التعليم

اسم الفاعل في قوله تعالى: (ان تكونوا صالحين فإنه كان للأوابين غفورا)

اسم الفاعل في قوله تعالى: (ان تكونوا صالحين فإنه كان للأوابين غفورا)، ورد هذا السؤال في مادة لغتي للصف الثالث متوسط، اولاً عزيزي الطالب عزيزتي الطالبة نتمنى لكم التوفيق ونرجو الاهتمام بدروسكم وبدورنا سنقدم لكم اجابات وحلول للمناهج الدراسية، كما ان سؤال اسم الفاعل في قوله تعالى: (ان تكونوا صالحين فإنه كان للأوابين غفورا) ؟، من الأسئلة الهامة الذي سيتم التعرف على إجابته في هذا المقال، ومن الجدير بالذكر أن اللغة العربية هي اللغة الأم وهي اللغة الأكثر انتشارًا ضمن مجموعة اللغات الاخرى، ومن المعلوم أنها لغة القرآن الكريم، واللغة العربية هي اللغة المقدسة. ثم ان الكثيرون يبحثون عن ماهو اسم الفاعل في قوله تعالى: (ان تكونوا صالحين فإنه كان للأوابين غفورا)، وكذلك اذكر اسم الفاعل في قوله تعالى: (ان تكونوا صالحين فإنه كان للأوابين غفورا)، لذلك سوف نتعرف عبر موقع النبراس عن اجابة سؤال اسم الفاعل في قوله تعالى: (ان تكونوا صالحين فإنه كان للأوابين غفورا)؟.

اسم الفاعل

إن اسم الفاعل هو: اسم مشتق من الفعل المبنى للمعلوم يدل على من قام بالفعل أو من وقع منه الفعل. وله صيغة قياسية في العربية تصاغ على وزن فاعِل من الفعل الثلاثي. ومن غير الثلاثي على صيغة الفعل المضارع بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل الآخر. والمضارع يعني المشابه سمي كذلك لمشابهته صيغة اسم الفاعل.

صيغة اسم الفاعل

يصاغ اسم الفاعل على وزن الفعل الماضي الثلاثي بزيادة ألف بعد أول حرف من حروف الفعل. وكسر الحرف الأخير على وزن فاعل مثل: جلس_جالس، وكتب_كاتب.

يصاغ اسم الفاعل إن كان الفعل الثلاثي معتلًّا أجوف: أي في وسطه ألف مثل: (عاد) فتقلب ألف الفعل إلى همزة. ويبقى اسم الفاعل على وزن فاعل مثل؛ نام-نائم، وقال-قائل.

الفعل غير الثلاثي: يصاغ اسم الفاعل على وزن الفعل المضارع مع إبدال حرف المضارعة بالميم المضمومة وكسر ما قبل الآخر. مثل: استمع يستمع مستمع، واجتهد يجتهد مجتهد، وتفوق يتفوق متفوق، وأدار يدير مدير، واستقال يستقيل مستقيل. يصاغ اسم الفاعل إن كان اسم الفاعل ناقصًا؛ مثل: ساعي، ومنتهي، وقاضي، بحذف الياء عندما يكون نكرة غير مقترن بأل وليس مضاف (أى لا يليه مضاف إليه).

شاهد ايضاً: اسم فاعل من جملة هذا كتاب مفيد.

اسم فاعل عمله واحكامه

يعمل اسم الفاعل عمل فعله سواء أكان هذا الفعل لازماً أم متعدياً. ويفرق بين اسم الفاعل المقترن (بأل) واسم الفاعل غير المقترن بها.

  1. فإن كان مقترنا بها عمل مطلقا بغیر شروط، نحو: الباني مدرسة كالهادم سجنا.
  2. وإن لم يكن مقترنا بها رفع فاعله بغير شروط إن كان الفاعل ضمير مستترا، ورفع فاعله الظاهر ونصب مفعوله بشرطين:
  • أولهما: أن يكون اسم الفاعل للحال أو الاستقبال.
  • والثاني: اعتماده على ما يسبقه من استفهام نحو: أزائر رئيس الحكومة رئيس الجمهورية؟، أو نفي نحو: ما بائع صاحب هذا الدكان شيئا من بضاعته، أو اسم واحد فجمهورهم على منع هذه الإضافة مطلقا، سواء أحذف مفعوله أم ذكر، وسواء امن اللبس ام لم يؤمن. غير ان أبا علي جوز هذه الإضافة بشرط امن اللبس سواء اذكر منصوبة بعد الإضافة ام حذف. ومن شواهد ذلك قول الشاعر:

ما الراحم القلب ظلاما وإن ظلما ولا الكريم بمناع وإن حرما.

فإن كان اسم الفاعل مأخوذا من مصدر فعل لازم جازت إضافته إلى مرفوعه إجماعاً إن أريد به الدوام، ويصير حينئذ صفة مشبهة ك طاهر القلب وضامر البطن.

اسم الفاعل في قوله تعالى: (ان تكونوا صالحين فإنه كان للأوابين غفورا)

في هذه الفقرة سوف نقدم لكم اجابة سؤال: اسم الفاعل في قوله تعالى: (ان تكونوا صالحين فإنه كان للأوابين غفورا)؟، كما اننا لا نضع الاجابة الصحيحة الا بعد البحث والتدقيق وجمع المعلومات، لكي نصل الى اجابة نموذجية تخدم الطالب، وتعينه في فهم ومعرفة كل شيئ بدون عناء او تعب البحث عن الاجابات.

ثم ان الاجابة الصحيحة هي:

  • صالحين.

شاهد ايضاً: اسم الفاعل من الفعل تكاتف.

وبهذا نكون قد وصلنا واياكم الى نهاية مقالنا لهذا اليوم حيث تعرفنا على اسم الفاعل، وصيغة اسم الفاعل، وكذلك اسم فاعل عمله واحكامه. ثم قدمنا لكم اسم الفاعل في قوله تعالى: (ان تكونوا صالحين فإنه كان للأوابين غفورا) ، ونتمنى لكم التوفيق والنجاح، ودمتم بخير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى