السعودية

اين توجد الحناكية في السعودية

اين توجد الحناكية في السعودية، يتسائل الكثيرون حول مدينة الحناكية السعودية، حيث يوجد في المملكة العربية السعودية الكثير من المناطق التي يتواجد فيها عدة معالم معمارية تاريخية واسلامية، ولهذا تعتبر هذه المناطق من اكثر المناطق التي يقصدها الزوار في كل عام، ولعل من اجمل وابرز هذه الامكان هي منطقة الحناكية.

والتي تتواجد في احد الاماكن الاستراتيجية وذات الشعائر الاسلامية، ولهذا قد اهتم في هذا اليوم عدد كبير من محبي المملكة العربية السعودية بالتعرف على اين تقع الحناكية في السعودية، وهذا كونها من الاماكن التي تضم عدد كبير من المعالم العمرانية الجميلة والتي قد وصل عمرها الى آلاف السنوات. ثم ان الكثيرون يبحثون عن اين توجد الحناكية، كم تبعد الحناكية عن الرياض، كم تبعد الحناكية عن المدينة المنورة، لذلك يعمل فريق موقع النبراس على تقديم المعلومات الصحيحة حول اين توجد الحناكية في السعودية.

مدينة الحناكية في السعودية

تعد الحناكيّة واحدة من المدن التي تقع ضمن منطقة المدينة المنوّرة في المملكة العربيّة السّعوديّة. وتقع هذه المدينة في الجزء الشّمالي الشّرقي من منطقة المدينة وتحدّها منطقة حائل من الجهة الشّماليّة ومنطقة الرياض. بالإضافة إلى منطقة القصيم من الجهة الشّرقية في حين تحدّها محافظة المهد من الجهة الجنوبيّة. ومحافظة خيبر من الجهة الغربيّة، وتبلغ مساحة هذه المدينة 24,867كم2 . ويصل عدد سكّانها إلى 60,295 نسمة، وسبق ذكر كم تبعد الحناكية عن المدينة أيضًا.

الحناكية ديرة من

تعدّ قبيلة حرب واحدة من أبرز القبائل التي تسكن مدينة الحناكيّة في المملكة العربيّة السّعوديّة. وهي واحدة من القبائل الخولانيّة القحطانيّة السبئيّة التي تنتسب إلى حرب بن سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ، كما أنّ هناك العديد من القبائل الأخرى في مدينة الحناكيّة أيضًا، ومنها: عائلة الرّيّس التي تنتسب إلى تميم بن مر بن إدّ بن طابخة المضريّ العدنانيّ.

شاهد ايضاً: اين تقع مدينة العلا.

اين توجد الحناكية في السعودية

اين توجد الحناكية في السعودية

تعتبر بوابة نجد الشرقية احد محافظات المملكة العربية السعودية، والتي تقع في منطقة المدينة المنورة. وتعد هي ثالث أكبر المحافظات في منطقة المدينة المنورة، وهذا بعد العاصمة الإدارية في المدينة المنورة. و تقع بالتحديد محافظة الحناكية في الاتجاه الشرقي للحدود الإدارية للمدينة المنورة. على وادي من أهم الأودية والتي يكثر بها الشجر ويبلغ ارتفاعها عن البحر حوالي 700 مترا.

وتعتبر الحناكية هي بوابة نجد الشرقية وهي الحلقة بين منطقة المدينة المنورة بين القصيم وحائل اذ يمر بها الخط السريع. و الذي يربط كلا من المنطقة الغربية و المنطقة الشرقية وكما تبعد عن المدينة المنورة 100 كم. ثم يحدها من الشمال حائل ومن الجنوب المهد ومن الشرق القصيم الرياض ومن الغرب محافظة خبير والمدينة المنورة.

اين توجد طريق الحناكية

الحناكية هي أحد المناطق التي تم البحث عنها بشكل كبير وهي منطقة سعوديّة تُعتبر البوابة الشرقية في المدينة المنورة كما أن الحناكية ثالث مدينة من حيث المساحة المُتواجدة في المدينة المنورة حيث تتواجد الحناكية في الجهة الشرقية للحدود الإدارية التي تتبع المدينة ويبلغ ارتقاع الحناكية عن سطح البحر حواليّ سبعمئة متر ولذلك تُعد منطقة الحناكية البوابة الشرقية لنجد في المملكة وهي أحد المناطق التي تُعد حلقة وصل مع المدينة المُنورة، ومع منطقة القصيم ومع منطقة حائل، ويحد الحناكية من الجهة الشمالية مدينة حائل ويحدها من الجهة الجنوبية مهد الذهب وبالتالي يحدها من الجهة الشرقية منطقة القصيم والعاصمة السعوديّة الرياض، ومن الجهة الغربية يحدها خبير والمدينة المنورة.

سبب تسمية منطقة الحناكية بهذا الاسم

لقد اشتهرت في التاريخ بأنها هي أول محمية طبيعية في الإسلام، و خصصت حينها كحمى لأبل الصدقة. ويقال بان الخليفة عمر ابن الخطاب كان هو أول من حمى الربذة لإبل الصدقة والخيل للمسلمين سنة 16هـ/637م. وكما اشتهرت الربذة هي كمدينة إسلامية وارتبط أسمها بالصحابي أبي ذر الغفاري والذي سكنها عام 30هـ. ثم بنى بها مسجداً، وتعبر الحنكاية هي محطة الطريق لحجاج من الشام والعراق.

وايضا لا زالت معالم البرك لخدمة الحجاج بأمر الزبيدة زوجة هارون الرشيد، والشاخصة للعيان فضلاً عن العدد من بقايا الأسواق والمساكن التي اكتشفتها الحفريات الأثرية هناك، وكما تبعد الربذة عن الحناكية بمسافة 50كم وتعتبر الطرق إليها معبدة بشكل حديث وملائم للمارة والمتنقلين.

كم تبعد الحناكية عن المدينة

هناك العديد من الطّرق التي يتمّ استخدامها للسّفر من قرية الحناكيّة السّعوديّة إلى المدينة المنوّرة، ومنها: الطّريق التي تمرّ بقرية الشّقرة وقرية الرّذايا ويبلغ طولها 118كم وتستغرق الرّحلة عبر هذا الطّريق ساعة وثمان وثلاثين دقيقة، كما أنّ من هذه الطّرق الطّريق الذي يمرّ عبر الشّارع رقم 60 ويبلغ طوله 130كم؛ أي أنّه الطّريق الأطول إلّا أنّ زمن الوصول إلى المدينة عبر هذا الطّريق يبلغ ساعة ونصف السّاعة فقط.

قرى الحناكية وبعدها عن المدينة

تحتوي محافظة الحناكيّة السّعوديّة على كثير من القرى، ومنها: قرية الحناكيّة وقرية الهميج وقرية بلغة، وفيما يأتي تحديد كم تبعد الحناكية عن المدينة بالنّسبة لكلّ واحدة من هذه القرى:

  • قرية الحناكيّة: تبعد قرية الحناكيّة عن المدينة المنوّرة مسافة 130كم عبر الطّريق رقم 60.
  • وقرية النّخيل: تبلغ المسافة بين المدينة المنوّرة وقرية النّخيل 143كم.
  • ثم قرية الهميج: تبعد قرية الهميج عن المدينة المنوّرة مسافة تبلغ 201كم عبر الطّريق رقم 60.
  • وقرية عرجاء: تبعد هذه القرية عن المدينة المنوّرة 202كم عبر الطّريق رقم 60 في حين تبعد 190كم عبر الطّريق الذي يمرّ بقرية الشّفرة وقرية الرّذايا.
  • ايضاً قرية بلغة: تبعد بلغة عن المدينة المنوّرة مسافة تبلغ 248كم وتمرّ الطّرق المؤدية إليها عبر قرية الهميج.
  • وقرية صخيبرة: تبلغ المسافة بين المدينة المنوّرة وقرية صخيبرة 230كفقط.
  • ثم قرية حزرة: تبلغ المسافة بين قرية حزرة والمدينة المنوّرة 128كم تقريباً.
  • وقرية الضميرية: تبعد قرية الضميرية عن المدينة المنوّرة مسافة تبلغ 113كم فقط.

المدينة المنورة

تقع المدينة المنوّرة في الجزء الغربي من المملكة العربيّة السّعوديّة وتبعد مسافة 440كم عن مكّة المكرّمة، وتحتوي هذه المدينة على المسجد النبويّ الذي يعدّ ثاني أقدس المساجد بالنّسبة إلى المسلمين حول العالم، كما أنّها تضمّ قبر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ومقبرة البقيع، ويبلغ عدد سكّان المدينة المنوّرة 1,300,000 نسمة، كما تبلغ مساحتها 589كم2 تتكوّن في أغلبها من الوديان والجبال غير المأهولة بالسّكّان.

ثم شاهد ايضاً: ما سبب ارتفاع الكثافة السكانية في مدينة الرياض.

كم تبعد الحناكية عن الرياض

هناك العديد من الطّرق التي يتمّ استخدامها المسافرون للسّفر من مدينة الى اخرى. ثم ان المسافة بين مدينة الرياض والحناكية على الطريق السريع هي 738.11 كم. وتستغرق الرحلة من الرياض الى الحناكية حوالي 7 ساعات. وللتغلب على هذه المسافة بمتوسط ​​سرعة السيارة 80 كم / ساعة تتطلب — 7.8 ساعات أو 468.8 دقائق.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا حيث وضعنا لكم اجابة سؤال اين توجد الحناكية في السعودية، وتعرفنا اكثر على مدينة الحناكية وقرى الحناكية، كما عرفنا كم تبعد الحناكية عن المدينة المنورة. ثم ان كلها هذا تعرفنا عليه من خلال مقالة اين توجد الحناكية في السعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى