التعليم

الكافيين مادة مثبطة وتبطئ من نشاط الجهاز العصبي المركزي

الكافيين مادة مثبطة وتبطئ من نشاط الجهاز العصبي المركزي، سؤال من الفصل الدراسي الثاني للصف الثاني متوسط، يعتبر الجهاز العصبي من أجهزة الجسم الهامة التي تنظم عمل معظم أعضاء وأجهزة الجسم من خلال الاستجابة للمؤثرات المختلفة من خلال مستقبلات عصبية حسية موجودة في الجسم، حيث يرتبط الجهاز العصبي والغدد الصماء ببعضهما البعض بسبب تكامل عملهما، يتحكم الجهاز العصبي بالحركات العضلية في الجسم، كما ينظم عمل العمليات العقلية، ويعتبر كل من الدماغ والحبل الشوكي من أهم أجزءا الجهاز العصبي، وهما يشكلان معاً الجهاز العصبي المركزي، هناك بعض المواد الكيميائية التي تؤثر على عمل الجهاز العصبي من خلال تنشيطه أو تثبيطه، لذلك ورد سؤال الكافيين ماده مثبطه وتبطئ من نشاط الجهاز العصبي المركزي؟، في سياق دراسة الجهاز العصبي. جاء هذا السؤال ضمن اسئلة ضع علامة صح او خطأ امام العبارات التالية، وذلك ضمن مقررات الفصل2 صف ثاني متوسط. تفضل عزيزي الطالب لتتعرف على اجابة سؤال الكافيين مادة مثبطة وتبطئ من نشاط الجهاز العصبي المركزي؟.

الكافيين مادة مثبطة وتبطئ من نشاط الجهاز العصبي المركزي

يتأثر الجهاز العصبي بعدد من المواد منها: المنبهات، والكحول، والمسكنات، حيث أنها تؤثر بشكل سلبي على عمل الجهاز العصبي، فالمنبهات تعمل على تنبيه وتنشيط عمل الجهاز العصبي وتناولها بشكل مستمر يؤدي إلى ظهور آثار سلبية في عمل الجهاز العصبي ومن الأمثلة على المنبهات مادة الكافيين التي تتوفر بنسبة مرتفعة في القهوة والشاي، أما فيما يتعلق بعبارة الكافيين ماده مثبطه وتبطئ من نشاط الجهاز العصبي المركزي، صح ام خطأ؟.

الاجابة الصحيحة هي:

  • خطاء.

نستنتج ان عبارة الكافيين ماده مثبطه وتبطئ من نشاط الجهاز العصبي المركزي هي عبارة خاطئة.

شاهد ايضاً: تتضاعف الكروموسومات في الطور.

ونكون بهذا قد تعرفنا على ان عبارة الكافيين مادة مثبطة وتبطئ من نشاط الجهاز العصبي المركزي، خطأ، حيث الاصح ان الكافيين مادة منبهة وتنشط عمل الجهاز العصبي المركزي، حيث يزيد الكافيين من عدد ضربات ودقات القلب، كما يزيد من إنتاج وإدرار البول، كما يسبب الأرق والرعشة والتهيج في بعض الحالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى