ثقافة عامة

اضرار وفوائد أشعة الشمس

اضرار الأشعة الشمسة وفوائدها

اضرار وفوائد أشعة الشمس، تعتبر اشعة الشمس هي الأشعة التي تسقط من الشمس باتجاه الأرض، وأثناء سقوط أشعة الشمس إلى الأرض فإنها تمر بالغلاف الجوي للأرض ممّا يؤدي إلى امتصاص جزء كبير من هذه الأشعّة قبل وصولها إلى الأرض. حيث لا تصلنا أشعة الشمس إلينا كاملة، بل يصلنا جزء منها فقط ويطلق عليه اسم الأشعة المرئية. تقوم الشمس أيضاً بإطلاق أنواع أخرى من الأشعة غير المرئية مثل الأشعة الفوق بنفسجية. يبحث الكثير عن أوقات أشعة الشمس الضارة، وايضاً فوائد أشعة الشمس للاعصاب، لذلك ومن خلال مقالنا سنتعرف على اضرار وفوائد أشعة الشمس.

تعريف الأشعة الشمسية

الأشعة الشمسية هي عبارة عن مجموعة من الموجات الكهرومغناطيسية التي يمكن للإنسان رؤية جزء منها يسمى ضوء مرئي. وبقيته لا ترى بالعين المجردة وهي الأشعة الفوق بنفسجية، والجدير بالذكر أنّ للشمس مضار وفوائد عديدة ومع بداية فصل الصيف يكثر الحديث عن مضار أشعة الشمس وضرورة تجنب التعرض لها لساعات طويلة حفاظاً على صحتنا العامة، ولأننا نهتم لامرك سوف نتعرف على اضرار وفوائد أشعة الشمس.

أضرار أشعة الشمس

يوجد العديد من الاضرار الناتجة عن تعرض جسم الانسان لأشعة الشمس لمدة طويلة:

  • تجاعيد البشرة: تقوم الأشعة الفوق بنفسجية المنبعثة من الشمس في إتلاف خلايا الجلد وتكسير الكولاجين، وهذا ما يؤدي إلى ظهور التجاعيد الدقيقة في سن مبكرة وظهور النمش والكلف في مناطق متفرقة من الوجه والرقبة وبعض اجزاء الجسم المتعرضة لأشعة الشمس.
  • الحروق الجلدية: تتسبب الأشعة الفوق بنفسجية في ظهور فقاقيع وإحمرار الجلد وتقشر الخلايا الميتة، حيث ان التعرض للشمس هو السبب الأكثر شيوعاً للحروق الإشعاعية، وايضاً السبب للحروق السطحية للجلد.
  • سرطان الجلد: يعتبر سرطان الجلد من اضرار اشعة الشمس، حيث ينشأ بسبب نمو خلايا غير طبيعية. حيث لها القدرة على الغزو أو الانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم، ومن الأسباب الرئيسية للإصابة به التعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية.
  • ضربة الشمس: إن الوقوف تحت أشعة الشمس في جو حار ورطب. يعرض الشخص إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم لأكثر من 40 درجة مئوية وجفاف، وصداع، ودوخة، وإغماء، وفقدان الوعي تماماً.
  • الساد: هو ما يصيب عدسة العين القائمة خلف الحدقة فيعتمها ويفقدها شفافيتها مما يسبب ضعفاً في البصر دون وجع أو ألم، حيث أن الأشعة الفوق بنفسجية المنبعثة من أشعة الشمس تتسبب في الإصابة بالساد كما أكدت الدراسات الحديثة.

فوائد أشعة الشمس

فوائد أشعة الشمس

هناك فوائد كثيرة لأشعة الشمس سنذكر البعض منها فيما يلي:

  • مصدر لفيتامين د : عند التعرض لأشعة الشمس لمدة 10 إلى 15 دقيقة يقوم الجسم بتصنيع فيتامين د ذاتياً. حيث وان التعرض مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً كافي لتزويد الجسم باحتياجاته من فيتامين د.

  • الوقاية من السكري: إن التعرض لكميات معتدلة من اشعة الشمس وعلى مدار العام. يساعد في إبطاء تطور مرض السكري والسمنة كما كشفت بعض الدراسات العلمية خاصة إذا التزم الشخص بنمط حياة صحية.

  • زيادة الخصوبة: يؤكد الأطباء أن أشعة الشمس تزيد خصوبة الإناث فهي ترفع مستويات فيتامين د. والذي له تأثير إيجابي على البروجسترون والاستروجين، حيث ان هذه الهرمونات تنظم الدورة الشهرية وتزيد من الخصوبة.

  • تحسين المزاج: تحفز أشعة الشمس الجسم على إفراز مادة سيروتونين (هرمون السعادة)، وهذا ما يساعد في التخلص من حالة الكآبة واليأس والشعور بالبهجة والسعادة.

تفاعلات الأشعة الشمسية

تعتبر التفاعلات النووية الهائلة والتي تحدث باستمرار في جوف الشمس هي المصدر الرئيسي للطاقة التي تنتجها الشمس. بحيث تحدث تفاعلات هائلة، تتضمن حدوث اندماج نووي لنوى الهيدروجين لإنتاج نوى الهيليوم. وهي تفاعلات هائلة وعظيمة جداً، وتمرّ بسلسلة طويلة من تفاعلات البروتون. وكما يحدث ايضاً فيها تفاعل يدعى بدورة كنو. وهي تفاعلات يحدث فيها إنتاج الأكسجين والنيتروجين والكربون في مركز الشمس. وتحت درجات حرارة هائلة تبلغ حوالي أربعة عشرة مليون درجة كلفن.

والى هنا نصل الى نهاية مقالنا والذي تعرف من خلاله على اضرار وفوائد أشعة الشمس. وايضاً عرفنا لكم الأشعة الشمسية، تفاعلات الشمس. نستمر في تقديم معلومات ثقافية، ونتمنى ان تنال اعجابكم ودمتم بخير.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى