التعليم

البلاستيدات الخضراء موجودة في الخلية الحيوانية

البلاستيدات الخضراء موجودة في الخلية الحيوانية ؟، ورد هذا السؤال في المنهج الدراسي السعودي من الفصل الدراسي الاول، حيث تعد البلاستيدات الخضراء مكون مهم من مكونات الخلايا الحية، كما انها تقوم بدور حيوي مهم في الخلايا، حيث يبحث الطلاب عن اجابة السؤال هل البلاستيدات الخضراء موجودة في الخلية الحيوانية؟، وظيفة البلاستيدات الخضراء، لذلك لن ننساكم طلابنا حيث سنسلط الضوء من خلال هذا المقال عبر موقع النبراس عن وظيفة البلاستيدات الخضراء، وكذلك الفرق بين الخلايا النباتية والخلايا الحيوانية، كما سنتعرف على الاجابة الصحيحة للسؤال البلاستيدات الخضراء موجودة في الخلية الحيوانية صح او خطأ؟.

تعريف البلاستيدات الخضراء

ان الصانعات الخضراء أو الصانعات اليخضورية أو البلاستيدات الخضراء ‏هي: إحدى أنواع الصانعات الخلوية الموجودة في خلايا النبات، وتتميز بكونها من العضيات الخلوية مزدوجة الغشاء أحدهما داخلي وآخر خارجي ويوجد بينهما فراغ في خلايا النبات ذاتي التغذية.

الخلايا النباتية

تعتبر الخلايا النباتية من أهم أنواع الخلايا الحية حيث أنها تلك الخلايا التي تدخل في تكوين خلايا النباتات، وتتميز تلك الخلايا بأنها تحتوي على السيتوبلازم الذي تسبح فيه جميع عضيات الخلية مثل النواة التي توجد في مركز الخلية وتتحكم في وظائفها المختلفة، وكذلك الشبكة الإندوبلازمية والريبوسومات وغيرها من المكونات الأخرى، ولكن كل هذه المكونات توجد في الخلايا الحيوانية بينما توجد بعض المكونات الأخرى في الخلية النباتية فقط وهي البلاستيدات الخضراء التي تقوم بعملية البناء الضوئي، وكذلك الفجوات العصارية التي تقوم بتخزين المواد الغذائية المختلفة والماء بداخلها وهو ما لا يوجد في الخلايا الحيوانية.

شاهد ايضاً: ما هي نتائج عملية البناء الضوئي.

البلاستيدات الخضراء موجودة في الخلية الحيوانية

في هذه الفقرة سوف نقدم لكم اجابة سؤال: البلاستيدات الخضراء موجودة في الخلية الحيوانية صح او خطأ؟، كما اننا لا نضع الاجابة الصحيحة الا بعد البحث والتدقيق وجمع المعلومات، لكي نصل الى اجابة نموذجية تخدم الطالب، وتعينه في فهم ومعرفة كل شيئ بدون عناء او تعب البحث عن الاجابات.

ثم ان الاجابة هي:

  • عبارة خاطئة، حيث أن البلاستيدات الخضراء موجوده في الخلية النباتية وليس في الخلية الحيوانية.

ثم ان هناك بعض المكونات والأجزاء تنفرد بها الخلايا النباتية ولا توجد في الخلايا الحيوانية ومن أهم هذه المكونات البلاستيدات الخضراء حيث أنها تتواجد في خلايا النباتات فقط، وهي مهمة بالنسبة للنبات لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من مادة الكلوروفيل التي تقوم بعملية البناء الضوئي اللازمة من أجل استمرار حياة النبات، حيث أن لولا وجود البلاستيدات الخضراء لن يستطيع النبات القيام بعملية البناء الضوئي والحصول على الغذاء اللازم له، كما أن هذه العملية تستلزم وجود مواد أخرى مثل غاز ثاني أكسيد الكربون وكذلك وجود ضوء الشمس كما يجب وجود الماء اللازم لنمو النبات، كما أن هذه العملية ينتج عنها غاز الأكسجين المهم لتنفس الكائنات الحية الأخرى، وهي تتم فقط في الخلايا النباتية ولا يمكن أن تتم في الخلايا الحيوانية لأنها لا تحتوي على تلك البلاستيدات.

انواع البلاستيدات الخضراء

يوجد ثلاث أنواع من البلاستيدات والتي تختلف في الوظائف باختلاف النوع وهذه الوظائف هي:

  • بلاستيدة بيضاء: هي بلاستيدات عديمة اللون لانها لا تحتوي على أصباغ، وهي المسئولة عن تخزين البروتين والنشا والسكريات والدهون وتوجد في النبات في الأجزاء التي تكون بعيدة عن الشمس.
  • بلاستيدة ملونة: أشكالها مختلفة تتنوع بين الكروي والعدسي والمستطيل وشكل المثلث، ألوانها مختلفة باختلاف
    الصبغ المسئول عن اللون من احمر وبرتقالي وازرق واصفر وتظهر في الزهور والنباتات الملونة وكذلك الطماطم والجزر،
    كما أن البلاستيدات الملونة تتميز بان لها غشاءان مزدوجان وليس هذا فقط بل زوائد من الداخل صغيرة الحجم، وهذه البلاستيدات هي المسئولة عن إكساب الزهور والنباتات الملونة الألوان التي تساعدها على جذب الحشرات إليها
    وكذلك النحل.
  • البلاستيدة الخضراء: متواجدة في النباتات وهي المسئولة عن إتمام عملية البناء الضوئي وليس لها مكان ثابت بل
    هي دائمة التحرك بسبب حركة السيتوبلازم الدائمة.

الخلية الحيوانية

الخلية الحيوانية تعدّ الوحدة البنائية لأجسام الحيوانات والإنسان، ومشكلتها انها تفتقر للجدار السميك الذي يحميها. فهى ليست كالخلية النباتية، لها العديد من الأشكال، ففي جسم الإنسان البالغ وحده يوجد 210 نوع من الخلايا. ثم ان محتويات الخلية الحيوانية يتكون من:

  • غشاء بلازمي : هو الغشاء المحيط بالخلية ويعمل علي حمايتها.
  • سيتوبلازم : هو السائل الذي يحتوي محتويات الخلية ويعمل علي حمايتها وأمدادها بالغذاء.
  • نواة : وهي التي تحتوي على العوامل الوراثية والكروموسومات.
  • ميتوكندريا : وهي المسؤولة عن نشاط الخلية.
  • شبكة أندوبلازمية : وهي المسؤولة عن الأتصال بين جميع مكونات الخلية.
  • جهاز جولجي.
  • جسم مركزي.
  • فجوة عصارية.

الفرق بين الخلايا الحيوانية والخلايا النباتية

من المعروف ان هناك اختلاف يميز الخلايا الحيوانية عن النباتية في عدة أشياء، لذلك سنتعرف على هذه الاختلافات فيمايلي:

  • الخلايا النباتية تقوم بصنع غذاءها بنفسها عن طريق القيام بالبناء الضوئي بينما تعتمد الخلية الحيوانية على غيرها في التغذية.
  • ثم ان الخلايا النباتية تقوم بتصنيع جميع أنواع الأحماض الأمينية التي تدخل في تصنيع البروتينات وهو ما لا تقوم به الخلايا الحيوانية حيث أنها تصنع نصف العدد فقط، كما أن الخلايا النباتية بها فجوات عصارية من أجل التخزين وهو مكون مميز لها.

شاهد ايضاً: مالعضيات التي توجد في الخلايا النباتية ولاتوجد في الخلايا الحيوانية؟.

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا لهذا اليوم حيث تعرفنا على البلاستيدات، وعلى الخلايا النباتية والخلايا الحيوانية، كما اجبنا عن سؤال البلاستيدات الخضراء موجودة في الخلية الحيوانية صح او خطأ ؟، كما نكون قد تعرفنا على الفرق بين الخلايا الحيوانية وخلايا النبات بالتفصيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى