التعليم

المجسم الذي له وجهان وليس له أحرف هو

المجسم الذي له وجهان وليس له أحرف هو : الاشكال الهندسية في مادة الرياضيات يتم توضيحها وذكر القانون الخاص بكل شكل هندسي والتطبيقات العملية على التعرف ماذا يسمى مجسم له وجهان وليس له أحرف ولا رؤوس، ومن خلال ما يتم استخدامه في الحياة اليومية وملاحظة مايحيط به من شكل البيت او غرفه او طاولة وغيره مجسم له وجهان وليس له رؤوس، والان نعرض عليكم حل سؤال اختار الاجابة الصحيحة: المجسم الذي له وجهان وليس له أحرف هو المكعب الهرم الأسطوانة الكرة، ويبحث الأشخاص أيضًا عن ما هو المجسم الذي له وجهان وليس له احرف ، لذا يجب على الطالب التعرف على الإجابة الصحيحة والنموذجية التي يتناولها مثل هذا السؤال، مجسم له وجهان ماهو وها نحن نطرح لكم الجواب على سؤال المجسم الذي له وجهان وليس له أحرف هو، حيث نرغب في توضيح ما تناوله مثل هذا السؤال شكل له وجهان وليس له أحرف من إجابة صحيحة ونموذجية.

الاشكال الهندسية

تتعدد الاشكال الهندسية والتي تحيط بنا مثل المثلث والمكعب والمربع والدائرة والشكل السادسي، حيث يتميز كل منهم بالكثير من الخواص، حيث يتميز المربع بأنه ذات الاضلاع المتعامدة والمتساوية بالطول، ولكن الاشكال السداسية ذات الاطوال المتساوية، والمثلث فهو ذات الشكل ذو ثلاث اضلاع وبينهم ثلاث زوايا داخلية ومجموع المقياسات مائة وثمانين درجة، وقد يؤدي الى الاختلافات في الخصائص والشكل الهندسي، حيث تسائل الطلاب عن المجسم الذي له وجهان وليس له احرف.

ما هو المجسم

المجسمات هي أشكال ثلاثية الأبعاد مما يعني أن لها الطول والعرض والارتفاع، ونظرًا لأن لها ثلاثة أبعاد. فهي تتمتع بعمق وتشغل حيزًا في الكون، كما ويتم تحديد المجسمات وفقًا للسمات الفريدة لكل نوع من أنواع المجسمات. فعلى وجه التحديد يمكن ملاحظة عدد الوجوه والحواف والرؤوس وكذلك شكل القاعدة، فالأسطح المسطحة لمجسم هي الوجوه أو الجوانب. أما القاعدة هي الوجه الذي يرتكز عليه الشكل، وحافة المجسم هي قطعة مستقيمة حيث يلتقي وجهان. أما الرأس هو الركن الذي يتشكل حيث تلتقي نهايات مقاطع الخط لوجهين أو أكثر.

ماهو مجسم الشكل الذي له وجهان وليس له أحرف ولا رؤوس

سأل المعلم الطلاب : ماهو المجسم الذي ليس له أوجه و لا أحرف و لا رؤوس ؟ فأجاب عبدالله : تتعدد الخصائص التي تشترك فيها كل المجسمات، فالمجسمات يشتمل الشكل على عدد من الأوجه والأحرف والتي لا يستطيع أن يكون المجسم من دونها، الإجابة عن سؤال المجسم الذي ليس له اوجه ولا أحرف ولا رؤوس هو: الكرة له وجهان وليس له أحرف وليس له رؤوس، ومن اشكال المجسمات:

  • المكعب.
  • الهرم.
  • الأسطوانة.
  • الكرة.
  • المخروط، الأسطوانة.
  • المنشور الثلاثي.

شاهد ايضاً: كم عدد رؤوس المنشور الخماسي.

ما هي أشكال المجسمات

اشكال المجسمات الهندسية

هناك الكثير من المجسمات في كل مكان كالقلم والكتاب ومخروط البوظة ، وفي ما يأتي عرض لاشكال المجسمات:

  • الكرة: هي تسمى المجسم الذي ليس له أوجه ولا احرف ولا رؤوس هو وذلك لأنه مستدير تمامًا،، وليس له جوانب أو زوايا مسطحة.
  • المخروط: له وجه واحد لكن بدون حواف أو رؤوس، حيث وجهه على شكل دائرة، ونظرًا لأن الدائرة عبارة عن شكل مستوٍ مسطح فهي وجه، ولكن لأنها تدور حول الخارج فإنها لا تشكل أي حواف أو رؤوس.
  • الاسطوانة: تحتوي الأسطوانة على وجهين دائريين ولكن ليس لها أيضًا حواف أو رؤوس.
  • الهرم: حيث الهرم له قاعدة واحدة وثلاثة أوجه مثلثة على الأقل، وله حواف حيث تلتقي الوجوه مع بعضها البعض أو القاعدة، والرؤوس، حيث يلتقي وجهان بالقاعدة، ورأس في الأعلى حيث تلتقي جميع الوجوه المثلثة، ويسمى الهرم من خلال شكل قاعدته، ومثال على الهرم: الهرم المثلثي الذي له قاعدة مثلثة الشكل وثلاثة أوجه مثلثة أخرى، والهرم المستطيل الذي له قاعدة مستطيلة الشكل، والهرم المربع الذي له قاعدة مربعة الشكل، وكلاهما لهما أربعة وجوه مثلثة وخمسة وجوه في المجموع.
  • المنشور: هو مجسم له وجهان متوازيان متطابقان وأي عدد من الأضلاع، وبمعنى آخر يمكن أن يكون لها أي عدد من الوجوه، ولكن يجب أن يكون اثنان منها على الأقل متوازيين، كما ويمكن أن يكون شكل الوجهين المتوازيين مثلثًا أو مربعًا أو مستطيلًا أو خماسيًا أو سداسيًا أو أي نوع آخر من المضلعات، كما ويتم تسمية المنشورات حسب شكل قواعدها فمنها المنشور الرباعي والمنشور الخماسي وغيرها.

المجسم الذي له وجهان وليس له أحرف هو

المجسم الذي له وجهان وليس له أحرف هو المكعب الهرم الأسطوانة الكرة؟ اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي: حيث تم استخدام الشكل الهندسي الناتج من صنع الطاولة على شكل مجسم وله وجهان ولا يمتلك المجسم احرف ولا رؤوس في علم الرياضيات وتمثلت في( الهرم، المخروط، الاسطوانة، المنشور الثلاثي، الكرة) والحاقها بتطبيقات عملية يتمكن الطالب من خلالها فهم الشكل وزواياه والقانون المستخدم له، حيث ان هناك لكل شكل هندسي قانون خاص به، والان سوف نتعرف على الجواب الصحيح لهذا السؤال ماهو المجسم الذي له وجهان وليس له أحرف، والاجابه كالتالي:

السؤال هو/ المجسم الذي له وجهان وليس له أحرف هو؟.

الاجابة الصحيحة هي:

  • المجسم الذي له وجهان وليس له أحرف هو الكرة. أي أن الكرة مجسم وله صفات معينة لا يملك أوجه ولا رؤوس ولا أحرف كباقي الأشكال الهندسية.

شاهد ايضاً: ما الفرق بين المساحة والمحيط.

تعتبر الكرة انها مجسم ليس له أوجه ولا احرف ولا رؤوس، هناك العديد من الأجسام ثلاثية الأبعاد مثل القلم والكتاب والكرة والاسطوانة وهي تعتبر من المجسمات التي لا يكون لها وجه ولا احرف فهي تعتبر من الأشكال لها ثلاثة أبعاد هي الطول، والعرض، والارتفاع، وهذه كانت إجابة السؤال ما هو المجسم الذي ليس له أوجه ولا حروف ولا رؤوس، وهو من الأسئلة الواردة في بعض الألعاب الإلكترونية الحديثة التي يستخدمها الانسان للتسلية وجمع بعض المعلومات المفيدة من خلالها حول شكل ليس له اوجه ولا رؤوس ولا احرف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى