التعليم

المخلوق الحي الذي ينقل جين الصفة ولكنها لا تظهر عليه يسمى

المخلوق الحي الذي ينقل جين الصفة ولكنها لا تظهر عليه يسمى، الصفات الوراثية هي عبارة عن عملية انتقال الصفات من الآباء إلى الأبناء، وقد تكون هذه الصفات جسمية، أو صفات متأثرة بالجنس، أو مرتبطة به، ورد هذا السؤال في مادة الاحياء من المنهج السعودي الفصل الدراسي الاول، لذلك يبحث الكثيرون عن اجابة سؤال: ماذا يسمى المخلوق الحي الذي ينقل جين الصفة ولكنها لا تظهر عليه، حيث يعتبر من الاسئلة المهمة التي يرغب الطلاب في التعرف على الاجابة الصحيحة، وذلك لان مثل هذه الاسئلة تأتي في الامتحانات النهائية، لذلك تابع لتتعرف معنا عبر موقع النبراس ومن خلال هذا المقال عن المخلوق الحي الذي ينقل جين الصفة ولكنها لا تظهر عليه؟.

علم الوراثة

من المعروف أن علم الوراثة هو أحد العلوم الذي ينتمي إلى علم الأحياء، حيث يختص هذا العلم بدراسة الجينات الوراثية للكائنات الحية، وكيفية انتقال الصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء، والذي يوضح سر التشابه بين الأفراد الذين تربطهم قرابة معينة، ويبرز كذلك سر الاختلافات بين أبناء الجنس الواحد في الكائنات الحية ويعتبر علم الوراثة من العلوم المهمة، لأن الوراثة لها دور كبير في حياتنا، وأصبح يرتبط بالعلوم الأخرى مثل علم الطب البشري، وكذلك علم التربية، وعلم البيطره، وعلم الزراعة، وقد برز هذا العلم في بداية القرن العشرين وتطور وازدهر في فترة وجيزة، وتفرع منه عدة أفرع حتى أصبح لكل فرع منه علم قائم بذاته وبعد البحث والدراسة تطور علم الوراثة، حتى بدأ يبحث في كيفية توريث الصفات من الآباء إلى الأبناء، ولعل العالم الأشهر في معرفة ذلك هو غريفور مندل، حيث قام بإجراء عدة تجارب مختلفة أثبت من خلالها فعالية انتقال الصفات الوراثية.

ماذا يسمى المخلوق الحي الذي ينقل جين الصفة ولكنها لا تظهر عليه

في هذه الفقرة سوف نقدم لكم الاجابة الصحيحة للسؤال، كما اننا لانضع الحلول الصحيحة الا بعد البحث والتدقيق وجمع المعلومات. لكي نصل الى اجابة نموذجية تخدم الطالب، وتعينه في فهم ومعرفة كل شيئ بدون عناء او تعب البحث عن الاجابات.

الاجابة الصحيحة هي:

  • حامل الصفة.

شاهد ايضاً: الجين الذي تظهر فية للصفة يسمى بالعامل السائد.

الصفات الوراثية

هي عبارة عن عملية انتقال الصفات من الآباء إلى الأبناء، وقد تكون هذه الصفات جسمية، أو صفات متأثرة بالجنس، أو مرتبطة به على النحو التالي:

  • الصفات الجسمية: وهي التي تكون ظاهرة على الفرد مثل الطول وكذلك صفة لون العيون خضراء، أو زرقاء وغيرها. وأيضاً قدرة الفرد على طي لسانه، ولون الشعر كذلك.
  • والصفات المتأثرة بالجنس: وهي تلك التي تتأثر بالجنس لكنها غير مرتبطة به، مثل صفة الصلع.
  • الصفات المرتبطة بالجنس: إن الإنسان يحمل 22 كروموسوماً جسمياً وزوجاً واحداً فقط من الكروموسومات الجنسية. وتكون الصفات المحمولة على الكروموسوم الجنسي X ، ومن الصفات المرتبطة بالجنس الأمراض مثل مرض عمى الألوان. والأنيميا المنجلية وكذلك مرض الهيموفيليا أو المعروف بمرض نزف الدم.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا حيث تناولنا في الحديث عن علم الوراثة، وكذلك الصفات الوراثية، كما تعرفنا على اجابة سؤال المخلوق الحي الذي ينقل جين الصفة ولكنها لا تظهر عليه يسمى حاملاً للصفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى