التعليم

اسلوب النهي هو طلب الكف عن الفعل او الامتناع عنه

اسلوب النهي هو طلب الكف عن الفعل او الامتناع عنه ، صواب او خطأ، تنقسم الاساليب في اللغة العربية إلى قسمين: الاسلوب الخبري، والاسلوب الانشائي، ويندرج تحت كل قسم عدد من الاساليب النحوية، ويعد اسلوب النهي من الاساليب الانشائية، والنهي اسلوب يطلب المتكلم فيه من المخاطب الكف عن فعل الشيء، ويكون صادرًا ممن هو أعلى، وإن صدر من شخص مساوٍ فهو التماس، ومن الأقل فهو الدعاء، وهو ضد أسلوب الأمر، كما ورد هذا السؤال في المنهج الدراسي بالسعودية على صيغة صح او خطأ، حيث يرغب الطلاب معرفة اجابة سؤال اسلوب النهي هو طلب الكف عن الفعل او الامتناع عنه، لذلك سنتعرف عبر موقع النبراس على انواع اسلوب النهي في اللغة، وصيغة اسلوب النهي، بالاضافة لاعراب اسلوب النهي، واغراض اسلوب النهي، وكل هذا سنتعرف عليه من خلال مقال بعنوان اسلوب النهي هو طلب الكف عن الفعل او الامتناع عنه؟.

صيغة النهي

لاسلوب النهي صيغة واحدة: لا الناهية، وتسمى “لا الجازمة” وتختص بالدخول على الفعل المضارع فتجزمه وتحوله للاستقبال. ودخولها للمضارع يكون النهي للمخاطب مثل: قوله تعالى: “ولا تقربوا الزنا”. وللغائب مثل: قوله تعالى: “لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء” ف “لا” ناهية جازمة.

يشاهد الزوار ايضاً: الاسلوب الذي اعتمد عليه الكاتب في كتابة النص هو.

اعراب اسلوب النهي

يكون فعل اسلوب النهي مجزومًا وعلامة جزمه السكون أو حذف حرف العلّة أو حذف حرف النون. وإذا اتصل الفعل بنون التوكيد يكون مبنيًا في محل جزم. ولا النهاية تعرب حرف نهي مبني على السكون لا محل له من الإعراب، والفعل الموجود بعدها هو الذي يعرب.

اسلوب النهي هو طلب الكف عن الفعل او الامتناع عنه

وفي هذه الفقرة سوف نقدم لكم اجابة السؤال، كما اننا لا نضع الاجابة الصحيحة الا بعد البحث والتدقيق وجمع المعلومات. لكي نصل الى اجابة نموذجية تخدم الطالب، وتعينه في فهم ومعرفة كل شيئ بدون عناء او تعب البحث عن الاجابات.

السؤال هو: اسلوب النهي هو طلب الكف عن الفعل او الامتناع عنه؟.

ثم ان الجواب هو:

  • عبارة صحيحة، حيث يعتبر اسلوب النهي هو طلب الكف عن الفعل او الامتناع عنه.

انواع اسلوب النهي

ينقسم أسلوب النهي إلى قسمين فيما يأتي:

اسلوب نهي حقيقي

يقصد من هذا الاسلوب طلب المتكلم من المخاطب التوقف والكفّ عن فعل شيء محدّد في ظل الاستعلاء والإلزام. ثم يكون من الجهة العليا إلى الجهة السفلى، ومثال عليه: قوله تعالى: “يا أيها الذين آمنوا لا يحلّ لكم أن ترثوا النساء كرهًا ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهنّ إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وعاشروهنّ بالمعروف”، وهنا أتى النهي بشكل مباشر.

اسلوب نهي مجازي

اسلوب يتم من خلاله فهم وجود نهي عن الاستمرار بالفعل ولا يكون النهي بشكل مباشر، مثال: قوله تعالى: “ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به”، ففي هذه الآية يفهم النهي من خلال سياق الكلام ولم يأت بشكل مباشر.

ثم شاهد ايضاً: اسلوب الامر من الفعل ( كتب ) (1 Point).

ما هي اغراض اسلوب النهي

يوجد العديد من الاغراض البلاغية التي يخرج إليها اسلوب النهي في الكلام، وهي كالآتي:

  • التهديد: يستخدم أسلوب النهي بغرض التهديد والوعيد وسوء العقاب من الفعل، مثال عليه: عندما يقول الأب لابنه: لا تذهب إلى مجالس الأصدقاء السوء.
  • النصح: يستخدم النهي بهدف تقديم الإرشاد والنصيحة للمتلقي للتوقف عن القيام بالفعل، مثال: لا تدخن كثيرًا فتصيبك الأمراض، فالغرض تقديم النصيحة للتوقف عن التدخين.
  • التمني: يستخدم النهي للنفي عندما يصدر من الدرجة الدنيا إلى الدرجة العليا، وعند النهي في مخاطبة غير العاقل، مثال: يا قمر لا تذهب.
  • الدعاء: وهو التوجه بالدعاء لله تعالى، مثل: يا ربّ لا تُمِتني إلا وأنت راضٍ عنّي.
  • التوبيخ: عند عتاب المخاطب يستخدم النهي للتوبيخ، مثل: يا صديقي لا تنهَ عن الأخلاق الفاسدة وتأتي بمثلها.
  • ثم التيئيس: يتمثل في عدم قدرة المخاطب على القيام بالفعل وعدم الاستمرار به، مثل: لا تعتذر يا سائق، لقد أصبت في ذراعي.

اسلوب النهي هو طلب الكف عن الفعل او الامتناع عنه صواب خطأ

اسلوب يطلب المتكلم فيه من المخاطب الكف عن فعل الشيء، ويكون صادرًا ممن هو أعلى. ثم إن صدر من شخص مساوٍ فهو التماس، ومن الأقل فهو الدعاء، وهو ضد أسلوب الأمر. والسؤال هو: هل اسلوب النهي هو طلب الكف عن الفعل او الامتناع عنه صواب او خطأ، والاجابة هي صواب.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لهذا اليوم حيث تعرفنا على اسلوب النهي، وانواعه، وصيغة اسلوب النهي، وطريقة اعراب اسلوب النهي، اغراض اسلوب النهي، بالاضافة للاجابة عن سؤال هل اسلوب النهي هو طلب الكف عن الفعل او الامتناع عنه صواب خطأ، ووضحنا ان العبارة صحيحة، لذلك نتمنى ان ينال مقالنا اعجابكم، كما نتمنى لكم التوفيق والنجاح، ودمتم بخير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى