التعليم

تسمى عملية انتقال حبوب اللقاح من السداة إلى الكربلة

تسمى عملية انتقال حبوب اللقاح من السداة إلى الكربلة، تعتبر هذه العملية اهم عملية في النباتات وتكمن أهميتها في المساعدة على تكاثر النباتات، وجاء هذا السؤال في المنهج الدراسي من الفصل الدراسي الاول، لذلك يبحث الطلاب عن الاجابة الصحيحة والنموذجية لمثل هذه الاسئلة، حيث تأتي هذه الاسئلة في الاختبارات النهائية، ويعتبر هذا السؤال تسمى عملية انتقال حبوب اللقاح من السداة إلى الكربلة، واحد من الاسئلة المهمة، ولذلك عزيزي الطالب عزيزتي الطالبة بدايةً تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح، اهم ما يمكن فعله لتحقيق النجاح هو معرفة الاجابات الصحيحة، ماهي عملية انتقال حبوب اللقاح من السداة الى الكربلة، لذلك تابع معنا سطور هذا المقال عبر موقع النبراس لنتعرف على اجابة سؤال: تسمى عملية انتقال حبوب اللقاح من السداة إلى الكربلة؟.

ما هي السداة

ان السداة وجمعها أسدية هي عضو التذكير في الزهرة وتسمى مجموعة الأسدية بالعطيل. وتتكون كل سداة من متك أو مئبر‏ وخيط رفيع يرتكز عليه هذا المتك. ثم ان المتك هو جزء منتفخ تتكون بداخله حبوب اللقاح ضمن أكياس طلعية. تتصل نهاية الخيط الرفيع السفلى بالتخت. وفي بعض الأحيان، قد تلتحم الأسدية بخيوطها ومتوكها وتلتحم بالبتلات وتسمى الأسدية فوق بتلية. وتختلف الأسدية عن بعضها في طريقة توضعها على كرسي. وقد يكون عدد الأسدية إما مساوٍ لعدد البتلات أو ضعف عددها.

شاهد ايضاً: فيم تتشابه الحيوانات والنباتات.

تكاثر النباتات

تتكاثر النباتات إما عن طريق التكاثر الجنسي أو التكاثر اللاجنسي، حيث في التكاثر الجنسي ينتج الوالدين فرداً جديدًا وارثًا منهم بعض الصفات، أما في التكاثر اللاجنسي يستنسخ النبات نفسه، وينتج فرداً متطابقاً وراثيا لنفس النبات، وتتكاثر النباتات في إحدى الطريقتين، سنترك التكاثر اللاجنسي قليلًا ونركز على التكاثر الجنسي، حيث يتطلب التكاثر الجنسي في النباتات أجزاء منفصلة من الذكور والإناث، وتتجمع خلاياها الجنسية المنفصلة معاً أو تندمج أو تتحد، وينتج عن هذا الاتحاد بذرة جديدة، وإذا تمت زراعتها في ظل ظروف مناسبة سوف تنمو وتكون نسلاً جديدا، وللتعرف على تكاثر النباتات يجب التعرف أولًا على أجزاء التكاثر في النبات:

  • في نباتات البذور المزهرة أو مغطاة البذور، تكون الأجزاء التناسلية موجودة في زهرة هذه النباتات.
  • تتكون الأجزاء التناسلية الذكرية للزهرة (وتسمى السداة) من خيوط أو ساق، ورأس تحتوي على حبوب اللقاح.
  • وتتكون أجزاء الزهرة الأنثوية (وتسمى الكربلة) من المبيض (حيث تتطور وتنمو البذرة فيه) وساق في نهايته قمة تسمى الميسم، حيث تتجمع فيها حبوب اللقاح.
  • يشبه الجزء الذكري للنبات، جسم له قرون استشعار مع وسادات على نهايته، أما الجزء الأنثوي للنبات فيشبه زجاجة طويلة العنق مستديرة القاع مع قمة مسطحة.

انتقال حبوب اللقاح من السداة إلى الكربلة يسمى

قبل أن تتمكن الزهرة من انتاج البذور، يجب أن يحدث لها التلقيح ، حيث أن حبوب اللقاح تنتقل من السداة (جزء التكاثر الذكري) الى الكربلة (جزء التكاثر الانثوي) وتسمى هذه العملية بالتلقيح، ولأن النباتات لا تستطيع أن تتحرك من مكانها، فإن الأمر يتطلب شركاء لإتمام عملية التلقيح ونقل اللقاح، ومن الطرق الأكثر شيوعاً هي التلقيح بواسطة الحيوانات، حيث أن الزهرة الملونة تجذب حشرة أو طائراً أو خفاشاً عن طريق إفراز سائل سكري يسمى الرحيق، وعند استخلاص الرحيق من الزهرة، يلتقط الحيوان حبوب اللقاح اللزجة، ثم بعد ذلك يقوم بفرك كربلة زهرة أخرى، وبذلك تتم عملية التلقيح، وإلى جانب الحيوانات تعتبر الرياح طريقة مفيدة أخرى لنقل حبوب  اللقاح من مكان الى آخر، فبعد هبوط حبة اللقاح على كربلة الزهرة المناسبة، تبدأ حبوب اللقاح في النزول الى المبيض حيث تخصب البويضة، وسرعان ما تتكون بذرة جديدة تحتوي على الجنين.

شاهد ايضاً: هي ارض خصبة تمتاز بوجود النباتات والمياه الجوفية.

حل سؤال: تسمى عملية انتقال حبوب اللقاح من السداة إلى الكربلة

في هذه الفقرة سوف نقدم لكم اجابة سؤال هذا المقال، كما اننا لانضع الحلول الصحيحة الابعد البحث والتدقيق وجمع المعلومات. لكي نصل الى اجابة نموذجية تخدم الطالب، وتعينه في فهم ومعرفة كل شيئ بدون عناء او تعب البحث عن الاجابات.

الاجابة الصحيحة هي:

  • التلقيح.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لهذا اليوم حيث تعرفنا على تكاثر النباتات، وكذلك قدمنا اجابة سؤال: تسمى عملية انتقال حبوب اللقاح من السداة إلى الكربلة، حيث تسمى هذه العملية بالتلقيح. ثم نتمنى ان تنال اعجابكم، كما نتمنى لكم التوفيق والنجاح، ودمتم بخير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى