ثقافة عامة

اشهر الجزر فوق البحر المتوسط فى عهد الامويين

اشهر الجزر فوق البحر المتوسط فى عهد الامويين، سمي البحر الأبيض المتوسط منذ القدم بإسم بحر الروم، فهو بحر مغلق بالبرّ، ويتصل من الغرب بالمحيط الأطلسي عن طريق مضيق جبل طارق، كما ان سؤال اشهر الجزر فوق البحر المتوسط فى عهد الامويين؟، من الاسئلة التي يبحث عنها الكثيرون، وذلك من اجل معرفة اشهر الحزر، حيث تعتبر الجزيرة (وجمعها جزر) هي منطقة من اليابسة محاطة بالمياه من جميع الجهات، ولا ترقى مساحتها لتكون قارة. وتتراوح حجم الجزر من بضع مترات مربعة حتى مساحات تكفي لأن تكون دولًا كاملة مثل جزيرتي قبرص. ثم ان الكثيرون يبحثون عن جزر البحر الأبيض المتوسط خريطة، لذلك سوف نتعرف عبر موقع النبراس عن اجابة سؤال: اشهر الجزر فوق البحر المتوسط فى عهد الامويين؟.

أهم جزر البحر المتوسط

بخصوص جزر البحر المتوسط سوف نقدم لكم في هذه الفقرة اهم جزر البحر المتوسط كما يلي:

صقلية: تعتبر صقلية من أكبر جزر البحر الأبيض المتوسط. وهي منطقة ذاتية الحكم في إيطاليا، حيث تبلغ مساحة الجزيرة 25,708 كم2.

سردينيا: تعد سردينيا ثاني أكبر جزيرة من جرز البحر الأبيض المتوسّط مساحةً. وهي إقليم ذاتي الحكم تتبع لإيطاليا، تجاورها جزيرة كورسيكا الفرنسية.

قبرص: تعد جزيرة قبرص ثالث أكبر جزر البحر الأبيض المتوسط مساحة، حيث تبلغ مساحة الجزيرة ما يقارب 9,250كم2. ويعود سبب تسمية جزيرة قبرص بهذا الاسم إلى شهرتها منذ القدم بمعدن النحاس Copper.

كورسيكا: أو قرسقة أو كورسكا هي جزيرة فرنسية في البحر الأبيض المتوسط، تقع غرب إيطاليا، وشمال الجزيرة السردانية. وجنوب شرق آسيا، وتعدّ رابع جزيرة من جزر البحر الأبيض المتوسط، حيث تبلغ مساحة الجزيرة حوالي 8680كم².

ثم شاهد ايضاً: ما هي اكبر جزيرة في العالم.

كريت: تعدّ جزيرة كريت من أكبر الجزر اليونانية، وخامس جزر البحر الأبيض المتوسط، حيث تطلّ الجزيرة على بحر إيجه من الجنوب، حيث تبلغ مساحة الجزيرة 8336كم2.

مالطا: تعد مالطا دولة أوروبيّة تتكوّن من ثلاث جزر صغيرة تقع في البحر الأبيض المتوسط، وهي مكتظة بالسكان. ثم بلغ عدد سكانها حوالي أربعمائة ألف نسمة بالرغم من صغر مساحتها الأمر الذي جعلها تعدّ ثالث أكبر بلدان العالم كثافةً سكانيةً. وتقدر مساحتها 316كم2، وتقع مالطا جنوب صقلية في إيطاليا. وشرق تونس، وإلى الشمال من ليبيا، وقد أطلق عليها لقب سويسرا البحر المتوسط.

اشهر الجزر فوق البحر المتوسط فى عهد الامويين

ينسب العهد الأموي إلى بني أمية الذين تولوا الخلافة الإسلامية وتعد ثاني خلافة إسلامية. إذ بدأت فترة حكمهم من عام 661 ميلادي/41 هجري إلى عام 750 ميلادي/132 هجري. وقامت الدولة بعد تنازل الحسن بن علي بن أبي طالب عن الحكم إلى الخليفة معاوية بن أبي سفيان الذي يعتبر مؤسس الدولة الأموية، وتشكلت من ست وأربعين دولة، وعاصمتهم كانت هي مدينة دمشق. ثم بلغت مساحة أراضي الدولة الأموية 13.400.000 مليون كم2، وكانت عملتهم الرسمية هي الدينار والدرهم الأموي.

والسؤال هو: اشهر الجزر فوق البحر المتوسط فى عهد الامويين؟.

ثم ان الاجابة الصحيحة هي:

  • كريت.

شاهد ايضاً: جزر تابعة لاسبانيا في المحيط الاطلسي.

جزر فتحت في عهد الامويين

ان الجزر التي فتحت في حكم عهد الخلافة الأموية هي:

  • جزيرة قبرص: الواقعة في شرق البحر الأبيض المتوسط أي شمال غرب قارة آسيا وجنوب شرق قارة أوروبا، وتبلغ مساحة أراضيها 9.251 ألف كم2.
  • وجزيرة رودس اليونانية: الواقعة في البحر الأبيض المتوسط، وتبلغ مساحة أراضيها 1.398 ألف كم2.
  • جزيرة كريت: الواقعة في مياه البحر الأبيض المتوسط والتي تعتبر اكبر الجزر اليونانية، وتبلغ مساحة أراضيها 8.336 ألف كم2، وأطلق عليه العرب اسم جزيرة اقريطش.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا حيث تعرفنا على اشهر الجزر فوق البحر المتوسط فى عهد الامويين، كما وتعرفنا ايضاً اشهر جزر البحر المتوسط، وأهم جزر فتحت في العهد الاموي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى