اسئلة دينية

اول ما دعا اليه الانبياء

اول ما دعا اليه الانبياء ، ارسل الله سبحانه وتعالى الكثير من الانبياء والرسل من ذو ان وجد البشرية حتى اخر رسول وهو سيدنا محمد صلّ الله عليه وسلم، كما اييدهم الله بالعديد من المعجزات والكرامات في سبيل دعوتهم، لذلك يتسائل الكثيرون عن اول ما دعا اليه الانبياء، كذلك ما هي أول دعوة الأنبياء، كما ان الانبياء عانوا الكثير والكثير في سبيل دعوتهم، لذلك سوف نتعرف عبر موقع النبراس ومن خلال هذا المقال عن اول ما دعا اليه الانبياء؟.

من هم الانبياء والرسل

تعريف النبي والرسول: يعرف النبي: بأنه من يوحى إليه بشرع، ولكنه لم يؤمر بتبليغه. وأما الرسول: فهو الذي أوحي إليه بشرعٍ وامر بتبليغه، فيكون النبي غير مأمور بالتبليغ، وأما الرسول فهو المأمور بالتبليغ، كما أن النبي يبعث إلى قوم مؤمنين؛ ليبين لهم معنى معيناً، ويكون متمماً لشريعة من قبله من الأنبياء، كنبي الله عيسى -عليه السلام-، وأما الرسول فيرسل إلى قوم غير مؤمنين، ويوحى إليه بشريعة جديدة.

ثم إن عدد أنبياء الله عظيم جداً، ومنهم من ذكر في القرآن الكريم ومنهم من لم يذكر فيه، وفيما يأتي بيان ذلك:
  • الانبياء والرسل الذين تم ذكرهم في القرآن الكريم: يبلغ عدد الأنبياء والرسل الذين ذكروا في القرآن الكريم خمسة وعشرين نبي ورسول، وهم: آدم أبو البشر، ونوح، وإدريس، وإبراهيم، وإسماعيل، وإسحاق، ويوسف، ولوط، وهود، وصالح، وشعيب، وموسى، وهارون، وداود، وسليمان، وأيوب، وذو الكفل، ويونس، وإلياس، واليسع، وزكريا، ويحيى، وعيسى، ومحمد -عليهم الصلاة والسلام-.

  • عدد الأنبياء والرسل: ورد أن عدد الأنبياء مئة ألف وأربعة وعشرون ألفاً، وثلاث مئة وخمسة عشر رسولاً، واستدل العلماء بحديث ضعيف في ذلك، وهو عندما سأل أبو ذر -رضي الله عنه- النبي -عليه الصلاة والسلام- عن عدد الأنبياء، فقال له: (مئة ألف وأربع وعشرون ألف، فقال كم المرسلون منهم قال ثلاثمئة وخمسة عشر جما غفيرًا).

ثم شاهد ايضاً: ابين لما كان النبي افضل الناس.

اول ما دعا اليه الانبياء

لقد كان أول ما دعا إليه الانبياء هو التوحيد، وهي دعوة جميع الرسل والأنبياء، والتي تعني عبادة الله -عز وجل- وحده من غير شريك، وقد جاءت آيات عديدة تدل على ذلك، مثل قول الله تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ}، وقول الله تعالى: {وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ}.

أقسام التوحيد

يقسم التوحيد في الشرع الحنيف إلى ثلاثة أقسام، وفي هذه الفقرة من مقال اول ما دعا اليه الانبياء سيتم بيان هذه الأقسام بشيء من الإيجاز، وفيما يأتي ذكر ذلك:

توحيد الألوهية

يعرف توحيد الألوهية على أنه إفراد الله -عز وجل- بالعبادة، فلا يصلي المسلم الا لله، ولا يصوم لغير الله. ولا يذبح الا لله، وقد تضافرت الأدلة القرآنية الدالة على توحيد الألوهية وإفراده جل وعلا بالتوحيد. وفي هذه الفقرة من هذا المقال سيتم ذكر بعضها، وفيما يأتي ذلك:

  • قال الله تعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ}.
  • وقال الله تعالى: {يُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنْذِرُوا أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاتَّقُونِ}.
  • ثم قال الله تعالى: {الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ}.

توحيد الربوبية

يعرف توحيد الربوبية على أنه إقرار العبد بأن الله -عز وجل- هو خالق ومالك كل شيء. وأنه هو الرازق والمحي والمميت، وبأنه هو النافع والضار، وقد دلت عدد من الآيات القرآنية على هذا التوحيد. وفيما يأتي ذكر بعضها:

  • قال الله تعالى: {أَلاَ لَهُ الخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ}.
  • وقال الله تعالى: {قلْ مَن رَّبُّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ قلِ اللهُ}.
  • ثم قال الله تعالى: {اللهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَي كلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ}.

توحيد الأسماء والصفات

يعرف توحيد على أنه توحيد الله -عز وجل- وإفراده بأسمائه وصفاته، الواردة في القرآن الكريم. أو في سنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. ولا بد من التنبيه إلى أن أسماء الله ليست محصورة بما ذكر في القرآن والسنة. بل هناك ما استأثر الله بعلمه، ودليل ذلك ما روي عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه-: “ما أصاب أحدا قط هم و لا حزن، فقال : اللهم إني عبدك ، و ابن عبدك ، و ابن امتك ، ناصيتي بيدك ، ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك ، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك ، أو علمته أحداً من خلقك ، أو أنزلته في كتابك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك”.

اجابة سؤال اول ما دعا اليه الانبياء

في هذه الفقرة سوف نقدم لكم الاجابة الصحيحة للسؤال، كما اننا لانضع الحلول الصحيحة الا بعد البحث والتدقيق وجمع المعلومات. لكي نصل الى اجابة نموذجية تخدم الطالب، وتعينه في فهم ومعرفة كل شيئ بدون عناء او تعب البحث عن الاجابات.

الاجابة الصحيحة هي:

  • التوحيد.

شاهد ايضاً: التوكل على الله ينافي الاخذ بالاسباب.

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا لهذا اليوم والذي وضحنا فيه بأن التوحيد هو اول ما دعا اليه الانبياء. ثم اننا تعرفنا على التوحيد ووضحنا بأن اقسام التوحيد هي: توحيد الألوهية، وتوحيد الربوبية، وتوحيد الأسماء والصفات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى