التعليم

التضخم غير مضر بالاقتصاد

التضخم غير مضر بالاقتصاد، يعود الاهتمام بدراسة التضخم إلى القرن التاسع عشر للميلاد؛ حيث كان التركيز الدراسيّ مرتبطاً بالتضخم النقديّ، فعندما يزداد العرض الخاص بالنقود نسبةً للطلب عليها سيؤدي ذلك إلى انخفاض قيمتها؛ ممّا ينتج عنه ارتفاع في مستويات الأسعار بشكلٍ عام، ولكن في حال ارتفع الطلب على النقود بالنسبة لعرضها سيؤدي إلى زيادة قيمتها فتنخفض مستويات الأسعار. يعتبر سؤال هل التضخم غير مضر بالاقتصاد من الاسئلة التي يبحث عنها الكثير من الطلاب وذلك رغبةً منهم في الحصول على الاجابة الصحيحة، لذلك يعمل فريق موقع النبراس على طرح الاجابات الصحيحة والنموذجية ومن هذه الاسئلة سؤال مقالنا وهو التضخم غير مضر بالاقتصاد؟.

مفهوم التضخم

التضخم (بالإنجليزيّة: Inflation) هو المعدّل الاقتصاديّ الذي يؤدي إلى زيادة المستوى العام لأسعار الخدمات والسلع؛ ممّا يؤدي إلى انخفاض القوة الشرائيّة الخاصة بالعملة، ويُعرَّف التضخم بأنّه الارتفاع المستمر والعام للأسعار. من التعريفات الأخرى للتضخم هو الزيادة المفرطة بالنقود المتداولة مع انخفاض القدرة على الشراء.

خصائص التضخم

يتميز التضخم بصفته من أحد أهمّ الظواهر الاقتصاديّة بمجموعة من الخصائص منها:

  • يظهرُ التضخم نتيجةً للعديد من العوامل الاقتصاديّة التي قد تتعارض معاً؛ لذلك يُصنّف التضخم بأنّه ظاهرة مركبة ومُعقدة ومتعددة الأبعاد.
  • ينتج التضخم عن وجود خللٍ في العلاقات بين أسعار الخدمات والسلع، وأسعار العناصر الإنتاجيّة مثل تكاليف المنتجات، والأجور، ومستويات الأرباح.
  • يؤدي التضخم إلى انخفاض قيمة العملات مقارنةً مع أسعار الخدمات والمنتجات، ويعبر عن ذلك باسم انخفاض القوة الشرائيّة.

وبعد هذا هل يعتبر التضخم غير مضر بالإقتصاد هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية.

شاهد ايضاً: من المشكلات الاقتصادية الناتجة عن حركة العرض والطلب.

التضخم غير مضر بالاقتصاد

نقتصد الشيء ليكون ذو قيمة وفعالية أكثر من سابقيته، حيث أن الاقتصاد يعرف في اللغة العربية علي أنه الوسط بين الطرفين، واتيان الشيء، ويقصد أيضا في الشيء الذي يكون خلاف الافراط، وهو ما يكون بين الاسراف والتقتير، ويقصد في المعيشة عدم الاسراف وعدم الاقترار، ويعرف الاقتصاد اصطلاحا بأنه العمل علي دراسة السلوك الخاص بالإنسان في إدارة الموارد الفريدة وتنميتها ليمكن اشباع الحاجات، والاقتصاد رتبة بين رتبتين ومنزلة بين منزلتين، والمنازل ثلاث وهي التقصير في جلب المصالح والاسراف في جلبها والاقتصاد بينهما.

السؤال التعليمي/ حدد العبارة التالية بالصواب أو الخطأ: التضخم غير مضر بالاقتصاد؟.

الإجابة الصحيحة هي:

  • عبارة خاطئة.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا حيث تعرفنا على الإجابة الصحيحة لسؤالنا التربوي وهو التضخم غير مضر بالاقتصاد، حيث أن الاقتصاد من الممكن أن يكون هو المتحكم الرئيسي في العلاقات الدولية، وتحديد القوة الخاصة بالدولة من عدمها. نستمر في تقديم الاجابات الصحيحة ونتمنى لكم التوفيق والنجاح ودمتم بخير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى