التعليم

اوجد المضاعف المشترك الاصغر للعددين ١٥ و ٤٠

اوجد المضاعف المشترك الاصغر للعددين ١٥ و ٤٠، يعتبر علم الرياضيات من أهم العلوم وأشملها ، حيث يدرس العديد من المجالات المختلفة ، بعضها يعتمد على التقديرات والتخمين. ثم يتم تفصيل الأرقام وإمكانية التعويض عنها من خلال متغيرات مختلفة ، كما ان علم الرياضيات هو علم الارقام، ورد سؤال: اوجد المضاعف المشترك الاصغر للعددين ١٥ و ٤٠؟، في المنهج السعودي للصف الثالث ابتدائي الفصل الاول، لذلك قم بتخمين الاجابة قبل الانتقال الى الفقرات التالية، لكي تقوم بمقارنة اجابتك عن سؤال: أوجد المضاعف المشترك الاصغر للعددين 15 و 40 ؟، مع الاجابات المطروحة. تفضل عزيزي لتتعرف معنا من خلال مقال اليوم عبر موقع النبراس عن اجابة سؤال: اوجد المضاعف المشترك الاصغر للعددين ١٥ و ٤٠؟.

المضاعف المشترك الاصغر

في الحسابيات، المضاعف المشترك الأصغر least common multiple لعددين صحيحين هو أصغر عدد صحيح موجب مضاعف لكلا هذين العددين. ثم أنه من الممكن قسمة المضاعف المشترك الأصغر على العددين بدون باقي قسمة.

شاهد ايضاً: اوجد قاعدة الدالة الممثلة في كل من الجداول الاتية.

اوجد المضاعف المشترك الاصغر للعددين 15 و 40

المضاعف المشترك الاصغر للعددين 15 و 40 هو العدد 120، حيث أنه لإيجاد الأعداد المشتركة عند مضاعفة العددين. نقوم بإيجاد مضاعفات كل من العددين وهنا نجد أن مضاعفات العدد 15 ونجد أنها 15 و30 و45 و60 و75 و90 و105 و120 وهكذا، كما أننا عندما نجد مضاعفات العدد 40 نجد أنها تتمثل في 40 و80 و120 وهكذا، وبالتالي نجد أن أصغر عدد مشترك بين مضاعفات كلا من العددين هو العدد 120، ويطلق على العدد المشترك الموجود لدى عددين مختلفين باسم المضاعف المشترك الأصغر، وهو مضاعف لأنه ينتج من مضاعفة العدد، ومشترك لأنه موجود ضمن مضاعفات كلا من العددين، وهو الأصغر لأنه العدد الأصغر وأول عدد يظهر في مضاعفات كلا من العددين المذكورين، حيث أن كل عدد من الأعداد الموجودة في علم الرياضيات يكون لها الكثير من المضاعفات المختلفة حيث يكون لها ضعفين وثلاثة وأربعة إلى ما لا نهاية.

السؤال هو: اوجد المضاعف المشترك الاصغر للعددين 15 و 40؟.

الاجابة الصحيحة هي:

  • العدد 120.

طريقة ايجاد اصغر مضاعف مشترك

يمكن إيجاد هذا العدد عن طريق بعض الطرق المختلفة كما يلي:

  • الطريقة الأولى: نقوم بإيجاد مضاعفات كلا من العددين المراد إيجاد عدد مشترك بينهما وقد تكون هذه الطريقة صعبة إلى حد ما مع الأعداد الكبيرة لكنها تكون سهلة مع الأرقام الصغيرة والبسيطة.
  • ثم الطريقة الثانية: ويتم فيها تحليل العدد إلى عوامله الأولية ونجد العامل المشترك الموجود لدى كل من العددين. وهذه الطريقة يمكن استخدامها مع الأعداد الكبيرة التي لا نستطيع معها استخدام الطريقة الأولى البسيطة.

ما هو مضاعف العدد الأصغر

مضاعف العدد في الرياضيات يمكن تعريفه على أنه العدد الذي ينتج عن ضرب العدد في عدد آخر لا يساوي صفر. فمثلاً عند إيجاد  مضاعفات العدد 3 نجد أنها 3و6و9و12 وهكذا، أما إذا أردنا معرفة العدد أو أصغر عدد مشترك بينهما. ثم نقوم بإيجاد مضاعفات كل عدد من العددين ونجد أصغر عدد قد تم وجوده في المضاعفات في كلا من العددين كما ذكرنا في المثال الذي نريد حله نجد أن مضاعفات العدد 15 ونجد أنها 15 و30 و45 و60 و75 و90 و105 و120 وهكذا، كما أننا عندما نجد مضاعفات العدد 40 نجد أنها تتمثل في 40 و80 و120 وهكذا. وبالتالي نجد أن أصغر عدد موجود بين مضاعفات كلا من العددين هو العدد 120.

شاهد ايضاً: اختر عددين مما يأتي يقدر مجموعهما ب ١٥٠٠٠.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا حيث تعرفنا على اوجد المضاعف المشترك الاصغر للعددين ١٥ و ٤٠. ثم وضحنا ماهو المضاعف المشترك الاصغر، وطريقة ايجاد المضاعف المشترك الاصغر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى