التعليم

اذا علم اثنان من ثلاثه الجزء او الكل او النسبه المئويه

اذا علم اثنان من ثلاثه الجزء او الكل او النسبه المئويه، مصطلح “نسبة مئوية” يعني “من مائة” في الرياضيات تستخدم النسب المئوية مثل الكسور والأرقام العشرية، كطرق لوصف أجزاء من الكل، عندما تستخدم النسب المئوية فإن الكل يتكون من مائة جزء متساوٍ، حيث يتم استخدام الرمز ٪ لإظهار أن الرقم هو نسبة مئوية، ويمكن استخدام الاختصار “pct” بشكل أقل شيوعًا، سترى النسب في كل مكان تقريبًا : في المتاجر وعلى الإنترنت وفي الإعلانات وفي وسائل الإعلام، كما تعد القدرة على فهم ما تعنيه النسب المئوية مهارة أساسية من المحتمل أن توفر لك الوقت والمال وستجعلك أيضًا أكثر قابلية للتوظيف، ومن خلال الفقرة التالية سنجيب لكم على السؤال المطروح في عنواننا الرئيس عن اذا علم اثنان من ثلاثه الجزء او الكل او النسبه المئويه.

صيغة النسبة المئوية

على الرغم من أن صيغة النسبة المئوية يمكن كتابتها بأشكال مختلفة، إلا أنها في الأساس عبارة عن معادلة جبرية تتضمن ثلاث قيم هي :

P × V1 = V2

P هي النسبة المئوية، V1  هي القيمة الأولى التي ستعدلها النسبة المئوية ، و V2 هي نتيجة النسبة المئوية، وتقوم الآلة الحاسبة  بتحويل نسبة الإدخال إلى قيمة عشرية ثم تظهر القيمة كنسبة مئوية فعلية.

مثال :  P × 30 = 1.5

P = 1.5 /30 =0.05

= 0.05 × 100 =P

= 5%

شاهد ايضاً: النسبة المئوية بدلالة الكتلة لمحلول يحتوي على 20.

اذا علم اثنان من ثلاثه الجزء او الكل او النسبه المئوية

الإجابة على سؤال إذا علم اثنان من ثلاثة ( الجزء أو الكل او النسبة المئوية ) فيمكن استعمال التناسب المئوي لإيجاد المعلومة الناقصة صواب أو خطأ، صح العبارة هي صواب، حيث القاعدة العامة لإيجاد نسبة مئوية معينة من كل معين هي : احسب القيمة 1 ٪ ثم اضربها في النسبة المئوية التي تريد إيجادها، هذا أسهل في الفهم بمثال لنفترض أنك تريد شراء جهاز كمبيوتر محمول جديد، لقد تحققت من الموردين المحليين وعرضت شركة واحدة منحك خصمًا بنسبة 20 ٪ على قائمة الأسعار البالغة 500 جنيه إسترليني، كم سيكلف الكمبيوتر المحمول من هذا المورد؟ في هذا المثال المبلغ الإجمالي هو 500 جنيه إسترليني ، أو تكلفة الكمبيوتر المحمول قبل تطبيق الخصم ، النسبة التي يجب أن تجدها هي 20 ٪ أو الخصم الذي يقدمه المورد ستقوم بعد ذلك بإزالة هذا السعر الكامل لمعرفة تكلفة الكمبيوتر المحمول.

الإجابة الصحيحة هي:

  • نعم، إذا علم اثنان من ثلاثة ( الجزء أو الكل او النسبة المئوية ) فيمكن استعمال التناسب المئوي لإيجاد المعلومة الناقصة هي عبارة صحيحة.

العلاقة بين حساب نسبة الجزء من الكل

عندما نريد حساب النسبة المئوية لشيء ما, نقوم بقسمة مقدار الجزء على مقدار الكل.

على سبيل المثال إذا كان هناك 20 طالبا في الفصل، منهم 8 من البنات، يمكننا حساب أن البنات يمثلن %40 من إجمالي الطلاب:

في هذا المثال استخدمنا مضاعفة الكسر لتسهيل إجراء العملية الحسابية.

عندما نقوم بهذا النوع من العمليات الحسابية, عندها سنستخدم العلاقة بين النسبة, الجزء والكل.

في مثال عدد الطالبات في الفصل، كانت النسبة 0.4 (%40), كان الجزء عبارة عن 8 طالبات وكان الكل 20 طالب بالفصل. بالنسبة نعني مقدار أو كمية جزء معين من الكل، في هذه الحالة يمكن تحديد مقدار الــ 8 طالبات من أصل 20 طالب في صورة عشرية أو نسبة مئوية.

شاهد ايضاً: ما النسبة المئوية للعدد 3 من 40.

إذا علم اثنان من ثلاثة الجزء او الكل او النسبة المئوية صح ام خطا

في هذه الفقرة سنتعرف على اجابة السؤال : اذا علم اثنان من ثلاثه الجزء او الكل او النسبه المئويه؟

الإجابة هي :

صح.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا وموضوعنا هو اذا علم اثنان من ثلاثه الجزء او الكل، صواب خطأ. ان العبارة هي عبارة صحيحة على حساب الجزء من الكل هي النسبة التي تشكل الاعداد منها الجزء الثاني منها. وقد ترجع النسبة المئوية الى كلمة مئة وتأخذ الرمز الرياضي (%)، حيث يتم التعبير عن ذلك بالعديد من الاشكال الاخرى. وبعد ان تحول الكسور العادية او العشرية، النسبة المئوية هي طريقة من اجل التعبير عن الاعداد بالشكل الكسري من مائة. حساب نسبة الجزء من الكل في علم الرياضيات من اهم العلوم التي تطرح.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى