ثقافة عامة

اسرار شركة ماكدونالدز

اسرار شركة ماكدونالدز، يوجد الكثير من الاسرار لشركة ماكدونالدز، وليس سرا أن طعام ماكدونالدز غير صحي والشركة عرضة للفضائح. ولكن قد يفاجئك كم هو غير صحي حقًا وكم عدد الفضائح الموجودة بالفعل. شركة ماكدونالدز هي أكبر شركة مطاعم في العالم وواحدة من أكبر الشركات بشكل عام – لها تاريخ طويل في إساءة معاملة مديريها وموظفيها وعملائها وحتى الطعام نفسه. نتيجة لذلك ، قاموا بتكديس الكثير من الهياكل العظمية في خزائنهم العديدة حول العالم. على الرغم من أن كل سر في هذه القائمة هو مسألة سجل عام ، إلا أنه من المدهش أن قلة من الناس على دراية بها. بالنسبة لماكدونالدز ، لا تتعلق الاسرار بـ “هل المعلومات الموجودة هناك” بل تتعلق أكثر بـ “هل يمكننا أن نجعل الناس ينسونها من خلال هامبرجلار الجديد المخيف”.

ثم ان الكثيرون يبحثون عن اسرار شركة ماكدونالدز، استراتيجية شركة ماكدونالدز، اسرار تخفيها ماك عن العملاء، لذلك وفيما يلي عشرة اسرار مفتوحة تود ماكدونالدز أن تتجاهلها نقدهما لكم في مقالة اسرار شركة ماكدونالدز.

شركة ماكدونالدز

ماكدونالدز‏ هي شركة اغذية ووجبات سريعة أمريكية انتشرت في كافة انحاء العالم، تأسست 15 مايو 1940، إحدى أكبر سلسلة مطاعم الوجبات السريعة في العالم. الطعام الأساسي الذي يعده هو البرجر بأنواعه وأحجامه المختلفة، بطاطا مقلية، بعض وجبات الإفطار، مشروبات غازية، حليب وحلويات، المثلجات. وحديثًا يقدم المأكولات الصحية كالسلطات. أشهر ما يقدم على لائحته الأساسية هي شطيرة ماك تشيكن وشطيرة البيغ ماك وشطيرة الماك رويال وغيرهم. كما يقدم شطيرة تسمى ماك أرابيا المعدة بطريقة ومكونات عربية. ويقدم وجبة للأطفال مع هدية (لعبة) غالبًا ما تمثل شخصية كرتونية محببة للأطفال.

ماكدونالدز شركة تجارية مساهمه يملكها الملايين من الأشخاص بالعالم هدفها الأساسي تحقيق الأرباح وهي لا تدعم أي نشاط ديني أو سياسي وذلك حفاظًا على مصالحها التجارية حول العالم. تملك شركة ماكدونالدز أكثر من 30 ألف فرع للوجبات السريعة في 121 دولة وأكثر من 465 ألف عامل، كما أنها تمتلك أو لها مشاركات مع سلسلات مطاعم أخرى مثل Aroma Café, Boston Market, Chipotle Mexican Grill, Donatos Pizza منذ سنة 2003.

وفي عام 2001 قد بلغت عائداتها 14.87 مليار دولار، مع عائد صافي يقدر ب1.64 مليار.

يعتبر المطعم رمزًا للرأسمالية العالمية ويجسد مبدأ العولمة، فحيثما ذهبت ستجد نفس الشعار الذي غالبًا ما يكون مرفوعًا عاليًا ونفس الأطعمة ونفس ملابس الموظفين في كل أنحاء العالم.

اسرار شركة ماكدونالدز

أصبح مطعم ماكدونالدز اليوم منتشرًا في جميع أنحاء العالم، وتخطى عدد المطاعم الـ36000 وهي موزعة على 120 بلدٍ. وجميعنا يعرف أنّ معظم خلطات ومكونات الوجبات سريّة، لكن هناك أمور أخرى لا نعرفها تحصل وراء الكواليس. تعرفنا معنا على اهم 10 اسرار تخفيها شركة ماكدونالدز فيما يلي:

الخيارات النباتية ليست نباتية

لعقود من الزمان ، أدرجت ماكدونالدز البطاطس المقلية كخيارات نباتية. بعد كل شيء ، إنها مجرد بطاطس وملح وزيت نباتي ، أليس كذلك؟ خاطئ. تحتوي بطاطس ماكدونالدز على 19 مكونًا مختلفًا ، أحدها عبارة عن دهن البقر. حاولت الشركة إخفاء ذلك من خلال إدراج دهون اللحم البقري على أنها مجرد “نكهة طبيعية” لسنوات ولكن تم اكتشافها في النهاية.

بطبيعة الحال ، تمت مقاضاة الشركة بسبب مزاعمها الكاذبة ، وأشهرها عدة مجموعات يهودية وإسلامية بارزة. لم يكن استخدام ماكدونالدز لدهن البقر كوشيرًا ولا حلالًا ، وبالتالي من خلال الكذب بشأنه ، أجبرت الشركة ملايين الأشخاص على انتهاك معتقداتهم الدينية دون علمهم. أُجبرت ماكدونالدز على تسوية عشرات الملايين من الدولارات غير المعلنة مع مجموعة متنوعة من المجموعات ، ولكنها أزلت فقط دهون اللحم البقري من البطاطس المقلية غير الأمريكية.

شاهد ايضاً: صور احداث جوية مرعبة.

“Super Size Me” نجح بالفعل

في عام 2004 ، أصدر Morgan Spurlock فيلمه الوثائقي “Super Size Me” ، والذي أكل فيه ماكدونالدز فقط لمدة شهر كامل لإثبات عدم صحة طعامها. مناسبًا لاسم الفيلم ، كان Spurlock دائمًا يحل محل وجبته إذا قدمها موظف. كما هو متوقع ، كانت صحة سبورلوك مروعة في نهاية الشهر. ترك العديد من المشاهدين يفكرون “حسنًا ، دوه” واستمروا في ذلك. لكن الفيلم كان له تأثير كبير على ماكدونالدز.

تمت إزالة خيار الحجم الكبير ، الذي كان موجودًا لمدة 12 عامًا في تلك المرحلة ، من قائمة ماكدونالدز بعد ستة أسابيع فقط من عرض الفيلم لأول مرة. ونفت الشركة أن يكون للفيلم أي تأثير على قرارها ، لكن احتمالات حدوث تلك المصادفة من تلقاء نفسها ضئيلة للغاية.

The McAfrika مكافريكا

مكافريكا واحد من اسرار شركة ماكدونالدز وقد تفترض من الاسم أن هذا كان جدلًا عنصريًا (لا ، هؤلاء يردون لاحقًا في القائمة) ، لكن في الحقيقة كانت McAfrika مجرد قصة تسويق وإدارة رهيبة. في عام 2002 ، أصدرت ماكدونالدز ماك أفريكا ، وكان كل جانب من جوانب إطلاقه معيبًا.

على سبيل المثال ، تم تسويق البرغر – الذي كان عبارة عن لحم بقر وجبن وطماطم على خبز بيتا – على أنه وصفة أفريقية “أصلية” ، مما يجعلك تتساءل عما إذا كانت ماكدونالدز تعرف تعريف الكلمات “أصيل” ، “أفريقي” ، ” وصفة “و” بيتا “. وتم إطلاق الساندويتش في ذروة المجاعة الشديدة في جنوب / وسط إفريقيا ، لذلك كان بيع طعام تسمين سمي على اسم المنطقة مظهرًا سيئًا. والأسوأ من ذلك أن البرغر ظهر فقط في النرويج ، وهي دولة غير أفريقية كما هي وواحدة من أغنى الدول في العالم. لم يعيش البرغر حياة طويلة.

انهم لا ينظفون أجهزتهم

في الفيديو السابق يظهر فيه مجموعة من صور شاركها موظف ماكدونالدز عن مدى الاوساخ المتراكمة على بعض الاجهزة. ويعتبر هذا أمر غريب لأنه يوجد في الواقع سران ملفوفان في واحد هنا. تشتهر آلات الآيس كريم في ماكدونالدز بكونها خارج الخدمة دائمًا والشركة تتعرض للسخرية باستمرار. الحقيقة هي أنه في كثير من الأحيان عندما يخبر الموظف العميل أن الجهاز خارج الخدمة ، فهذا في الواقع لأن الجهاز في منتصف عملية التنظيف الذاتي الليلية التي تستغرق أربع ساعات. يبدو هذا جيدًا لأن أربع ساعات من التنظيف يوميًا يجب أن تجعل الآلات نظيفة بشكل استثنائي ، أليس كذلك؟ في الواقع ، يمكن أن تكون الآلات قذرة.

تقوم عملية التنظيف الذاتي لآلات الآيس كريم بتنظيف الغرف الداخلية الرئيسية فقط ، وليس أي صواني أو فوهات خارجية. وهي ليست مجرد آلات الآيس كريم. في أي وقت من الأوقات ، هناك فرصة جيدة لأن تكون معظم الأجهزة في أي موقع من مواقع ماكدونالدز متسخة. نظرًا لأن العديد من الموظفين اعترفوا بخيوط Reddit المتنوعة ، و Quora ، ومواقع أخرى مجهولة الهوية ، فإن العديد من الآلات تشكل ألمًا للتنظيف ، وبدون حافز كبير لتنظيفها ، سيسمح لها الموظفون فقط بالحصول على الأوساخ والأوساخ حتى تنمو العفن.

كم مرة يتم رفع دعوى ضدهم

الجواب هو: باستمرار. ولكل سبب يمكن أن تفكر فيه. بصرف النظر عن حادثة دهن البقر المذكورة أعلاه ، تم رفع دعوى قضائية لأن المشرفين في ثلاثة مواقع اشتكوا من “وجود الكثير من السود في المتجر” وطردوا معظم موظفيهم السود. ثم هناك الوقت الذي رفع فيه 52 مالكًا سابقًا لأكثر من 200 متجر دعوى قضائية على ماكدونالدز لإجبارهم على القيام “بمهام انتحارية مالية” عندما لم يكن المالكون البيض كذلك.

ثم هناك الوقت الذي أجبر فيه أحد الامتيازات العمال على نوبات عمل مدتها 25 ساعة دون أجر إضافي ، وهو ما دافعت عنه الشركة. نزهة سريعة عبر منافذ الأخبار ستكشف عن العشرات من البدلات الرئيسية الأخرى ، بما في ذلك أشهرها: حادثة القهوة الساخنة.

حادثة القهوة الساخنة هي ذنبهم

حادثة القهوة واحدة من اسرار شركة ماكدونالدز التي تخفيها الشركة، حيث كانت حادثة القهوة الساخنة قضية معلن عنها على نطاق واسع رفعت فيها امرأة مسنة دعوى قضائية ضد ماكدونالدز لأن قهوتها أصابتها بحروق من الدرجة الثالثة. تعرضت المدعية ، ستيلا ليبيك ، للسخرية الشديدة في وسائل الإعلام ، حيث وصفت معظم المنافذ الرئيسية ادعاءها بأنه دعوى قضائية تافهة في الكتب المدرسية. في الواقع ، خسرت ماكدونالدز القضية وأجبرت على دفع تعويضات لشركة Liebeck.

بقدر ما شيطنت وسائل الإعلام ليبيك ، اتضح أنها كانت (في الغالب) على اليمين. كانت قهوة ماكدونالدز في الواقع أكثر سخونة بنحو 40 درجة من القهوة العادية ، وقد اشتكى مئات الأشخاص من درجة حرارتها إلى ماكدونالدز من قبل. حتى أن ليبيك اضطرت إلى الحصول على ترقيع للجلد لاستبدال الجلد الذي مزقته القهوة الساخنة من حوضها.

مبادرة صحتهم مزيفة تماماً

مرارًا وتكرارًا ، يعد ماكدونالدز بجعل قائمة طعامهم أكثر صحة بطريقة أو بأخرى ، ودائمًا ما تأتي بعلامة النجمة الكبيرة. زعمت حملة تسويقية حديثة أن برغر ماكدونالدز لم يعد يحتوي على مواد حافظة. حوالي ثلثهم ما زالوا يفعلون. قبل ذلك ، أثارت إحدى الحملات موجة من الوعد عندما وعدت بإزالة شراب الذرة عالي الفركتوز. ولكن فقط من الكعك. لا يزال بإمكانك العثور عليها في العشرات من العناصر الأخرى ، بما في ذلك كل صلصة تأتي على تلك الكعك.

في نفس الوقت تقريبًا مع إزالة الحجم الكبير ، بدأت ماكدونالدز في تقديم السلطات. بالطبع ، ستظهر نظرة سريعة على الحقائق الغذائية أن تلك السلطات تحتوي على سعرات حرارية أكثر من البرغر بمجرد وضع التتبيلة والجبن. ومع ذلك ، وعدت حملة أخرى في ذلك الوقت بتبسيط عناصر القائمة وخفض عدد مكوناتها. مرة أخرى ، تظهر نظرة سريعة على المكونات الرسمية المدرجة على موقع الويب الخاص بهم مدى عدم صدق هذا الادعاء. لقد أحصيت المكونات في بيج ماك قياسي ، وكان مذهلًا ~ 70 ، بما في ذلك شراب الذرة عالي الفركتوز الذي زعموا أنهم أزالوه.

قدموا لحومًا ملوثة ولم يهتموا

في عام 2014 ، صوّر أحد المراسلين سرًا داخل مصنع لتجهيز الأغذية في الصين ينتمي إلى مجموعة OSI Group واكتشف ظروفًا بغيضة داخله. قام العمال بلمس الطعام بأيديهم العارية ، ثم أسقطوه على الأرض ، وأعادوا تغليفه ، بل وقاموا بإعادة تغليف اللحوم منتهية الصلاحية. قامت مجموعة OSI Group بتزويد اللحوم للعديد من سلاسل الوجبات السريعة الرئيسية في الصين ، وبعد معرفة ظروفها السيئة ، قطعوا جميعًا العلاقات مع الشركة. كل ما عدا واحد ، هذا هو.

ردت ماكدونالدز على الجدل بالكذب الصارخ ، قائلة إنهم لم يتلقوا أبدًا أي لحوم من هذا المصنع أو أي مصنع آخر مملوك لـ OSI. سرعان ما تبين أن هذا غير صحيح. ثم ، في تحدٍ للفطرة السليمة والأخلاق ، قررت الشركة الاستمرار في استخدام OSI Group كمصدر للدجاج ولحم البقر في الصين. ومرة أخرى ، قامت كل شركة أخرى – Burger King و Starbucks و Pizza Hut و KFC وغيرها – بقطع علاقاتها مع OSI Group على الفور.

هناك أفضل وقت وافضل طريقة لتناول الطعام

هذا صحيح بالنسبة لمعظم المطاعم أيضًا. للحفاظ على معايير معينة من الخدمة ، تعتمد الشركات على المتسوقين السريين والوكلاء السريين الذين يشترون العناصر ويقيمون الطعام والنظافة والخدمة. إنها ممارسة شائعة ، ويمكن لأي شخص ساعد في إدارة مطعم أن يخبرك: يميل المتسوقون إلى القدوم في أوقات معينة. وهذا يجعل تلك الأوقات أفضل الأوقات لتناول الطعام هناك.

سواء بشكل مباشر أم لا ، يتم تعليم الموظفين أن يكونوا على اطلاع على المتسوقين الغامضين ومنحهم لعبة A. يميل المتسوقون المقنعون إلى القدوم في الأوقات المزدحمة مثل الإفطار والغداء والعشاء ، ويميلون إلى الطلب بطرق مماثلة. يجب عليهم طلب عدد معين من العناصر ، على سبيل المثال ، وعليهم دائمًا المغادرة بإيصال. لذا فإن الطلب من ماكدونالدز في أكثر الأوقات ازدحامًا وطلب إيصال مفصل من المرجح أن يوقفك عن أفضل خدمة ممكنة.

كانت لعبة الاحتكار وهمية

كانت لعبة ماكدونالدز مونوبولي المفضلة لدي عندما كنت طفلاً ، لذلك من المحزن أن أسمع أن كل شيء كان مزيفًا لمدة خمس سنوات. من عام 1995 إلى عام 2000 ، لم يتم منح أي من أفضل الجوائز تقريبًا لعملاء ماكدونالدز. القطع الفائزة ببساطة لم تكن موجودة على العناصر العامة.

وبدلاً من ذلك ، تم منح جميع القطع الأكثر قيمة لأصدقاء وعائلة رجل يدعى جيروم جاكوبسون. كان جيروم رئيس الأمن في شركة Simon Marketing ، الشركة التي تدير بها ماكدونالدز اللعبة. لقد كان قادرًا على الوصول إلى القطع قبل أن يخرجوا ويحافظ على سرية كل الأشياء الأكثر قيمة. مع العلم أنه لا يستطيع صرفها بنفسه ، أعطاها جميعًا لعائلته وأصدقائه وطلب جزءًا من أموال جائزتهم في المقابل. أخيرًا ، جمعت دائرته الاجتماعية جوائز بقيمة 24 مليون دولار قبل القبض عليه.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا حيث تعرفنا على اهم 10 اسرار لشركة ماكدونالدز، وكذلك وضعنا نبذه عن شركة ماك، اسرار شركة ماكدونالدز. حيث ان هذه المعلومات والتي سردناها في مقالتنا منقولة من الموقع الانجليزي  listverseوالذي يقدم اشياء ممتعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى