ثقافة عامة

الفرق بين الفوناتيك والفونولوجيا

الفرق بين الفوناتيك والفونولوجيا، تعتبر دراسة العلوم من الأشياء الصعبة فلا يمكن لك كشخص عادي أن تكون ملم بجميع فروع العلم حيث أنك لن تستطيع فعل ذلك بمفردك على الإطلاق، حيث ان العلوم في حد ذاتها غير مقتصرة على الدول الأوروبية ولكن أيضا هناك العديد من الفروع الأخرى داخل هذا المجال والذي يتقدم به الدول الأخرى ومن بينها التكنولوجيا، ومن بين هذه العلوم أيضا والتي يتم دراستها بشكل كبير كل من علم الفوناتيك وكذلك الفونولوجيا، فيعتبر علم الفوناتيك أحد أهم العلوم في حال دراسة لغة جديدة، لذلك سنتعرف عبر موقع النبراس على الفرق بين الفوناتيك والفونولوجيا؟.

الفرق بين الفوناتيك والفونولوجيا

  • الفوناتيك: هو علم الصوتيات وهو الذي يهتم بدراسة الصوتيات، حيث أنه يتم الاهتمام بالأحداث المنطوقة من خلال إصدار أصوات معينة بغض النظر عن المعنى أو اللغة المنطوقة نفسها.

الصوتيات يهتم فقط بالمادة الصوتية ولا يهتم بالقوانين.

حيث يتم دراسة الأصوات بشكل فيزيائي بت فقط، حيث أن الأصوات يتم نطقها من قبل الشخص في عالم لا حدود له.

  • الفونولوجيا: هو علم الأصوات ولكن الأصوات الكلامية حيث يتم في الفونولوجيا دراسة وحدات الأصوات الأساسية التي تكون عبارة عن التفريق بين معاني الكلمات المختلف.

ما هو علم الفونولوجيا

هو عبار عن دراسة لمجموعة من أناط الصوت لغة رسمية تخص دولة ما، حيث يتم دراسة تنظيم القاطع لأصوات الكلام من خلال نطق المفردات اللغوية.

ويتم تنظيمه بشكل معين في العقل ويتم توصيل المعنى المطلوب للعقل الآخر، ويرتبط الفونولوجيا بعلوم أخرى كثيرة منها علم اللغة الاجتماعي واكتساب اللغة وكذلك بعلاج الأمراض التي تخص النطق لدى الصغار.

شاهد ايضاً: قارن بين القانون العلمي والنظرية العلمية من حيث أوجه التشابه والاختلاف.

معلومات هامة عن تطور علم الفونولوجيا

هناك مجموعة كبيرة من المعلومات التي تخص علم الفونولوجيا والذي يعتبر علم أصوات الكلام والذي يهتم بدوره في دراسة جميع الأصوات الأساسية، وعن المعلومات التي تظهر نشأة هذا العلم هي:

  • لقد تم عمل مجموعة من الدراسات المنهجية على الأصوات والنطق باللغة، وهذا في القرن الرابع قبل الميلاد، وقد كان عبارة عن مجموعة من الدلائل، حيث يتم تسجيل التكوينات المختلفة للدراسات اللغوية.
  • مع القيام بالتعرف على الدلالات اللغوية لها، ولقد كانت مدرسة براغ هي المؤثرة في علم الفونولوجيا، في الفترة بين الحرب العالمية الأولى والثانية.
  • حيث ظهر في الثمانينات علم الأصوات الحكومي.

وكانت هناك محاولة لتوحيد المفاهيم المختلفة للصوتيات والتركيبات، والتعرف على مجموعة من المبادئ المختلفة.

أشياء هامة يتأثر بها علم الفونولوجيا

هناك مجموعة من الأشياء التي تؤثر على علم الفونولوجيا، والتي يتم أخذها في الاعتبار بشكل كبير، وعن أهم هذه الأشياء ما يلي:

  • ما يتم تخزينه في العقل: حيث يتم تخزين مجموعة من الكيانات في العقل منها عقليات وعدد من الهياكل الذهنية المختلفة.

ويتم التناقض مع الصوتيات، وبالطبع التخزين الموجود بالعقل لا يتناسب معها.

  • أصوات تتماشى مع بعضها: قد يكون هناك مزج مباشر لأصوات تتماشى مع بعضه البعض.

حيث يتم المزج بشكل متناغم ومقبول وقد يكون لا، والسبب الحقيقي خلف ذلك.

  • كيفية تنظيم الأصوات داخل مقاطع: بالطبع وجود كلمات تكون مقطع شيء هام، حيث يتم استخدام أشجار معينة لربط بين الأصوات.
  • الاختلافات بين اللغات: وجود اختلاف في اللغات يتسبب في وجود أسماء كلمات غريبة.

كما يتم إصدار هياكل مختلفة من لغة للثانية، ولذلك لا يوجد أصوات متطابقة في كل لغة.

طريقة تعليم الطفل النطق الصحيح للكلمات

النطق الصحيح للكلمات عند الطفل أمر ضروري حيث يجب أن نبدأ معه بتعلم الفوناتيك من سن صغير حتى يعتاد عليه وعن النصائح التي تساعد في نطق الطفل للكلمات بشكل صحيح:

  • التحدث مع الطفل حتى وهو يرضع ساعة في سماع الصوت بشكل جيد مما يساعد بشكل كبير في التحسن من الحصيلة اللغوية لديه قبل أن يتعلم الكلام.
  • عليك ألا تتحدثي بصورة غير مفهومة مع إلقاء كلمات غريبة حتى لا يعتاد الطفل على نطق غير جيد. حيث يجب تعليم الطفل أن ينطق بشكل صحيح.
  • اسمحي للطفل بأن يجرب الكلام وتتركي له مساحة للخطأ مع التصحيح له حتى يتعلم بشكل أفضل.
  • الحرص على نطق الكلمات لطفلك أكثر من مرة ليصل للنطق الصحيح دون أي ملل منك.
  • تزويد حصيلة الطفل اللغوية من خلال الكلام معه كل يوم وقول كلمة جديدة ليعتاد عليها.
  • لا تعودي طفلك على النطق الخاطئ بحجة صغر السن فسوف ينطق بنفس الشكل عندما يكبر. ولذلك احرصي على تصحيح الخطأ منذ الصغر.
  • خصصي وقت كاف للجلوس مع الطفل والحديث معه حتى يتعلم النطق السليم منك. حيث أن الطفل بحاجة كبيرة لتعلم النطق من الأم بشكل صحيح.
  • القيام بتحفيز الطفل على المنطق من خلال مكافأة صغيرة له عندما ينطق بشكل صحيح.
  • تحدثي مع الأشقاء الأكبر صوتيات معينة يحاول الطفل تقليدها ويتعلم منها بشكل أفضل.

خطوات تدريس الفوناتيك للأطفال

بالنسبة تلفوناتك للأطفال يتم تدريسها بكل هدوء، الطفل لن يعتاد على قول جميع الأصوات بشكل صحيح، الطفل ليس شخص كبير سوف يعتاد على قول كل شيء. ولذلك هناك مجموعة من الخطوات الهامة التي تتم لتعليم الطفل الفوناتيك بشكل صحيح، والخطوات هي:

  • في البداية يتم شرح الفونتكس للطفل بشكل حروف صغيرة وبسيطة، من خلال الاستماع إليها حتى يبدأ في ترديد الحرف بصوت عالي. ومع الوقت ساعة تعرف الطفل تقليد الصوت يقول مثله حتى يعتاد عليه. ومن ثم نبدأ في كتابة الحرف أمامه ليقوم هو بكتابته، ومن ثم نأتي في نطق وكتابة الحر في وقت واحد.
  • بعد أن يتعلم الطفل الحروف بالنطق والكتابة، يتم مزج أكثر من حرف في هيئة كلمة كاملة لـ ينطقها بشكل صحيح. حيث أن الطفل مع الوقت ستتعلم المزج الصحيح للكلمات ويتحدث. ولكن يجب أن نلاحظ أن الطفل يحتاج لوقت طويل حتى يتعلم الحروف ويبدأ في النطق والدمج بشكل سوي فلا يجب معاقبة الطفل أو العنف تجاهه.
  • يتم بعدها تدريب الطفل على قراءة كلمات كاملة بها حروف متحركة، وقد تكون الحروف المتحركة صعبة. ولكن مع الممارسة ستكون سهلة حيث نقوم بشرح الحروف المتحركة للطفل ليعتاد عليها ثم ينطقها.
  • يتم تدريس قاعدة الأصوات الخاصة بالحروف الساكنة، حتى يخرج الصوت بشكل صحيح. ويتم بعدها كتابة الحروف والكلمات ومن ثم يبدأ الطفل في قراءة قطع صغيرة تتكون من جمل قصيرة.

طرق هامة للطفل المتأخر عن الكلام

بعض الأمهات لا يعرفون حل لمشكلة تأخر الطفل في الكلام، وبالطبع يشعرون بالأسف على وجود طفل لا يتحدث بشكل صحيح ولذلك هناك طرق بسيطة تساعدك في نطق الطفل للكلام بشكل صحيح وهى:

  • احرصي على التحدث مع الطفل عما تقومين به، كل طهي أو الجنس أو القراءة أو الكتابة يقلدك و يقوم بنطق نفس كلماتك. وقومي بتدريبه على تجميع جملة صغيرة، أنا أقوم بالطهي ، أنا أنظف المنزل.
  • عبارات صريحة للطفل وعدم القيام بسؤال الطفل، الطفل المتأخر لن يتمكن من الرد وسوف يشعر بالتشتت. ولذلك قومي بقول الجملة بكل بساطة، سوف نشرب الشاي معا وليس هل تشرب شاي.
  • التواصل عبر سماع الموسيقى، قد يحب الطفل الكلام عبر الغناء. فيمكنك الغناء مع الطفل مثل الحروف والكلمات المختلفة التي تساعده في النطق والتحفيز بشكل أكبر عن الكلام بالطريقة العادية.

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال حيث تعرفنا على الفوناتيك والفونولوجيا، كما وضحنا الفرق بين الفوناتيك والفونولوجيا. ثم تعرفنا على معلومات هامة عن تطور علم الفونولوجيا، كما نتمنى لكم التوفيق والنجاح، ودمتم بخير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى