التعليم

التغير الكيميائي هو تغير ينتج عنه مادة جديدة مثل

التغير الكيميائي هو تغير ينتج عنه مادة جديدة مثل، ورد هذا السؤال في المنهج السعودي، تعتبر مادة الكيمياء من اهم المواد التي يجب على الطالب فهم دروسها والتركيز على كل الاسئلة، التغير الكيميائي هو تغير يّنتج عنه مادة جديدة مثل، التغير الكيميائي أو العملية الكيميائية يّنتج مادة جديدة أو عدة مواد جديدة . يحدث التغير الكيميائي عندما يتحلل مرك َّب الى مرك َّبات أصغر أو الى العناصر التي يتكون منها ، أو عندما تتحد عناصر أو مرك َّبات وتتكون أربطة كيميائية بينها ، تؤدي الى انتاج مركبات جديدة . لكل مادة نقية صفات فيزيائية وكيمائية متنوعة تميزها. تفضل عزيزي لتتعرف على اجابة سؤال التغير الكيميائي هو تغير ينتج عنه مادة جديدة مثل؟.

تعريف التَغير الكيميائي

التّغير الكيميائي هو عملية يتم فيها تغيير تركيبة مادة أو وتحويلها إلى مادّة جديدة أو أكثر من المواد الجديدة والمختلفة. التّغير الكيميائي عبارة عن تفاعل كيميائي يتضمن إعادة ترتيب الذرات وهو تغيير لا يمكن للمادة ان تعود لحالتها الاصلية. بعكس التغير الفيزيائي الذي يمكن للمادة ان تعود لحالتها الاصلية. التغير الكيميائي يؤدي الى تغير في طاقة المجموعة، يسمى التغير الكيميائي الذي يطلق الحرارة باسم التفاعل الطارد للحرارة – Exothermic reaction ، في حين يسمى التغيّر الذي يمتص الحرارة تفاعل ماص للحرارة – Endothermic reaction.

شاهد ايضاً: صنف كلا من الخواص التالية الى فيزيائيه وكيميائيه.

التغير الكيميائي هو تغير ينتج عنه مادة جديدة مثل

أي تفاعل كيميائي هو مثال على التغيير الكيميائي.
الأمثلة تشمل:

  • خلط بين صودا الشرب والخل (ينتج غاز ثاني أكسيد الكربون).
  • خلط بين مواد حامضية مختلفة مع مواد قاعدية مختلفة.
  • طبخ بيضة.
  • حرق شمعة.
  • صدأ الحديد.
  • إضافة الحرارة إلى الهيدروجين والأكسجين (تفاعل انتاج الماء).
  • هضم الطعام.
  • سكب بيروكسيد على الجرح.

أي تغيير لا يشكل منتجات جديدة يعد تغييراً فيزيائياً وليس تغيراً كيميائياً، ومن الأمثلة على ذلك كسر الزجاج ،كسر البيضة ، خلط الرمل والماء.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم الاجابة عن سؤال التغير الكيميائي هو تغير ينتج عنه مادة جديدة مثل، ونستمر في تقديم اجابات نموذجية لكل الاسئلة التي يمكن ان تواجهكم خلال مراحلكم الدراسية، ونتمنى لكم التوفيق والنجاح ودمتم بخير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى