التعليم

النموذج محاكاة لشيء ما او حدث ما

النموذج محاكاة لشيء ما او حدث ما، ويستخدم كأداة لفهم العالم الطبيعي، تتعدد الاسئلة العلمية المطروحة في المناهج الدراسية في الآونة الأخيرة، كما ورد سؤال النموذج محاكاة لشيئ ما او حدث ما في المنهج السعودي، والتي يبحث الطلاب عن إجابات صحيحة لها عبر محرك البحث جوجل. ثم ان العلوم العلمية متعددة ومفيدة، وكثير منها يتم إنشاؤه عبر نموذج معين من أجل تسهيل فهمه، كما يبحث الطلاب عن تعريف النموذج، وعن النموذج محاكاة لشيء ما او حدث ما ؟، لذلك سوف نتعرف من خلال هذه المقالة عن اجابة النموذج محاكاة لشيء ما او حدث ما ؟.

تعريف النموذج

فهو عبارة عن تركيب نظري يمثل عملية فيزيائية، أو حيوية، أو اجتماعية. ويتم العمل بالنماذج وذلك من أجل الاستنتاج ضمن اطار منطقي للقضايا العلمية والنظريات والعمليات التي نبحث عنها. فعند فرض الفرضيات في موضوع معين، يجب التأكد من صحة هذه الفرضية.

انواع النماذج

هناك ثلاثة أنواع من النماذج هي:

  • نموذج مادي: نماذج يمكن لمسها او رؤيتها ومنها نموذج الكرة الارضية او نموذج الخلية.
  • ونموذج حاسوبي: نماذج يمكن بناؤها ببرامج حاسوبية ولا يمكن لمسها بل تعرض على شاشة الحاسوب.
  • ثم نموذج فكري: هي افكار او مفاهيم تصف كيف يفكر شخص مافي شيء معين في العالم الطبيعي.

وقد يستخدم العلماء نوعاً واحداً أو أكثر من هذه النماذج.

شاهد ايضاً: صف الظاهرة التي يمكن ان تفسر بواسطة النموذج المادي للضوء.

استخدامات النماذج

  • استخدام النماذج في التواصل .
  •  واستخدام النماذج لاختبار التوقعات والفرضيات.
  • ثم استخدام النماذج لتوفير الوقت والمال والمحافظة على الارواح .

النموذج محاكاة لشيء ما او حدث ما

المحاكاة هي عبارة عن تقليد أو تصوير لأي أداة حقيقية واقعية، فالمحاكاة تعطي خصائص مميزة لأي سلوك فيزيائي. فالمحاكاة تهدف الى القيام بعملية بنائية، فعند قيام الشخص ببناء بناء معين، أو عمل برنامج جديد نستخدم أسلوب المحاكاة من أجل التوصل الى النتائج المطلوبة، وما يميز هذا النموذج هو اتصاله بعلم الرياضيات، وعلم الفيزياء، وهناك عدة طرق لمحاكاة شيء معين وهي، العمل على انشاء وبناء نموذج، والمحاكاة الالكترونية الحاسوبية.
السؤال هو: النموذج محاكاة لشيء ما او حدث ما ؟.

الإجابة الصحيحة هي:

  • استخدام نماذج المحاكاة في الاتصال العلمي.
  • استخدام النماذج للفرضيات والتوقعات.

شاهد ايضاً: اليوم الوطني السعودي 91.

النموذج محاكاة لشيء ما او حدث ما ويستخدم كأداة لفهم العالم الطبيعي وهو

تستخدم النماذج بشكل كبير في حياتنا اليومية، وربما لانشعر بذلك، حيث أن الرسوم التوضيحية والخرائط. والنماذج الكروية الشكل كل هذه عبارة عن أمثلة للنماذج، ومن الاستخدامات المطروحة للنماذج ما يلي:

  • استخدام النماذج في التواصل العلمي: يتم استخدام بعض النماذج في عمليات التواصل العلمي بين الاشخاص وذلك لنقل الملاحظات والأفكار العلمية للأشخاص الآخرين، فنقل الأفكار عن طريق عمل نموذج يوضحها لهم بشكل أسهل من الكتابة عنها للأشخاص الآخرين، كما أن النماذج تسهل على الآخرين تصور الأفكار التي يبحثون عنها بطريقة محسوسة.
  • واستخدام النماذج لاختبار الفرضيات والتوقعات: بعض النماذج تستخدم لاختبار التوقعات، مثل ما حدث مع الطلاب الذين درست عنهم سابقاً فقد توقع الطلاب أن يكون الصندوق يحوي دباسة وهو نفس خصائص الصندوق المغلق الذي قام المعلم بإعطائه لهم، وللتحقق من صحة توقعهم قاموا بعمل نموذج باستخدام الدباسة وصندوق مطابق للصندوق الأصلي، وعلى هذا النمط يستخدم المهندسون الأنفاق الهوائية لدراسة أثر الرياح على قدرة السيارات والطائرات التي صمموها.
  • ثم استخدام النماذج في توفير الوقت والجهد والمحافظة على الأرواح : في بعض الحالات تستخدم النماذج كون التعامل معها وإجراء الإختبارات عليها هو أكثر أماناً وأقل تكلفة مادية من استخدام الجسم الأصلي للكائن الحي، ومثال عليه استخدام الدمى والألعاب بدلاً من البشر للقيام بإختبار أثر حوادث التصادم العنيف بين السيارات و راكبيها.

شاهد ايضاً: ما الخطوة الأولى في الطريقة العلمية.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا حيث تعرفنا على النموذج محاكاة لشيء ما او حدث ما، كما تعرفنا على تعريف النموذج، وانواع النماذج، واستخدامات النماذج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى