التعليم

المسألة التي تحتاج الى اعادة تجميع هي

المسألة التي تحتاج الى اعادة تجميع هي ، ان عمليات الجمع وإعادة التجميع من العمليات المهمة في علم الرياضيات والتي تستخدم في العديد من المجالات والتطبيقات الحياتية والمعاملات التجارية، حيث ورد هذا السؤال: المسألة التي تحتاج الى اعادة تجميع هي …. على صيغة اختر الاجابة الصحيحة، كما انه ورد ضمن اسئلة دروس الفصل الدراسي الثاني من المنهج السعودي، حيث يعتبر من الاسئلة المهمة التي يبحث الطلاب عن اجابتها، لذلك لن ننساكم طلابنا الاعزاء حيث سنتعرف معكم في هذا المقال المقدم من فريق موقع النبراس على الاختيار الصحيح للسؤال المسألة التي تحتاج الى اعادة تجميع هي؟.

متى نحتاج اعادة تجميع

بخصوص السؤال المسألة التي تحتاج الى اعادة تجميع سيتم الاجابة عنه لاحقاً، اولاً دعونا نتعرف على متى نحتاج الى اعادة التجميع في حل المسألة الرياضية عندما تكون مثل: ٢٣٨٧٤١+٥٥٣٩٤٤، حيث أن عملية اعادة التجميع هي عملية تتم في عملية الجمع وذلك عندما تكون الأرقام الداخلة في الجمع كبيرة ولابد من تقسيم الأعداد في الخانات الخاصة بها من الآحاد والعشرات والمئات وخانات الألوف والملايين، حيث أن على سبيل المثال عندما نقوم جمع العدد 21 مع العدد 5 نقوم بتقسيم العدد إلى 1 في خانة الآحاد و2 في خانة العشرات، ثم نضيف الرقم 5 مرة أخرى إلى خانة الآحاد مرة أخرى، وبالتالي فإن الناتج النهائي يكون العدد 6 في خانة الآحاد والعدد 2 في خانة العشرات وبالتالي يكون الناتج 26، حيث أن عملية الجمع بصفة عامة من أهم العمليات في علم الرياضيات حيث أنها تستخدم في حل الكثير من المسائل والمعادلات المختلفة كما أنها تدخل في حساب مساحة ومحيط الأشكال الهندسية المختلفة، فضلاً عن أنها من العمليات التي نستخدمها في الحياة اليومية عند الشراء أو البيع والمعاملات الأخرى.

المسألة التي تحتاج الى اعادة تجميع هي

عادة ما نلجأ الى عملية التجميع عند الجمع، وذلك عندما يكون من الصعب إتمام عملية الجمع أو للتأكد منها، حيث يتم تقسيم العدد إلى منازله الأساسية الآحاد والعشرات والمئات وخانات الألوف والملايين. ثم ان السؤال الذي يرغب الطلاب معرفة الاختيار الصحيح هو: المسألة التي تحتاج الى اعادة تجميع هي؟.

والخيارات هي:

أ) ١٢+٣.

ب) ١٣+٤.

ج) ٥٢+٧.

د) ١٦+٩.

ثم ان الإجابة الصحيحة هي:

د) ١٦+٩، حيث أن جمع العدد  16 مع العدد 9 نقوم بتقسيم العدد إلى 6 في خانة الآحاد و1 في خانة العشرات، ثم نضيف الرقم 9 مرة أخرى إلى خانة الآحاد مرة أخرى، وبالتالي فإن الناتج النهائي يكون العدد 5 في خانة الآحاد مع اضافة 1 الى خانة العشرات مع العدد 1 الموجود مسبقاً لنجد ان مجموع العشرات هو 2 , وبالتالي يكون الناتج 25.

شاهد ايضاً: المدى والوسيط والمنوال في الرياضيات.

معلومات عن عملية الجمع

تعتبر عملية الجمع هي العملية التي يتم فيها إضافة عدد إلى عدد آخر كما يمكن أن يتم إضافة أكثر من عدد إلى بعضهم البعض وهناك مجموعة من المعلومات التي يجب معرفتها عن عملية الجمع والتي من أهمها ما يلي:

  • تتميز عملية الجمع بالخاصية الإبدالية حيث يمكن تبديل مواقع الأعداد الداخلة في عملية الجمع ونحصل على نفس الناتج.
  • تعد المحايد الجمعي هو العدد صفر وهو محايد لأنه لا يغير من قيمة العدد عند إضافته إليه.
  • عندما نضيف الرقم 1 إلى أي عدد نحصل على الرقم الذي يليه.
  • تتميز عملية الجمع بأن ناتجها أكبر من الأرقام الداخلة في عملية الجمع.
  • عندما نضيف العدد إلى المعكوس الجمعي أو العدد المختلف عنه في الإشارة تكون النتيجة صفر.
  • عند جمع عدد سالب مع عدد سالب تكون النتيجة رقم سالب وعند جمع أي عدد صحيح مع عدد صحيح تكون النتيجة عدد صحيح.

متى نلجأ لعملية التجميع عند الجمع

نلجأ لعملية التجميع عند الجمع عندما يكون من الصعب إتمام عملية الجمع أو للتأكد منها حيث يتم تقسيم العدد إلى منازله الأساسية الآحاد والعشرات والمئات وخانات الألوف والملايين، وعندما تكون الأعداد في العمود الأول من الآحاد أكبر من ٩ يتم نقله إلى العمود الثاني وهكذا، وبهذه الطريقة نحصل على الأعداد في خانة الآحاد والعشرات وهكذا وبالتالي نحصل على ناتج عملية الجمع بسهولة.

اختر الإجابة الصحيحة : المسالة التي تحتاج الى اعادة تجميع هي

الخيارات هي:

أ) ١٢+٣.

ب) ١٣+٤.

ج) ٥٢+٧.

د) ١٦+٩.

الإجابة هي 

د) ١٦+٩.

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا لهذا اليوم حيث تعرفنا على عملية الجمع، ومتى نحتاج عملية اعادة التجميع. ثم اننا قدمنا اجابة سؤال: اخترالاجابة الصحيحة: المسألة التي تحتاج الى اعادة تجميع هي؟، حيث ان الاختيار الصحيح هو د)١٦+٩.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى