التعليم

اي فصائل الدم تعد مستقبل عام

اي فصائل الدم تعد مستقبل عام ، يوجد العديد من فصائل الدم المختلفة فليس جميع البشر يحملون نفس فصيلة الدم، لذلك اي فصائل الدم تعد مستقبل عام، حيث تعتبر معرفة فصيلة الدم من الأمور المهمة في حياتنا اليومية حيث عند التبرع بالدم أو في حالة العمليات ونقل الدم لابد من معرفة فصيلة الدم الصحيحة للشخص الناقل والمستقبل للدم من أجل تجنب الأضرار والمشاكل، كما يبحث الكثير من الأشخاص عبر محركات البحث عن اي فصائل الدم تعد مستقبل عام ، حيث يجب أن تكون فصيلة الدم للشخص المتبرع مطابقة لفصيلة الدم الخاصة بالمستقبل اي المتبرع له، لذلك سنتعرف عبر موقع النبراس عن اي فصائل الدم تعد مستقبل عام؟.

الدم في جسم الانسان

يتساءل بعض الأشخاص عن ما هو الدم في جسم الانسان ويمكن أن ويعرف الدم على أنه سائل أحمر اللون وكثيف. ويوجد في جسم الانسان بنسبة تصل الى 60 ملي متر لكل 1 كيلو غرام في الانسان البالغ الكبير. والدم هو المسؤول عن حمل الغذاء والأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون من رئتين الانسان. ويتغير الدم ونسبته في جسم الانسان من انسان الى آخر حسب العمر والوزن والجنس. ويتكون الدم من خلايا دم حمرا حيث تشكل نسبة 45% من حجم الدم في الجسم. ثم ويتكون أيضاً من خلايا دم بيضاء وصفائح دموية تقدر بنسبة 1% وبلازما الدم .

اي فصائل الدم تعد مستقبل عام

اي فصائل الدم تعد مستقبل عام

فصيلة الدم التي تعد مستقبل عام هي الفصيلة AB، حيث أن الأفراد الذين يحملون هذا النوع من فصائل الدم. بإمكانهم استقبال أي نوع من أنواع فصائل الدم الأخرى عند التبرع بالدم أو في عمليات نقل الدم. ثم أن أصحاب هذه الفصيلة تحتوي خلايا الدم الحمراء لديهم على مستضدات أ و ب. ولكن البلازما لديهم لا تحتوي على أجسام مضادة ل أ أو ب، ولذلك فإن هؤلاء الأشخاص لديهم إمكانية تلقي الدم من أي شخص لديه فصيلة دم أخرى مثل الفصيلة A أو B أو O دون مشاكل.

شاهد ايضاً: هي طبقه تحتوي على الأوعية الدموية والغدد العرقيه.

أنواع فصائل الدم في جسم الانسان

يوجد العديد من فصائل الدم في أجسام الأشخاص فليس جميع البشر يمتلكون نفس فصيلة الدم جميعاً. وأنواع فصائل الدم في جسم الانسان على الشكل التالي :

  1. فصيلة الدم A : يتم التبرع من هذا النوع من فصائل الدم الى حاملي فصيلة A و AB ويمكن أن تستقبل الدم من فصيلة O و A .
  2. وفصيلة الدم o : يتم التبرع من هذا النوع من فصائل الدم الى كل فصائل الدم الأخرى ولكنها تستقبل فقط من نفس فصيلتها .
  3. فصيلة الدم AB : يتم التبرع من هذا النوع من فصائل الدم الى نفس فصيلتها فقط ويمكن أن يتبرع لها باقي الفصائل الأخرى .
  4. ثم فصيلة الدم A : هذا النوع من فصائل الدم تعطي فصيلة B و AB وتستقبل الدم من فصيلة O و B .

التبرع بالدم

يوجد الكثير من الأشخاص الذين يحتاجون إلى الدم من الخارج بسبب العمليات الجراحية وغيرها. ويوجد حوالي 4% من الأشخاص من يتبرعون بالدم بالفعل. وأثبتت الدراسات والأبحاث أن الرجال قادرون بصفة عامة على التبرع بالدم كل 12 أسبوع تقريبًا. بينما تعتبر النساء قادرة على التبرع بالدم كل 16 أسبوع وذلك لأن بنية وتكوين جسم المرأة بطبيعته أضعف من الرجل. ولكن يجب أن يكون الشخص المتبرع بالدم له صحة جيدة وغير مصاب بالضعف. ولايكون لديه أيً من الأمراض التي تنتقل عن طريق الدم ويتم التأكدمن ذلك عن طريق إجراء التحاليل اللازمة قبل التبرع. ثم يجب أن يتراوح عمره من 17 عام حتى 66 عام كما ألا يكون وزنه أقل من 50 كيلوجرام على الأقل.

شاهد ايضاً: سبب خروج الدم من الانف او نزيف الانف.

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا لهذا اليوم حيث تعرفنا على ماهو الدم في جسم الانسان، وكذلك تعرفنا على انواع فصائل الدم في جسم الانسان. ثم وضحنا اجابة سؤال اي فصائل الدم تعد مستقبل عام؟، وهي فصيلة الدم AB.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى