التعليم

اشهر جبال العالم العربي والاسلامي

اشهر جبال العالم العربي والاسلامي، لطالما كان العالم العربي والاسلامي. يعطي العالم كله مثالاً واضحاً على الحضارات العريقة التي برزت عبر التاريخ، والتي سجلت اكبر الإنجازات. التي سجلت بين دفتي كتب التاريخ، حيث احتضن العالم العربي والاسلامي أبرز الحضارات التي قامت منذ نشأة الارض، وفرضت هذه الحضارات نفسها وأثبتت استحقاقها بكونها اعظم الحضارات، والذي ساعد في نشأة الحضارات المختلفة في العالم العربي والاسلامي التنوع الكبير في جغرافيا العالم العربي الذي ضم الكثير من التضاريس التي هيأت الدعائم الاساسية لقيام الحضارات المختلفة، والتي منها السهول والبحار والجبال والصحاري والمضائق المائية، كما ان العالم العربي والاسلامي يقع في مركز القارات العالمية وهذا سهل عليه الكثير ومهد لتطور حضاراته وتقدمها بشكل كبير، وكل التضاريس التي تضمنها العالم العربي والاسلامي كانت منفذاً لحياة الانسان العربي، حيث ساعدت في بنائه حياة كريمة، وفيما يلي سنتعرف على اشهر جبال العالم العربي والاسلامي.

اشهر جبال العالم العربي والاسلامي

قبل ان نوضح اشهر جبال العالم العربي والاسلامي، سنبين للحديث عن جغرافية العالم العربي والاسلامي. الذي يحده من الغرب المحيط الأطلسي وبحر العرب والخليج العربي يقع في شرق العالم العربي والاسلامي. اما في الشمال فهو يشتمل على جميع الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، ويتضمن العالم العربي والاسلامي. مجموعة كبيرة من الدول العربية التي تتنوع تضاريس كل دولة فيها. أما اشهر جبال العالم العربي والاسلامي فالإجابة عن هذا السؤال سيكون فيما يلي:

جواب سؤال اشهر جبال العالم العربي والاسلامي؟

  • جبال اطلس: والتي تتواجد في المغرب العربي.
  • جّبال الحجاز: والتي تتواجد في شبه الجزيرة العربية.
  • جبال طوروس: وتتواجد هذه الجبال في تركيا.

ما هي الجبال

اشهر جبال العالم العربي والاسلام

يعرف الجبل على أنه ذلك الجزء من سطح الكرة الأرضية المرتفع بشكل بارز عن باقي المساحات المحيطة به مع تميزه بانحدار حاد واعتباره أكبر حجماً من التلال والهضاب بالرغم من عدم اعتبار تسميته كمدلول جغرافي واضح للمعالم الجغرافية، ومن المعلوم أن الجبل لا يتشكل بصورة فردية إلا في حالات قليلة حيث تتواجد الجبال عادة على شكل سلسلة جبلية ممتدة قد يصل عرضها من عشرات إلى مئات الكيلومترات وطولاً قد تتراوح بين المئات إلى آلاف الكيلومترات.

شاهد ايضاً: الغيوم التي تتكون بالقرب من سطح الارض.

عوامل تكون الجبال

هناك عوامل جيولوجية عديدة تسهم في تشكل الجبال من أبرزها النشاطات البركانية والتصدعات الأرضية والتشوهات في شكل القشرة الأرضية وغيرها من العوامل، حيث تبلغ ارتفاعات الجبال بالمُجمل قرابة الستمائة متر والتي تكون حصيلة النشاطات الحركية التي تطرأ على القشرة الأرضية التي تتكون من ستة صفائح تسمى بالصفائح التكتونية التي تتحرك بشكل مستمر تقدر بعدة سنتمترات كل عام، حيث تعتبر حركة كل صفيحتين باتجاه تباعدي عن بعضهما البعض عاملاً من عوامل تفكك القشرة الارضية والحركة التقاربية تسهم في تشكل الجبال التي تكون معرضة مع مرور السنوات لعوامل الحت والتعرية بفعل الرياح والأمطار والجليد.

أطول الجبال في العالم

سنقدم لكم قائمة بأطول سلاسل الجبال في العالم:

جبل إيفيريست Everest

يبلغ طول جبل إيفيريست ثمانية آلاف وثمانمائة وخمسون متراً فوق سطح البحر والذي يقع بين دولتي نيبال والتيبت ضمن سلسلة جبال الهملايا المشهورة.

جبل مأونا كيا Mauna Kea

يعتبر هذا الجبل نشِط بركانياً والذي يعتبر من أطول الجبال إذا ما تم قياسه ابتداءاً من قاعدته حيث يبلغ طوله حتى قمته حوالي أربعة آلاف ومائتان وخمسة أمتار فوق سطح البحر ويمتد حوالي الستة آلاف متر تحت الماء، ويقع في مدينة هاواي الامريكية.

يضم العالم العربي والاسلامي مجموعة متنوعة من التضاريس التي أدت الى تنوع الحياة فيه ونوعت أيضاً من الأنشطة التي يقوم بها سكان هذا العالم الشاسع الذي لطالما كان محتضناً للحضارات العريقة التي كللت التاريخ العربي والاسلامي بإنجازاتها وتطويراتها في حياة الانسان العربي الذي كان يفتخر بعروبته واسلامه، لذلك من اشهر جبال العالم العربي والاسلامي، جبال الحجاز التي تقع في شبه الجزيرة العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى