ثقافة عامة

الكلباني وش يرجع نسب عائلة الكلباني

الكلباني وش يرجع نسب عائلة الكلباني ، تعتبر عائلة الكلباني احدى العائلات المرموقه والمشهورة في السعودية والخليج العربي، حيث يهتم الكثير من الناس بمعرفة اصول العائلات العربية في السعودية، كما يرغب الكثيرون معرفة الكلباني وش يرجعون له، اصل قبيلة الكلباني، كما تخصص البعض في علم الانساب واصول العائلات العربية وتاريخ العرب، لابد من معرفة تفاصيل واصل القبائل وكذلك نسب هذه القبائل، لذلك سنسلط الضوء على قبيلة الكلباني وش يرجعون له، الكلباني وش يرجع، اصل الكلباني، من هو الكلباني، ولذلك تعرف معنا عبر موقع النبراس عن قبيلة الكلباني وش يرجعون له؟.

قبيلة الكلباني ويكيبيديا

تنتمي عائلة الكلباني إلى كليب وهي إحدى القبائل المعروفة بالبسالة والشجاعة، وهم مضرب المثل في الشجاعة والإقدام، ولهم جذور معروفة حيث يعودون إلى القبائل العدنانية، وهي أصل العرب ودليل عراقتها وأصالتها، ثم تفرعت منهم الكثير من العشائر والفروع والبطون والأفخاذ.

شاهد ايضاً: قبيلة السياف وش يرجعون له.

اصل عائلة الكلباني

قبيلة الكلباني اليوم لهم وجود فى كثير من مناطق الجزيرة العربية. ثم ينسبون أنفسهم إلى كليب بن وائل ، ولهم وجود فى الكويت والعراق والإمارات وبعض الدول العربية. وهناك عدة فروع و بطون من قبيلة الكلباني ، وعائلة الكلباني المعروفة اليوم فى المملكة العربية السعودية تنحدر من بطون هذه القبيلة ، ومنهم الشيخ عادل الكلباني إمام المسجد الحرام .

 الكلباني وش يرجع

يعود جذر عائلة الكلباني إلى قبية كليب نسبة إلى كليب بن ربيعة التغلبي ومرجعهم في الأصل إلى الهويات والقبائل العدنانية المشهورة في شبة الجزيرة العربية منذ القدم، وتقترن قبيلة كليب تاريخيًا بحادثة مشهورة في الجاهلية، وهي المعروفة بحرب البسوس التي ظلت لنحو أربعين عامًا، وقد نشبت تك الحرب بين قبيلتي تغلب وبكر، وهم أبناء عمومة؛ بسبب أن ناقة من منن تغلب أكلت من كلأ وعشب بني بكر، فقام أحدهم بقتلها فنشبت معركة بسبب ذلك قام أحد أبناء تغلب وهو كليب بقتل ابن عمه جساس، فقامت الحرب واستمرت لتحصد أرواح الآلاف من القبيلتين، وقد انتشر أبناء الكلباني في معظم ربوع الجزيرة العربية وكذلك في الدول المجاورة مثل قطر وعمان والأردن واليمن والكويت والإمارات وغيرها.

شجرة عائلة الكلباني

نسب عائلة الكلباني الحقيقي يعود إلى كليب بن وائل الذي عرف قديمًا بالعزة والقوة، حيث كان يقال “أعز من وائل”. ثم انهم يعودون إلى تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أقصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، وترتبط عائلة الكلباني بالكثير من الصلات والروابط مع القبائل والعائلات الأخرى وأبرزها ارتباطهم بقبائل الظاهرة التي تنحدر منهم الكثير من الفروع وكبيرهم حاليًا هو  غصن بن ناصر وحمد بن سيف وذويهم وعائلاتهم.

نسب عائلة الكلباني

ينسب أبناء الكلباني أنفسهم إلى كليب بن وائل الذي ضرب به العرب قديمًا المثل بالعز وقالوا قديمًا “أعز من وائل”. وينتسبون منه إلى تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أقصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، ولعائلة الكلباني عدة صلات مع القبائل وأهمها صلتهم مع قبائل الظاهرة الذي تتفرع منهم العديد من البطون ويتزعمهم الآن غصن بن ناصر وحمد بن سيف وذويهم.

ثم شاهد ايضاً: قبيلة الفريدي وش يرجعون له.

من هو الشيخ عادل الكلباني

الكلباني وش يرجع نسب عائلة الكلباني

اشتهر عن عائلة الكلباني عدة أعلام وشخصيات مرموقة ومن أبرز هذه الأعلام الشيخ عادل الكلباني المكنّى بأبي عبد الإله. وقد عمل الشيخ خطيبًا وإمامًا لمسجد الملك خالد في الرياض، كما تم تكليفه بإمامة المصلين في صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك عام 1429هـ في المسجد الحرام بمكة المكرمة، وُلِد الشيخ في مدينة الرياض في تاريخ الخامس والعشرين من رمضان لعام 1378 هـ وهو الموافق لتاريخ الخامس والعشرين من أبريل 1959 مـ، وقد تتلمذ الشيخ عادل الكلباني على يد عدة مشايخ وعلماء أكابر نذكر منهم: الشيخ أحمد مصطفى، والشيخ عبد الله بن جبرين، والشيخ محمد بن نبهان بن حسين، وغيرهم من كبار المشايخ كما حفظ الشيخ القرآن الكريم بعدة قراءات، والجدير بالذكر أيضًا أن الشيخ الكلباني كان قد عمل على أحد الخطوط الجوية السعودية لمدة ست سنوات. وذلك في بداية حياته قبل عمله في الخطابة والإمامة والأعمال الشرعية.

عادل الكلباني أخو الأمير مشعل بن ماجد

ولد الشيخ عادل الكلباني في العاصمة الرياض في 25 رمضان عام 1378هـ، الموافق ليوم 25 أبريل عام 1959م. وقد تلقى العلم على يد كوكبة من العلماء أبرزهم الشيخ الشيخ أحمد بن مصطفى، والشيخ عبد الله بن جبرين. والشيخ محمد بن نبهان بن حسين، وغيرهم من أعلام المملكة ومشايخها وعلمائها، وقد أتقن قراءة وحفظ القرآن الكريم بالقراءات السبع. ثم أعلن الشيخ الكلباني خلال برنامجه الوجه الآخر الذي يبث على فضائية الصحراء أنه أخو للأمير مشعل بن ماجد بالرضاعة. حيث أوضح أن الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز قدر رضع مع من ثدي والدته وفق تعبير الشيخ الكلباني نفسه. ولم ينكر الأمير نفسه ذلك، بينما حضر الأمير مشعل حفل زواج ابن عادل الكلباني.

سبب إقالة الكلباني من الحرم

كان فصل الكلباني على إثر فتوى أصدرها يبيح فيها الغناء والمعازف، وقد أثارت تلك الفتوى ضجة كبيرة في الأوساط الإعلامية والدعوية السعودية، مما جعل الكثيرين يتحركون ضده مطالبين بإقالته من إمامة المصلين بالحرم واتهمه البعض بالزندقة،مما جعله يتعرض لحملة تشويه كبيرة، وانتقادات حادة، تم على إثرها فصله وإقالته من المسجد الحرام بمكة.

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا لهذا اليوم حيث سلطنا الضوء على قبيلة الكلباني وش يرجعون له، كما تحدثنا عن الكلباني وش يرجع ، وعرفنا أنه يعود إلى عائلة الكلباني التي تعود إلى قبيلة كليب بن تغلب بن وائل، حيث عرفنا اصل الكلباني، وايضاً تعرفنا على ابرز شخصياتها عادل الكلباني، وهو امام الحرم المكي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى