التعليم

اي مما يلي يعد خليطا من الصخور تعرضت للتجوية ومواد عضوية وهواء

اي مما يلي يعد خليطا من الصخور تعرضت للتجوية ومواد عضوية وهواء، ورد هذا السؤال على صيغة اختار من متعدد ، حيث جاء هذا السؤال في المنهج السعودي ضمن اسئلة الفصل الدراسي الاول، كما اثبتت الدراسات العلمية التي اجراها الباحثون في علم الجيولوجيا عن طريق الملاحة والاستنتاج بأنه يوجد العديد من عوامل التجويه التي تؤثر على القشرة الأرضية، وهي تنتج عن تحلل وتحطم تدريجي للصخور من خلال الظروف الجوية المختلفة، حيث يعتبر السؤال عن اي مما يلي يعد خليطا من الصخور تعرضت للتجوية ومواد عضوية وهواء؟، من اهم الاسئلة التعليمية التي وردت في مادة العلوم، لذلك سنتعرف عبر موقع النبراس على الاجابة الصحيحة للسؤال اي مما يلي يعد خليطا من الصخور تعرضت للتجوية ومواد عضوية وهواء؟.

مفهوم التجوية

قبل ان نتعرف على الخيار الصحيح للسؤال اي مما يلي يعد خليطا من الصخور تعرضت للتجوية ومواد عضوية وهواء؟، يجب ان نتعرف على مفهوم التجوية وهو عملية تفتيت وتكسير وتحطيم للصخور والمعادن، الموجودة على سطح الأرض، بشكل طبيعي أو تلقائي، عن طريق العمليات الجوية السائدة في منطة التجوية، ولا يتم نقل الفتات الناتج من هذه العملية، على عكس التعرية، حيث يمكن القول بأنَّ التجوية هي استجابة الأرض للبيئة المتغيرة.

اي مما يلي يعد خليطا من الصخور تعرضت للتجوية ومواد عضوية وهواء

في هذه الفقرة سوف نقدم لكم اجابة السؤال، كما اننا لا نضع الاجابة الصحيحة الا بعد البحث والتدقيق وجمع المعلومات، لكي نصل الى اجابة نموذجية تخدم الطالب، وتعينه في فهم ومعرفة كل شيئ بدون عناء او تعب البحث عن الاجابات.

والسؤال: اي مما يلي يعد خليطا من الصخور تعرضت للتجوية ومواد عضوية وهواء؟ مطلوب الاجابة خيار واحد(1نقطة)؟.

والجواب الصحيح هو:

  • التربة.

قد يهمك ايضاً: ارض خصبة تمتاز بوجود النباتات والمياه الجوفية هي؟.

انواع التجوية

يوجد انواع كثيرة للتجوية حيث سيتم ذكرها كما يلي:

  • التجوية الكيمائية: تتفاعل المعادن الداخلة في تكوين الصخور مع الهواء أو الماء. مما يؤدي إلى تكوين معادن جديدة، تختلف في صفاتها وتركيبها الكيمائي، والبنية الداخلية، عن المعادن الأصلية المكونه للصخر. وتنتشر التجوية الكيميائية بالقرب من البحار، حيث تعتبر المياه أهم عوامل التجوية الكيمائية.
  • والتجوية الميكانيكية: هي تجزُء الصخر إلى قطع صغيرة، لا تختلف في خصائصها عن المادة الأصلية. ونتيجة لهذا التجزء تزداد المساحة السطحية التي تتعرض للتغير الكيمائي، تماما كما هو الحال في عملية ذوبان السكر في الماء. ومن العمليات التي تعمل على تجزئت الصخر هي: التمدد الحراري، ونشاط الحيوانات والنباتات.
  • ثم التجوية الحيوانية: تعبر عن نشاط الحيوانات في البيئة، حيث يؤدي تفاعل النمل مع مكونات سطح الأرض لهدم وتدمير البيوت. كما تقوم عملية المبيت لمدة طويلة لبعض الحيوانات على حدوث عملية الكربنة للصخور، وخروج بخار المياه إلى سطح الأرض.
  • التجوية النباتية: تزداد الشقوق وتتوسع نتيجة نمو الأشجار وكبر حجمها، خاصة إذا كانت التربة هشة وضعيفة ورطبة. كذلك تساهم الحشرات صغيرة الحجم على زيادة هذه الشقوق وتفكك الصخر.
  • تجوية الإنسان: تعني العمليات التي يقوم بها الإنسان في حياته اليومية كشق الطرق، وبناء المناجم. حتى حركة الإنسان فوق سطح الأرض تعمل على تفتيت الصخر وتشققه.

التغيرات الناتجة عن التجوية الميكانيكية

  • عملية تجمد المياه، مما يؤدي إلى تمدد المياه وبالتالي انشقاق الصخر.
  • تُؤثر على طبيعة حركة الرياح، واتجاه هبوبها، بالإضافة إلى سرعتها.
  • تفتت الصخور أثناء نمو النباتات داخل التربة.

التغيرات الناتجة عن التجوية الكيميائية

  • زيادة الضغط داخل الصخر، وبالتالي زيادة حجم الصخر بشكل ملحوظ.
  • نقص وتقليل من كثافة المعدن المكوِّن للصخر.
  • زيادة المساحة السطحية المعرَّضة للتجوية.
  • ظهور مواد جديدة لها القدرة على الانتقال من مكان لآخر.

العوامل التي تتحكم في حدوث التجوية

  • نوع الصخر: ترتكز على مدى قبول الصخر لامتصاص أشعة الشمس، بالإضافة إلى لون الصخر. ثم ان الصخور البيضاء تعكس معظم الأشعة التي تتعرض لها، عكس الصخور الداكنة التي تمتص كمية كبيرة من الأشعة الساقطة عليها. كما يمكن لطبيعة الحبيبات سواء أكانت حبيبات ناعمة أو خشنة أن تتحكم في حدوث عملية التجوية.
  • المناخ: من الممكن ظهور نوع أو أكثر من أنواع التجوية، حسب كمية الأمطار الساقطة، ومعدلات درجات الحرارة. ثم تكون التجوية كيميائية في المناطق والبيئات ذات درجات الحرارة الدافئة والهواء الرطب. وفي حين تسود التجوية الميكانيكية في المناطق الصحراوية الحارة.
  • التضاريس: حسب طبيعة المناخ السائد في منطقة ما، تُغير التضاريس من نوع التجوية في تلك المنطقة. وبالتالي تنشأ أنماط وأشكال مختلفة للمناخ، لذلك تتحكم التضاريس في كمية الأمطار ونوع الغطاء النباتي. فتسود التضاريس المستوية في المناطق الرطبة، أما التضاريس الوعرة فتنتشر في المناطق الجافة.

يشاهد الزوار ايضاً: لماذا تعد الرياح من عوامل التعرية؟.

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا لهذا اليوم حيث تعرفنا على التجوية، وكذلك انواع التجوية، ثم اجبنا عن سؤال اي مما يلي يعد خليطا من الصخور تعرضت للتجوية ومواد عضوية وهواء مطلوب الاجابة خيار واحد؟، حيث ان الخيار الصحيح هو التربة، كما اننا تعرفنا على العوامل التي تتحكم في حدوث التجوية، وكذلك التغييرات الناتجة عن التجوية، لذلك نتمنى ان نكون قد وضحنا لكم المعلومات على الشكل الصحيح، كما نتمنى لكم التوفيق والنجاح، ودمتم بخير.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى