السعودية

اكبر توسعه للحرم المكي في عهد؟

اكبر توسعه للحرم المكي في عهد؟، ان المسجد الحرام هو اعظم مسجد في الاسلام، مرحباً بكم زوار موقعنا وموقعكم النبراس سنقدم لكم إجابة عن سؤال اكبر توسعة للحرم المكي في عهد؟ او توسعة المسجد الحرام او اكبر توسعة شهدها الحرم المكي في التاريخ؟، لكن ماذا عن توسعة الحرم المكي2020؟. مرّت توسعة المسجد الحرام بالعديد من المراحل بداية من الخلفاء الراشدين مروراً بالدولة الاموية فالعباسية، حتى عصرنا الحديث عصر الدولة السعودية التي شهدت اكبر وأضخم توسعة على مر التاريخ، لكن ماذا عن أكبر توسعة للحرم المكي في عهد الملك؟.

[highlight color=”gray”]مقدمة:[/highlight]

المسجد الحرام هو أعظم مسجد في الإسلام وأيضاً يقع في قلب مدينة مكة غرب المملكة العربية السعودية، حيث تتوسطه الكعبة المشرفة التي هي أول بيت وضع للناس على وجه الأرض ليعبدوا الله فيه تبعاً للعقيدة الإسلامية، وبذلك هي أعظم وأقدس بقعة على وجه الأرض عند المسلمين. وايضاً المسجد الحرام هو قبلة المسلمين في صلاتهم، وإليه يحجون. وقد سمي بالمسجد الحرام لحرمة القتال فيه منذ دخول النبي محمد إلى مكة المكرمة منتصراً. ويؤمن المسلمون أن الصلاة فيه تعادل مئة ألف صلاة.

[highlight color=”gray”]اكبر توسعه للحرم المكي في عهد؟[/highlight]

كانت اكبر توسعه للحرمين في عهد الملك فهد بن عبد العزيز ال سعود.
توسعه للحرمين في عهد فهد بن عبد العزيز
ولقد وضع الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود حجر الاساس لما عرف بمشروع اكبر توسعة للمسجد الحرام وذلك منذ اربعة عشر قرن، وفي 2 صفر سنة 1409هجريه، والموافق 13 سبتمبر 1988م، وقد شملت تلك التوسعة اضافة جزء مستجد الى المسجد من الناحية الغربية، وبذلك الاستفادة من السطح العلوي للمسجد والذي وصلت مساحته الى واحد وستون الف م.

وايضاً استيعاب عدد كبير من المصلين وذلك ليصل القدرة الاستيعابية للحرم المليون ونصف المليون مصلي، وتم بناء مئذنتين جديدتين وبذلك يصبح اجمالي عدد المأذن في وقتها تسعة مآذنه بارتفاع تسعة وثمنين متر للمأذنة، حيث اشتملت التوسعة على اضافة مبنى جديد الى الحرم ويتكون من ثلاث ادوار وذلك بالاضافة الى تهيئة السطح استقبال الزيادات في الحج ومواسم العمرة، حيث كان الدور الارضي بمساحة ثمانية عشر الف واثنان بارتفاع اربعة امتار، ولكن الدور الاول بمساحة 20 الف و2 بارتفاع 9 امتار ودور اول علوي، حيث تسائل العديد من الافراد عن اكبر توسعه للحرمين في عهد.

[highlight color=”gray”]نظام التكييف بعد اكبر توسعه للحرم المكي؟[/highlight]

في عهد الملك فهد اكبر توسعه للحرمين، لقد تم تزويد مبنى التوسعة ذلك بنظام التكييف وقد انشئت محطة تبريد مركزية لتلطيف الاجواء بالماء المبرد، وعلى بعد اربعمائة وخمسين متر في منطقة اجياد، وايضا لا يؤثر على راحة وسلامة المصليين، حيث تتكون من ست طوابق وتحتوي على احداث الاجهزة، حيث ترتبط المحطة بالتوسعة وبنفق تمتد داخله انابيب الدفع السحب للماء بقطر 1100ملم في الاتجاهين، وقد اشتملت التوسعة تجهيز العديد من الساحات الخارجية.

وبذلك نكون قد طرحنا معلومات حول الموضوع الذي تتساؤلون وتريدون معرفة التفاصيل عنه.

[highlight color=”orange”]اقرأ أيضاً:[/highlight]

– توسعة الحرم المكي في عهد الملك عبدالله.
– توسعة الحرم المكي في عهد الملك سعود.
– توسعة الحرم المكي في عهد الملك عبدالعزيز.
– في عهد اي ملك كانت اكبر توسعة للمسجد النبوي؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى