ثقافة عامة

ارتداد البندقية إلى الخلف أثناء اطلاق الرصاص هو تطبيق على قانون نيوتن الثاني

ارتداد البندقية إلى الخلف أثناء اطلاق الرصاص هو تطبيق على قانون نيوتن الثاني ؟، قوانين نيوتن للحركة هي ثلاثة قوانين فيزيائية تأسس علم حركة الأجسام ، وتربط هذه القوانين القوى المؤثرة على الجسم بحركته. أول من جمعها هو إسحاق نيوتن، وقد استخدم هذه القوانين في تفسير العديد من الأنظمة والظواهر الفيزيائية. تفضل عزيزي زائر موقع النبراس لتتعرف على ارتداد البندقية إلى الخلف أثناء اطلاق الرصاص هو تطبيق على قانون نيوتن الثاني، حيث إن قوانين نيوتن الثلاثة تصف حركة الأجسام ومدى تأثير القوى عليها، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن قوانين نيوتن الثلاث للحركة، كما سنضع لكم معلومات عن ارتداد البندقية أثناء اطلاق الرصاص هو تطبيق على قوانين نيوتن.

قوانين نيوتن الثلاثة للحركة

قوانين نيوتن الثلاثة للحركة

هي ثلاثة قوانين فيزيائية تربط القوى المؤثرة على الجسم بحركته، وإن أول من جمعها هو السير إسحاق نيوتن. وقد تم إستخدم هذه القوانين الثلاثة في تفسير العديد من الأنظمة والظواهر الفيزيائية والطبيعية. وفي ما يلي نبذة عن هذه القوانين الثلاثة للحركة، وهي كالأتي:

  • القانون الأول: ينص القانون الأول لنيوتن على أن الجسم الثابت يبقى ثابت والجسم المتحرك يبقى متحرك ما لم تؤثر عليه قوة خارجية تغير من حركته.

  • القّانون الثاني: ينص القانون الثاني لنيوتن على أنه إذا أثرت قوة على جسم ما فإنها تكسبه تسارعاً، يتناسب طردياً مع قوته وعكسياً مع كتلته.


  • القانون الثالث: ينص القانون الثالث لنيوتن على أن لكل قوه فعل رد فعل مساوية له في المقدار ومعاكسة له في الإتجاه.

ارتداد البندقية إلى الخلف أثناء اطلاق الرصاص هو تطبيق على قانون نيوتن الثاني

في الواقع إن إرتداد البندقية إلى الخلف أثناء إطلاق الرصاص هو تطبيق على قانون نيوتن الثالث. وليس على قانون نيوتن الثاني، حيث إن قانون نيوتن الثالث ينص على ان لكل قوه فعل رد فعل مساوية لها. في المقدار ومعاكسة لها في الإتجاه، كما وينص قانون نيوتن الثالث على أنه عندما يتفاعل جسمان معاً. فإنهما يطبقان قوى على بعضهما البعض متساوية في المقدار ومعاكسة في الإتجاه، وعلى سبيل المثال عندما يضغط الشخص. على زناد البندقية فإنه سينفجر الرصاص الموجود في الدخل مما يولد ضغط يدفع الرصاصة نحو الخارج. وبسبب قوى الدفع المتولدة بسبب الضغط، سينتج قوى معاكسة له على حسب قانون نيوتن الثالث، وبالتالي سترتد البندقية إلى الخلف أثناء إطلاق الرصاص.

امثلة تطبيقية على قوانين نيوتن للحركة

في ما يلي بعض الأمثلة التطبيقية على قوانين نيوتن الثلاثة للحركة، وهي كالأتي:

أمثلة على قانون نيوتن الأول

في ما يلي بعض الأمثلة التطبيقية على قانون نيوتن الأول:

  • إذا تم ضرب قرص هوكي على الجليد، فسوف يتوقف في النهاية بسبب الإحتكاك على الجليد.

  • اذا تم ضرب كرة في الفضاء فإنها ستستمر في الحركة إلى الأبد، لأنه لا توجد جاذبية أو إحتكاك أو مقاومة هوائية لإيقافها.


  • إذا كان شخص ما يقود سيارته بسرعة عالية جداً وإصطدم بشيء ما، مثل جدار من الطوب أو شجرة. ستتوقف السيارة فوراً، ولكنه سيستمر في التقدم للأمام بنفس السرعة، ولهذا السبب تحتوي السيارات على وسائد هوائية.

امثلة على قانون نيوتن الثاني

في ما يلي بعض الأمثلة التطبيقية على قانون نيوتن الثاني:

  • إذاتم إستخدام نفس القوة لدفع شاحنة ودفع سيارة، فإن السيارة سيكون لها تسارع أكبر من الشاحنة، بسبب إختلاف الكتلة بينهما.

  • إن الأجسام التي تقع وتسقط تحت تأثير الجاذبية الأرضية تتسارع بشكل ثابت لذلك قد تزداد سرعتها بشكل مستمر.

أمثلة على قانون نيوتن الثالث

في ما يلي بعض الأمثلة التطبيقية على قانون نيوتن الثالث:

  • عندما يندفع الهواء خارج البالون، يكون رد الفعل المعاكس هو أن البالون يطير للأعلى.

  • يعد مبدأ عمل الصاروخ أحد التطبيقات الشائعة لقانون نيوتن الثالث، حيث ينطلق الصاروخ إلى أعلى بسرعة عالية. كرد فعل للغازات المنبعثة من الأسفل نتيجة الإحتراق.


  • إن مبدأ عمل الطائرة النفاثة يعتمد على قانون نيوتن الثالث، حيث يكون الطيران والإرتفاع للأعلى كنتيجة لردة فعل قوة سحب الهواء.

قانون الجذب العام

قانون الجذب العام

في عام 1687م نشر نيوتن عمله المتعلق بالجاذبية بعد الحادثة التي مرت به، وبعد دراسته للبيانات التي تم جمعها. منذ القدم حول دوران القمر حول الأرض وبيانات عن حركة الكواكب، لم يتمكن أحدٌ قبله من حل لغز حركة هذه الكواكب والقمر، إلا أن نيوتن أتى بالحل، وباستخدام قانونه الأول قانون القصور الذاتي، استنتج أنه لا بد للقمر من أن يستمر في حركته في خطٍ مستقيم لو لم تكن تؤثر به قوة ما، الأمر الذي يعني وجوب وجد قوة مؤثرة على القمر تبقيه في مداره شبه الدائري حول الأرض، وهذه القوة هي نفسها القوة الموجودة بين الشمس والكواكب والتي تبقيها في مداراتها حول الشمس، وهي نفسها القوة التي سحبت التفاحة للأسف بدل من أن تتركها تعوم وترتفع للأعلى.

قانون الجذب العام لنيوتن هو الذي نُشر في تلك السنة وكان بعد عملٍ دؤوب من نيوتن، ولم يكن في لمحة عين. ونص هذا القانون هو: كل جسم في الكون يجذب كل الأجسام الأخرى بقوة تتناسب طردياً مع حاصل ضرب كتليتهما وعكسياً مع مربع المسافة بينهما . هذا القانون الذي يُعرف بقانون الجذب العام غالباً ما يُطلق عليه ‘قانون التربيع العكسي لنيوتن’ لأن القوة فيه تتناسب بشكل عكسي مع مربع المسافة بين الجسمين. يمكن كتابة هذا القانون رياضياً كالآتي:

ق= (ج ك1ك2)/ف2، حيث إن: ق: هي القوة.
ج: هو ثابت الجذب العام الذي قيمته
6.673×10-11 نيوتن.م2/كغ2.
ك1: هي كتلة الجسم الأول.
ك2: هي كتلة الجسم الثاني.
ف: هي المسافة بين الجسمين.

شاهد ايضاً: اكتب معادلة قانون الغاز المثالي.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا والذي وضعنا فيه معلومات عن ارتداد البندقية إلى الخلف أثناء اطلاق الرصاص هو تطبيق على قانون نيوتن الثاني، كما ووصحنا بالتفصيل قوانين نيوتن الثلاثة لوصف الحركة، وذكرنا بعض الأمثلة التطبيقية على هذه القوانين، ووضحنا ايضاً قانون الجذب العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى