إسلاميات

اين تقع جبال الحجاز

 

اين تقع جبال الحجاز؟ جبال الحجاز في الواقع هي سلسلة من المرتفعات الصخرية المتحوِّلة، التي يعود تكوينها الجيولوجي إلى العصر الكامبري. كما وتتألف هذه السلاسل من نحو 2670 جبلًا. وسنتعرف في موقع محتويات في هذه المقالة على أين تقع جبال الحجاز؟ ولماذا سميت جبال الحجاز بهذا الاسم، وأقسامها.

اين تقع جبال الحجاز

تقع جبال الحجاز في غرب المملكة العربية السعودية بشكل سلاسل متوازية في منطقة الحجاز. ومن يتابع خريطة جبال الحجاز يجد أنها تحاذي ساحل البحر الأحمر. كما وتتوسّط إقليميّ تهامة ونجد، ويبلغ متوسط ارتفاعها نحو 1.700 كيلو مترًا، وتبدأ من الحدود الشمالية مع المملكة الأردنية الهاشمية، عند خليج العقبة، وتمتد جنوبًا حتى الحدود مع اليمن . كذلك ويتراوح عرضها بين 40 – 240 كيلو مترًا

تسمية الجبال بالحجاز

تقع جبال الحجاز في دولة السعودية، وأصل تسميتها يعود لكونها تشكل حاجزًا بين سهول تهامة الساحلية، وبين هضبة نَجد. كذلك ولكونها تحجز مؤثرات البحر الاحمر.، وتمنعها من الوصول إلى أراضي المملكة الداخلية. وأعلى قممها هي قمة جبل السودة، ويبلغ ارتفاعها حوالي 3.678 مترًا.

أقسام الجبال الحجازية

تقع جبال الحجاز في ثلاثة أقسام، ويضم القسم الشمالي، الجبال الشمالية من جبال السروات. كما وتعرف باسم جبال مدين، وتتألف هذه السلسلة من عدة جبال عالية الارتفاع: كجبل قيحان، وجبل القلوم، واللوز. كما وتكسوها الثلوج شتاءً. ويجري فيها العديد من الأودية: كوادي عِفال في تبوك

وهو أكبرها. والقسم الأوسط:ويضم جبال رضوي وشمن، صير، وجبل الندرة، وجبال رال وما حوله، والدبغ وجبل شار. كما وينحدر منها أودية شوان، وخليص، ووادي الحمض، وقديد، والقاحة، والصفراء، والجزل. بينما تنحدر من الجبال الشرقية روافد وادي الرمة. كما وتغطي سطحها الحرّات: كحرّة الرّحا، و عويرض، وخيبر، وحرة النار، وكرماء، ورُهاط. أما القسم الجنوبي: فيضم جبال السروات الجنوبية، المعروفة بجبال عسير (جبال السراة). التي تقع على الحدود السعودية اليمنية، وحتى مدينة الطائف شمالًا، وتتراوح ارتفاعاتها بين 800 – 3000 متر. كما وتنحدر منها أودية تهامة، وروافد وادي نجران، وروافد وادي الدواسر، كوادي تثليث، وبيشة، ورنية. كذلك ويضم هذا القسم 5 سلاسل رئيسة، كسراة عنز ، وسراة عبيدة، وسراة بلقرن، وناه، وبنو الخالد، وجبال الحَجْر، وزهران، ودوس، وغامد، والحر. كذلك وسراة فهم وعدوان، وسراة بني سعد. وجبال الطائف  وجبال تهامة. وجبلي شدا الأعلى وشدا الأسفل، وجبل الناطف، وجبل الطارقي، وضجنان، وثافل، وجبل العرج.

بذلك نكون قد وضحنا اين تقع جبال الحجاز، ومن اين تبدا سلسلة جبال السروات؟ وأين تقع جبال عسير؟ التي تعدّ من أبرز السمات الجغرافية والتضاريسية للمملكة العربية السعودية.كذلك وتشتهر المدن الواقعة ضمنها بتعدين واستخراج الذهب منذ القدم .

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى