التعليم

اشترى سالم نوعين من الشوكولاتة ودفع ثمنها ٢٢٥ ريالا إذا كان ثمن الكيلو من النوع الأول ٢٠ ريالا ومن النوع الثاني ٢٥ ريالا كم كيلو جراما اشترى من النوعين؟

 


 

حل مسألة اشترى سالم نوعين من الشوكولاتة ودفع ثمنها ٢٢٥ ريالا إذا كان ثمن الكيلو من النوع الأول ٢٠ ريالا ومن النوع الثاني ٢٥ ريالا كم كيلو جراما اشترى من النوعين؟ حيث يعتبر علم الرياضيات من أهم العلوم التي تركز عليها كافة المناهج الدراسية منذ المراحل الأولى للتلميذ، وموقع النبراس  في سطور مقاله التالي سوف يستعرض لنا حل المسألة الرياضية التي طرحت مقدمًا، مع توضيح أهم المفاهيم التي تعتمد عليها.

اشترى سالم نوعين من الشوكولاتة ودفع ثمنها ٢٢٥ ريالا إذا كان ثمن الكيلو من النوع الأول ٢٠ ريالا ومن النوع الثاني ٢٥ ريالا كم كيلو جراما اشترى من النوعين؟

إن الإجابة الصحية للسؤال السابق هي “5 كيلو جرام من كل نوع”، وهذا الخيار هو الخيار رقم د بين الخيارات التي وردت ضمن السؤال، حيث إنه إذا كان قد اشترى 5 كيلو غرامات من النوع الأول، أي 5 × 20 والناتج هو 100 ريال، و5 كيلو غرام من النوع الثاني 5× 25 والناتج هو 125 ريال، فيكون الناتج النهائي:

100+125=225ريال

طريقة التخمين والتحقق

تعتبر طريقة التخمين والتحقق من أهم الطرق المستخدمة لحل المسائل الرياضية التي تشبه المسألة التي تم حلها سابقًا، وتعتمد هذه الطريقة على تخمين وتوقع إجابة منطقية للمسألة المطروحة، ومن ثم التحقق من صحة هذه الإجابة، التي تتماشى مع المعطيات المطروحة في نص السؤال

خطة حل مسألة ما بالتخمين والتحقق

يمكن حل المسائل الرياضية بطريقة التخمين والتحقق من خلال اتباع الخطوات التالية

  • الفهم الصحيح للمسألة ومعطياتها.
  • توقع مجموعة من الإجابات المنطقية لهذه المسألة.
  • التحقق من صحة كل إجابة من هذه الإجابات على حدا.
  • اختيار الإجابة الأنسب للمسألة.

وفي ختام المقال التالي يكون قد تم حل مسألة اشترى سالم نوعين من الشُوكولاتة ودَفعَ ثمنها ٢٢٥ ريالٔا إذا كان ثمن الكيلو من النوع الأول ٢٠ ريالا ومن النوع الثاني ٢٥ ريالا كم كيلو جرامٔا اشترى من النوعين؟ كما تم شرح مفهوم خطة التخمين والتحقق في الرياضيات

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى