ثقافة عامة

تركيب الحيوان المنوي واسباب الضعف وعلاج تشوهات الحيوانات المنوية

الحيوان المنوي، يعرف المنى على انه سائل ابيض من احد السوائل الجسمية، وهو سائل عضوي تفرزه الخصيتان ( الغدد الجنسية ) ويحتوي على الحيوانات المنوية، بالاضافة الى انزيمات وبروتينات ومركب الفركتوز، وتعمل هذه العناصر على بقاء الحيوانات المنوية حية، وتوفر وسط يمكنها من خلاله التنقل أو السباحة. يتم إنتاج المني في الحويصلة المنوية ويندفع خارج الجسم عبر العضو الذكري بعملية تسمى القذف، حيث ان الحيوان المنوي أو النطفة خلية مشيجية تحتوى على نصف عدد الصبغيات الموجودة في الخلية العادية. الحيوانات المنوية لا تنقسم و لها دورة حياة محدودة، لذلك يبحث الكثيرون عن كم يعيش الحيوان المنوي، شكل ماء الرجل، وعن الحيوانات المنوية عند الرجل، وايضاً اسباب ضعف الحيوان المنوي ، تشوهات الحيوان المنوي، ولذلك يعمل فريق موقع النبراس على جمع المعلومات الصحيحة ووضعها ليستفيد منها الجميع، تفضل عزيزي الزائر لتتعرف على الحيوان المنوي؟.

تعريف الحيوانات المنوية

اسباب ضعف الحيوان المنوي تشوهات

الحيوانات المنوية تعني الخلايا التناسلية أو الأمشاج عند الذكور، وتنشأ في الخصيتين. تتكون من الرأس الذي يحتوي على المادة الوراثية والقطعة المتوسطة التي تحتوي على الميتوكندريا المهمة في إنتاج الطاقة اللازمة للحركة، والذيل المسؤول عن التحرك فيدفع الحيوان المنوي للأمام ليصل إلى البويضة ويلحقها ليحدث الحمل ويتكون الجنين. وفي المتوسط تنتج الخصيتان 73 مليون حيوان منوي في كل مليميتر من السائل المنوي. تعيش هذه الحيوانات المنوية بعد القذف في المهبل لمدة تصل إلى خمسة أيام، وفي بعض الأحيان ربما يعاني الرجل من تأخر الإنجاب فيطلب الطبيب إجراء تحليل السائل المنوي. والذي من خلاله يقيم مستوى الخصوبة للرجل ومعرفة عدد الحيوانات المنوية وحركتها وشكلها. وهل توجد مشكلة فيها أو لا، ويصف العلاج المناسب. بعد ان عرفنا الحيوان المنوي سيتم معرفة اسباب ضعف الحيوان المنوي، تشوهات الحيوانات المنوية.

مراحل تكوين الحيوان المنوي

هناك مراحل لتكوين الحيوانات المنوية مثل مرحلة التضاعف هي المرحلة التي يحدث فيها انقسام خيطي متساوي عدة مرات. ومرحلة النمو وفيها تختزن أمهات المنى قدرا من الغذاء وتتحول إلى خلايا منوية اولية ومرحلة النضج. ولذلك سيتم سرد هذه المراحل كما يلي:

مرحلة التضاعف

هي المرحلة التي يحدث فيها انقسام اختزالي متساوي عدة مرات في الخلايا الأم (2ن=46 كروموسوم). وينتج عن هذا الانقسام عدد كبير من الخلايا وتسمى أمهات المنى (2ن)، حيث ان في جسم كل خلية من خلايا الجسم البشري العادي، هناك 46 كروموسوم، والتي هي المسؤولة عن التركيب المادي العام للفرد. الخلايا المنوية لديها فقط 23 كروموسوماً، أو نصف العدد المعتاد. عندما تتحد الخلية المنوية مع البويضة، التي لديها أيضا 23 كروموسوم، العدد الناتج من 46 كروموسوماً هو الذي تحدد مواصفات الذرية الناتجة. الخلايا المنوية تحمل أيضاً كروموسومات X أو Y الذي يحدد جنس طفل المستقبل.

مرحلة النمو

وفي هذه المرحلة تختزن أمهات المنى(2ن) قدرا من الغذاء وتتحول إلى خلايا منوية أولية (2ن).

مرحلة النضج

يحدث في هذه المرحلة انقسام منصف أول للخلايا المنوية الأولية (2ن). فيعطي خلايا منوية ثانوية (ن) التي تنقسم انقسام منصف ثاني فتعطي طلائع منوية (ن). تلاحظ في مرحلة النضج حدوث اختزال في عدد الصبغيات إلى النصف.

مرحلة التشكيل

في هذه المرحلة تتحول الطلائع المنوية الي حيوانات منوية.

تركيب الحيوان المنوي

اسباب ضعف الحيوان المنوي تشوهات

في هذه الفقرة ستتعرف على شكل الحيوان المنوي:

الرأس

ويحتوى على نواة بها 23 صبغيا عند الإنسان، وفي مقدمة الرأس يوجد جسم قمي (Acrosome). يفرز انزيم الهيالويورنيز، يعمل هذا الأنزيم على إذابة جزء من غلاف البويضة مما يسهل عملية اللقاح والدخول في البويضة. يختلف رأس الحيوان المنوي في الشكل عن كل نوع من الحيوانات، حيث انه في البشر يكون مسطحاً ويشبه حبة اللوز في شكله، طوله حوالي 4-5 ميكرومتر و2 ميكرومتر في العرض. الجزء الرأسي هو في الأساس نواة الخلية؛ ويتكون من مواد وراثية، تدعى الكروموسومات، والتي هي المسؤولة عن نقل خصائص محددة للفرد: مثل لون العينين والشعر والجلد، ويغطي رأس الحيوان المنوي قلنسوة تعرف باسم الجسيم الطرفي، والذي يحتوي على إنزيمات تساعد المنويات لدخول البويضة، حيث ان حيوان منوي واحد فقط يخصب كل بيضة، على الرغم من وجود 300 مليون – 400 مليون حيوان منوي في القذفة العادية.

العنق

يحتوى جسيمان مركزيان قريب وبعيد(Centriole) يلعبان دوراً في انقسام البويضة المخصبة.

القطعة الوسطى

تحتوى على الميتوكندريا (Mitochondria) التي تكسب الحيوان المنوى الطاقة اللازمة للحركة.

الذيل

جزء متوسط صغير من المنوي يحتوي على الميتوكوندريا (المتقدرات) وهو ذيل المنوي. ويسمى أحيانا السوط، هي حزمة نحيلة، شعرية من الخيوط التي تتصل بالرأس والجزء المتوسط. حيث ان طول الذيل حوالي 50 ميكرومتر؛  وسمكه حوالي  ميكرومتر بالقرب من الميتوكوندريا. يختفي تدريجيا إلى نصف ميكرومتر في نهاية الذيل، لذلك فإن الذيل يعطي الحركة للخلايا المنوية. من خلال حركة السياط والتموج تنتقل الخلية إلى البويضة، بحيث يتبع دخول الحيوان المنوي في الجهاز التناسلي للأنثى، ويتم قمع تفعيل حركة الذيل حتى يتم  نقل الحيوان المنوي لمسافة قصيرة نسبيا من البويضة. هذا يعطي الحيوان المنوي فرصة زائدة للوصول إلى البويضة قبل استنفاد إمدادات الطاقة ويتكون من محور وينتهى بقطعة ذيلية ويساعد على حركة الحيوان المنوى.

اسباب ضعف و تشوهات الحيوان المنوي

اسباب ضعف الحيوان المنوي تشوهات

تشوهات الحيوان المنوي، تعرف أيضًا بالتيراتوسبيرميا (الامساخ النطفي)؛ هي عبارة عن تشوهات في الحيوانات المنوية. تؤدي إلى تغيير في السائل المنوي حيث تقل أعداد الحيوانات المنوية فيه، وقد يؤدي إلى حدوث عقم عند الرجال.

حسب منظمة الصحة العالمية؛ يجب أن تكون نسبة الحيوانات المنوية المُشوهه أكثر من 96% لكي يُشخص المصاب بالإمساخ النطفي أو تشوه الحيوانات المنوية، حيث إنه لمن الصعب تحديد السبب وراء حدوث تشوهات الحيوانات المنوية ولكن غالباً ما تكون:

  • وراثية حيث يصعب علاجها.

  • خلل في الهرمونات.


  • العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي؛ لذا يُنصح الرجال المُعرضون للعلاج الإشعاعي أو الكيميائي بحفظ عينة من الحيوانات المنوية المجمدة إذا أرادوا الإنجاب مستقبلاً.


  • التهابات السائل المنوي.


  • دوالي الخصية.


  • السحايا.


  • مرض السكري.


  • ارتفاع درجة الحرارة.


  • تعاطي الكحول والمخدرات.

علاج ضعف و تشوهات الحيوان المنوي

يوجد العديد من العلاجات التي يتم بواسطتها علاج ضعف و تشوهات الحيوان المنوي حيث نلخصها بالآتي:

الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة

النظام الغذائي المتوازن وتناول الفواكه والخضروات له أثر كبير في تحسين نوعية الحيوانات المنوية. فقد يكون السبب وراء التشوهات نقص في الفيتامينات والمعادن الضرورية مثل فيتامين E، الزنك، السيلينيوم. وذلك لاحتوائها على مضادات الاكسدة ولها دور كبير في تشكل الحيوانات المنوية.

العسل الاصلي

يعتبر العسل مضاد حيوي قوي ضد البكتيريا ومصدر مهم للطاقة لاحتوائه على فيتامين ب1، ب2، ب6، فيتامين C وفيتامين E. كما يعرف بدوره الكبير في علاج المشاكل التناسلية والضعف الجنسي.

فوائد العسل للحيوانات المنوية

للعسل دور مهم في حل مشكلة العجز الجنسي عند الرجال لاحتوائه على فيتامين C وفيتامين E اللذان لهما دور كبير في زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين نوعيته، ويتم ذلك من خلال خلط العسل مع الحليب الدافئ وشربه بشكل يومي، لذلك سنسرد لكم بعض من فوائد العسل للحيوانات المنوية:

  • منشط جنسي طبيعي لاحتوائه على فيتامين E والزنك، حيث يتم ذلك بخلط العسل مع الثوم وتناوله قبل النوم.

  • يعالج مشكلة سرعة القذف أو القذف المبكر.

علاج تشوه الحيوانات المنوية بالأعشاب

هناك العديد من الاعشاب التي يمكن من خلالها معالجة تشوه الحيوانات المنوية، حيث نذكر لكم اهمها كالتالي:

بذور البسيليوم

لبذور البسيليوم دور مهم في تحسين نوعية الحيوانات المنوية، ويتم من خلال خلط ملعقة كبيرة من بذور البسيليوم مع كأس من الماء المغلي وتركها لمدة 5 دقائق، ومن ثم اشربها مرتين إلى ثلاث مرات يومياً لمدة أربعة أسابيع.

قهوة الشعير

تشرب قهوة الشعير لفوائدها في علاج ضعف وتشوهات الحيوانات المنوية.

فاكهة Tribulus terrestris

لهذه الفاكهة دور مهم في زيادة مستوى هرمون الاستروجين والتستوستيرون، كما تحسن الدورة الدموية في جهاز المسالك البولية.

الميقونة الشهوانية

لها تأثير على الجهاز التناسلي حيث تعمل كمقوي جنسي، كما لها دور في زيادة هرمون التيستوستيرون والرغبة الجنسية من خلال تحفيز إنتاج الدوبامين.

الجنسنغ الأمريكي

يشتهر الجنسنغ بكونه منشط جنسي قوي، كما يعالج ضعف الانتصاب عند الرجال وله دور كبير في تقوية جهاز المناعة.

الجنكة

تعمل كمضاد للأكسدة كما يزيد من الدورة الدموية المتدفقة إلى الجهاز التناسلي، لذا يكون له الدور الأكبر علاج ضعف الانتصاب.

توت الغوجي

يعتبر بأنه مضاد أكسدة قوي لذا يقوم بحماية الحيوانات المنوية من الحرارة العالية، كما يعمل على زيادة مستوى هرمون التستوستيرون.

جذور الماكا

تعرف بدورها الكبير في زيادة الرغبة الجنسية وتعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين حركتها.

فطر الكورديسبس

يعمل كمضاد حيوي طبيعي، كما له دور كبير في تقوية جهاز المناعة وتقوية القدرة الجنسية عند الرجال، كما ينظم إفرازات الهرمونات الجنسية.

اسباب قلة الحيوانات المنوية

اسباب ضعف وقلة الحيوان المنوي تشوهات

تعتبر عملية إنتاج الحيوانات المنوية عملية معقدة، حيث تبدأ من الغدة النخامية المسؤولة عن إفراز الهرمونات المحفزة لإنتاج الحيوانات المنوية في الخصيتين، ثم تضخ الخلايا المنوية من الخصيتين عبر القناة المنوية إلى غدة البروستاتا والتي تفرز السائل المنوي إلى الخارج، وذلك من خلال عملية القذف، يفرز السائل المنوي عبر قناة البول الخاصة بالقضيب، حيث انه إذا حدث أي خلل في أي عضو أو عملية مذكورة أعلاه، يتأثر إنتاج الحيوانات المنوية بشكل تلقائي، لذلك يتسائل الكثيرون عن اسباب قلة الحيوانات المنوية والتي سنسردها كما يلي:

ظهور دوالي الخصيتين

تتسبب دوالي الخصيتين في انتفاخ الأعضاء التناسلية لدى الرجل، وارتفاع درجة الحرارة داخل الخصيتين، وهذا يسبب ضعف إنتاج الحيوانات المنوية.

الأمراض المنقولة جنسياً

تسبب الأمراض المنقولة عن طريق البكتيريا المعدية، كالزهري أو السيلان، او التهاب البروستاتا والأعضاء التناسلية الضعف لدى الرجل بشكل عام، حيث ينتج عن الامراض المنقولة سد مجرى الحيوانات المنوية ومنعها من الخروج.

القذف العكسي

تتسبب بعض الأمراض، كالسكري وإصابات النخاع الشوكي، في إفراز السائل المنوي إلى المثانة البولية، بدلًا من قذفه خارج القضيب.

التدخين

أظهرت بعض الدراسات أن التدخين بأكثر من 20 سيجارة في اليوم يضعف من إنتاج الحيوانات المنوية والخصوبة لدى الرجال.

ونكون بهذا قد وصلنا الى نهاية مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على الحيوان المنويتركيب الحيوان المنوي واسباب الضعف وعلاج تشوهات الحيوانات المنوية، وعرفنا اسباب تشوهات الحيوان المنوي وعلاجها، تركيب الحيوان المنوي، وعرفنا ايضاً مراحل تكوين الحيوان المنوي، وكذلك أسباب قلة الحيوانات المنوية. نستمر في تقديم المعلومات الصحيحة ونتمنى ان تنال اعجابكم ودمتم بخير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى