التعليم

الكلمة المبدوءة باللام الشمسية هي

الكلمة المبدوءة باللام الشمسية هي ، تختلف كل من اللام الشمسية والقمرية، حيث ان اللام الشمسية: هي اللام التي تكتب ولا تلفظ أثناء القراءة، وتأتي الحروف بعدها مشددة أو مضعفة، كما ان اللام القمرية: هي اللام التي تكتب وتلفظ أثناء القراءة، وتكون حركة اللام السكون دائمًا وتأتي الحروف بعدها غير مشددة.

ثم اننا سنوضح اجابة سؤال الكلمة المبدوءه باللام الشمسية هي ، حيث ورد في مادة لغتي الجميلة للصف السادس ابتدائي الفصل الاول، كما ان سؤال: الكلمة المبدوءه باللام الشمسية هي ، جاء على صيغة اختار الاجابة الصحيحة من مجموعة خيارات، لذلك سوف نتعرف عبر موقع النبراس عن اجابة سؤال اليوم وهو ما هي الكلمة المبدوءة باللام الشمسية ؟.

اللام الشمسية والقمرية من حيث التأثير على الكلمة

أن اللام الشمسية تؤثر على الكلمة التي تضاف عليها؛ فيصبح الحرف الذي يلي حرف اللام مشدد، بينما اللام القمرية لم تحدث أي تأثير على الكلمة المضافة إليها.

ولتوضيح أثر اللام الشمسية والقمرية على الكلمات التي تدخل عليها، سنضرب مثال على كل منهما ولنبدأ باللام القمرية فمثلًا:

كلمة (الباب): دخلت اللام القمرية على كلمة باب ولم تؤثر في حركة الحرف الذي يليها وكانت حركة اللام السكون.

ثم كلمة (الدّرس): هنا دخلت اللام الشمسية وأثرت بها فأصبح الحرف الذي يليها (د) مضعفًا، فلهذا يجب وضع الشدة وللتوضيح أكثر كما في كلمة الدّرس أصله.

شاهد ايضاً: معنى التنمية المستدامة مستقبلها وأهميتها.

الكلمة المبدوءة باللام الشمسية هي

في هذه الفقرة سوف نقدم لكم اجابة سؤال: الكلمة المبدوءة باللام الشمسية هي ؟، كما اننا لا نضع الاجابة الصحيحة الا بعد البحث والتدقيق وجمع المعلومات. لكي نصل الى اجابة نموذجية تخدم الطالب، وتعينه في فهم ومعرفة كل شيئ بدون عناء او تعب البحث عن الاجابات.
السؤال هو: الكلمة المبدوءة باللام الشمسية هي؟.
  1. الاسنان.
  2. المعلم.
  3. الشجر.
  4. العالم.

الاجابة الصحيحة هي:

  • رقم (3) الشجر.

اللام الشمسية والقمرية من حيث الحروف

عند إضافة اللام إلى كلمة شمس تصبح الشمس وتلفظ الكلمة (أشمس) أي أن اللام لا تلفظ بينما عند إدخال اللام على كلمة قمر تصبح الكلمة القمر تلفظ (القمر) أي أن اللام تلفظ وتكون حركتها السكون وبناء عليه فإن الحروف التي لا تنطق بها اللام سميت بالحروف الشمسية في حين يطلق على الحروف التي تنطق بها اللام بالحروف القمرية. وقد ذكرنا أنه هناك حروف شمسية وحروف قمرية وهي:

الحروف الشّمسية وهي:

{ ت ، ث ، د ، ذ ، ر ، ز ، س ، ش ، ص ، ض ، ط ، ظ ، ن ، ل }، وقد جمعها أحد الشعراء في بيت الشعر التالي، والتي تتمثل الحروف الشمسية في أول حرف من كل كلمة من كلمات بيت الشعر التالي:

طب ثم صل رحما تفز صف ذا نعم

دع سوء ظن زر شريفاً للكرم

واما الحروف القمرية فهي:

{ أ ، ب ، ج ، ح ، خ ، ع ، غ ، ف ، ق ، ك ، م ، ه ، و ، ي }، وقد جمعت في جملة لتسهيل حفظها وهي:

حجا غبي فك مخه وقع

ثم قد يهمك ايضاً: ما نوع التحديات التي تواجهها المجتمعات الإنسانية.

أختار الإجابة الصحيحة الكلمة المبدوءة باللام الشمسية هي

 

وجاءت الخيارات على النحو التالي:

  1. الاسنان.
  2. المعلم.
  3. الشجر.
  4. العالم.

والاجابة الصحيحة هي:

رقم (3) الشجر.

ثم اننا قد وصلنا الى ختام مقالنا حيث وضحنا اجابة سؤال الكلمة المبدوءة باللام الشمسية هي، والاجابة كما جاء في الخيارات هي: الشجر، لذلك نتمنى ان تكون قد افادتكم، كما نتمنى لكم التوفيق والنجاح ودمتم بخير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى