التعليم

اصنف الكلمات الى اسماء وافعال وحروف

اصنف الكلمات الى اسماء وافعال وحروف ، ورد هذا السؤال في كتاب لغتي سادس ابتدائي الفصل الاول الوحدة الاولى قدوات ومثل عليا. عزيزي الطالب عزيزتي الطالبة اولاً نتمنى لكم التوفيق ونرجو الاهتمام بدروسكم وبدورنا سنقدم لكم اجابات وحلول للمناهج الدراسية، حيث سنضع لكم اجابة سؤال اصنف الكلمات الى اسماء وافعال وحروف، والتي جاءت في الوحدة الاولى سادس ابتدائي الفصل الدراسي الاول. التدريب الاول اهدي ثنائي وتقديري لامي وابي والتمس من الله العون والتوفيق للوفاء ….، كما انه وبعد قراءة هذه الفقرة يتطلب منك اجابة سؤال اصنف الكلمات الى اسماء وافعال وحروف؟، لذلك سوف نضع لكم من خلال هذه المقالة عبر موقع النبراس شرح وإجابة سؤال اصنف الكلمات الى اسماء وافعال وحروف ؟.

تعرف على الجملة

الجملة في النحو العربي هو كل لفظ سواء كان مفيداً أو غير مفيد، فإذا كان مفيداً سمي جملة مفيدة أو كلاماً، وإن لم يكن مفيداً سمي جملة غير مفيدة.

اقسام الجملة

تنقسم الجملة الى قسمين وهما:

جملة مفيدة

الجملة المفيدة (أو الكلام) هي القول المفيد، الذي يحسن الوقف عليه. وهذا النوع الذي تهتم بدراسته اللغة. وينقسم إلى نوعين: الجملة الاسمية والجملية الفعلية.

الجملة الاسمية

هي كل جملة تبدأ باسم مرفوع معرف يعرب مبتدأً، ويتممه أو يكمل معناه صفة مشتقة مرفوعة تعرف بالخبر. مثل: محمد مسافر وعلي قادم. ومنه قوله تعالى: ﴿الأعرابُ أشدُ كفراً ونفاقاً﴾.

وهذه الصورة هي أبسط صور الجملة الاسمية، وتعرف بـالجملة الاسمية الصغرى، وهناك صور أخرى للجملة الاسمية، منها: أن يكون خبر المبتدأ جملة سواء أكانت اسمية، نحو: “الحديقة أزهارها متفتحة”.

مثال:

  • المعلم النشيط.
  • التلميذ ذكي.
  • الجو جميل.
  • السماء صافية.
  • المياه عذبة.

الجملة الفعلية

هي الجملة التي تبدأ بفعل، مثل: “يكتب الطالب الدرس “. وهذا النوع من الجمل يعرف بـالجملة الكبرى. لأن جملة “أزهارها متفتحة”، جملة صغرى، فهي مكونة من مبتدأ وخبر، وفي نفس الوقت في محل رفع خبر المبتدأ “الحديقة”، الذي يكوِّن مع الخبر الجملة الاسمية، جملةً كبرى.

مثال:

  • نجح التلميذ.
  • جاء الصيف.
  • صاح الديك.
  • فاز العداء.

الجملة غير المفيدة

هي الجملة ناقصة المعنى، التي لا تعطي معنى يحسن السكوت عليه. مثل: “إن جاء محمد”، أو: “إذا حضر الماء”. وهذا النوع من الجمل لا يهتم علم النحو بدراستها.

لغتي اصنف الكلمات الى اسماء وافعال وحروف

اقرأ الفقرة التالية واجب عن سؤال اصنف الكلمات الى اسماء وافعال وحروف؟.

اهدي ثنائي وتقديري لامي وابي والتمس من الله العون والتوفيق للوفاء بحقوقهما امتثالا لدعوة القرآن الكريم باحترامهما والاحسان اليهما فكم عانت امي في حملي ورعايتي، وسهرت الليالي عندما احس بألم، وأثرتني على نفسها. وشكراً لأبي فقد وفر لي الحياة الكريمة، وكان نعم الاب والقدوة. سأجتهد في دروسي لأرد معروفهما، وسوف ابرهما طوال حياتي.

اصنف الكلمات الى اسماء وافعال وحروف

ثم شاهد ايضاً: اسم فاعل من جملة هذا كتاب مفيد.

حل التدريب الاول اصنف الكلمات الى اسماء وافعال وحروف

في هذه الفقرة سوف نقدم لكم اجابة سؤال: اصنف الكلمات الى اسماء وافعال وحروف ؟، كما اننا لا نضع الاجابة الصحيحة الا بعد البحث والتدقيق وجمع المعلومات، لكي نصل الى اجابة نموذجية تخدم الطالب، وتعينه في فهم ومعرفة كل شيئ بدون عناء او تعب البحث عن الاجابات.

السؤال هو: أصنف الكلمات الى اسماء وافعال وحروف ؟.

الاجابة الصحيحة كما يلي:

اسماء:

  • أمي – أبي – الله – العون – التوفيق – الوفاء – القرآن –  الحياة – ثنائي – تقديري.

وافعال:

  • أهدي- ألتمس – عانت – سهرت – أحس – أرد – آبر- سأجتهد – اثرتني.

وحروف:

  • واو – لام – من – باء – في – الى – على.

تعريف كلاً من: اسماء وافعال وحروف

الأسماء

الاسم هو كلمة تدل على شيء محسوس أو غير محسوس -أي يُدرَكُ بالعقل لا باللمس- دون دلالتها على زمن مثل قولنا: كتاب، أو هدوء، أو صداقة.

والافعال

الفعل كلمة تدل على حدَثٍ أو معنى مقترن بزمن محدد، ويُقسَم الفعل بناء على الزمن إلى ثلاثة أقسام كما يلي:

  • الفّعل الماضي: هو ما يدل على معنى أو حدثٍ تمَّ قبل النطق به فهو مقترن بزمن ماضٍ، مثل خرجَ.
  • والفعل المضارع: ما يدل على حدثٍ أو معنى مقترن بزمن حاضر أو مستقبل، ويبدأ بأحرف المضارعة: الهمزة، النون، التاء والياء.
  • الفعل الامر: هو ما يدلّ على معنى مطلوب حدوثه في المستقبل ويكون مبنيًّا على السكون في آخره، مثل: اقرأ.

والحروف

الحروف مبنية، وتقسَم إلى قسمين:

  • حروف المباني: هي حروف الهجاء العربية.
  • وحروف المعاني: هي الحروف التي لها معنى أو دلالة في الجملة، وهي قسمان: مختصة وغير مختصة، فهناك قسم يختص بالأفعال كحروف النصب والجزم، وقسم يختص بالأسماء كحروف الجرّ “من، إلى، عن، على، في، لـ، بـ”، وإنّ وأخواتها “إنّ، أنّ، كأنّ، لكنّ، ليت، لعلّ”، وقسم غير مختص يدخل على الأسماء والأفعال كحروف العطف “واو، فاء، ثمّ”، وهل وهمزة الاستفهام.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا حيث تعرفنا على اجابة سؤال اصنف الكلمات الى اسماء وافعال وحروف، والذي ورد في كتاب لغتي الصف السادس ابتدائي الفصل الاول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى