التعليم

اي مما يأتي ليس صحيحاً فيما يتعلق بنقص المناعة hiv

اي مما يأتي ليس صحيحاً فيما يتعلق بنقص المناعة hiv ؟، ان نقص المناعة هي الحالة التي تضعف أو تنعدم فيها قدرة جهاز المناعة على مقاومة الأمراض. إن معظم حالات نقص المناعة تكون مكتسبة. ثم إن هناك بعض الأطفال يولدون مع مشاكل في جهاز المناعة، حيث يعتبر السؤال عن اي مما يأتي ليس صحيحاً فيما يتعلق بنقص المناعة hiv ، من الاسئلة المهمة التي وردت ضمن اسئلة دروس المنهج السعودي من الفصل الدراسي الثاني، لذلك سنتعرف عبر موقع النبراس اجابة سؤال اي مما يأتي ليس صحيحاً فيما يتعلق بنقص المناعة hiv؟.

ما هي مراحل مرض نقص المناعة المكتسبة

على الرغم من أن هذا المرض ليس له علاج، لكن هنالك بعض الأدوية التي من شأنها تقليل تطور أعراضه، وفيما يلي سيتم ذكر مراحل الإصابة بمرض نقص المناعة:

المرحلة الأولى

وتبدأ بعد فترة قليلة من وصول الفيروس إلى الجسم، بأسبوع إلى أشهر، حيث يتكاثر الفيروس وتكون كميته كبيرة جدًا في جسم الإنسان، ويكون الشخص قابلًا لنقل العدوى لغيره بشكل كبير، حيث تكون الأعراض الأولية لهذا المرض تسبه أعراض الانفلونزا مثل التهاب الحلق وارتفاع درجات الحرارة، كما أن البعض لا يشعرون ولا يعانون من أية اعراض.

المرحلة الثانية

حيث تصبح كمية الفيروس كبيرة جدًا نتيجة تكاثره، كما أن أعراض هذا المرض قد لا تظهر أيضًا في المرحلة الثانية، وهي من المراحل التي يتوجب خلالها تناول الأدوية بشكل منتظم تجنبًا للانتقال إلى المرحلة الثالثة والتي تعد المرحلة الأشد خطورة.

المرحلة الثالثة

وهي مرحلة متلازمة نقص المناعة المكتسبة، حيث يسبب هذا المرض انهيار الجهاز المناعي في الجسم وتلف خلاياه المسؤولة عن مقاومة الإصابة بالأمراض المختلفة، حيث يصاب المريض بالعددي من الأمراض الانتهازية، وإذا تم لم يتلقى المريض العلاج الكافي فلن يتمكن من العيش لأكثر من ثلاث إلى ربعة سنوات.

يشاهد الزوار ايضاً: الفرق بين المناعة الطبيعية والمناعة الاصطناعية.

اي مما يأتي ليس صحيحاً فيما يتعلق بنقص المناعة hiv

في هذه الفقرة سوف نقدم لكم اجابة السؤال، كما اننا لا نضع الاجابة الصحيحة الا بعد البحث والتدقيق وجمع المعلومات، لكي نصل الى اجابة نموذجية تخدم الطالب، وتعينه في فهم ومعرفة كل شيئ بدون عناء او تعب البحث عن الاجابات.
والسؤال هو: اي مما يأتي ليس صحيحاً فيما يتعلق بنقص المناعة hiv؟.
والخيارات هي:
  1. هو بكتريا تعيش في الدم.
  2. يدمر جهاز المناعة.
  3. يمكن أن ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

ثم ان الاجابة الصحيحة هي:

3. يمكن أن ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

طرق انتقال العدوى بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV) 

ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) عن طريق الدم وسوائل الجسم (السائل المنوي للرجل، والإفرازات المهبلية للمرأة)، ويكون ذلك عن طريق:
  • الاتصال الجنسي: ينتقل الفيروس أثناء ممارسة الجنس عن طريق السوائل والإفرازات الجنسية من الشخص المصاب إلى الشخص السليم، سواء كان الاتصال مهبليًّا أو شرجيًّا أو فمويًّا.
  • نقل الدم:ينتقل الفيروس عن طريق نقل الدم، في حال عدم اتباع أساليب الفحص الدقيقة بالمختبرات.
  • المشاركة في استخدام الحقن الملوثة بالفيروس: خاصة متعاطي المخدرات.
  • من الأم إلى الطفل: قد تنتقل العدوى من الأم إلى طفلها إذا لم تتلقَ الأم العلاج المناسب خلال فترة الحمل.
  • الرضاعة الطبيعية: تنتقل العدوى من الأم إلى الطفل أثناء الرضاعة الطبيعية؛ لذا يجب عدم إرضاع الطفل طبيعيًّا من أمه المصابة.

ومع أن فيروس الإيدز يتواجد في سوائل الجسم الأخرى كاللعاب، والعرق، والدمع، والبول، إلا أنه لا ينتقل عبر هذه السوائل ولا ينتقل كذلك عبر:

  • العناق، التقبيل، التصافح بالأيدي.
  • العطس والسعال.
  • أحواض الاستحمام أو السباحة.
  • استخدام المراحيض أو المناشف.
  • الأكل مع أو استخدام أواني مشتركة لمريض الإيدز.
  • الحشرات.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV):

  • الأشخاص الذين يمارسون الجنس المحرم والشاذ.
  • المصابون بأحد الأمراض الجنسية، وهذه الأمراض تسبب تقرحات في الأعضاء التناسلية؛ ما يسهل دخول الفيروس إلى الجسم.
  • المشاركة في استخدام الحقن، خاصة متعاطي المخدرات.
  • الرجال غير المختونين؛ حيث دلت الدراسات على أن نسبة الإصابة ترتفع لديهم.

اي مما يأتي ليس صحيحاً فيما يتعلق بنقص المناعة hiv ؟ هو بكتيريا تعيش في الدم, يدمر جهاز المناعة, يمكن أن ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي

تعد نقص المناعة من الأمراض التي يعرض لها جسم الإنسان، وهي تسبب العديد من الأمراض، ويتعرض لجسم الإنسان بشكل مستمر إلى اختراق مسببات الامراض له مثل: الطفيليات، الفيروسات، البكتيريا، وفيما يلي نقدم حل السؤال.

تشخيص مرض نقص المناعة

يتم تشخيص فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) عن طريق اختبار الدم؛ لوجود الأجسام المضادة للفيروس باستخدام الاليزا او الكومبو؛ حيث تبدأ الأجسام المضادة في الظهور في غضون 6-12 أسبوعا من التعرض للعدوى. وفي حال إيجابية هذا التحليل، يتم عمل فحص تأكيدي يسمى (وسترن بلوت)، وتكون نتيجته قطعية.

المضاعفات نقص المناعة

يؤثر فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) في الجهاز المناعي بالجسم، ويضعفه، ويجعل من السهل إصابة الشخص بالأمراض الانتهازية وأنواع مختلفة من السرطانات، ومن هذه الأمراض:
  • السل.
  • العدوى بالسالمونيلا.
  • التهاب السحايا.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لهذا اليوم حيث تعرفنا على مرض نقص المناعة، كما قدمنا اجابة سؤال اي مما يأتي ليس صحيحاً فيما يتعلق بنقص المناعة hiv، وقد تبين أن هذا المرض لا ينتقل عن طرق لمس الأغراض أو أدوات المريض، كما تم تعريف الأمراض المنتقلة جنسيًا وذكر أهم مراحل وتطورات تقص المناعة المكتسب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى