجرام والكيلوجرام. وهي إحدى خصائص المادة الثلاث.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم الاجابة الصحيحة عن سؤال اي من خصائص الاجسام لا يؤثر فيها تغير الحاله، وتعرفنا ايضاً عن الكتلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى