التعليم

تسمية معركة النار التي وقعت في الدرعية عام ١٢٣٣هـ بهذا الاسم

تسمية معركة النار التي وقعت في الدرعية عام ١٢٣٣هـ بهذا الاسم ، ورد هذا السؤال في الاختبار النهائي للفصل الاول للصف السادس ابتدائي في مادة الاجتماعيات، يبحث الكثير من الطلاب والمهتمين عن سبب تسمية معركة النار التي وقعت في الدرعية عام ١٢٣٣هـ بهذا الاسم ، معركة النار التي وقعت اثناء حصار الدرعية في سنة 1233 للهجرة، والموافق لسنة 1818 للميلاد، وهو يمثل المرحلة الأخيرة من الصراع العسكري الكبير بين الدولة السعودية الأولى وقوات محمد علي باشا (قوات الدولة العثمانية)، لذلك تفضل عزيزي القارئ لتتعرف عبر موقع النبراس وفي مقال اليوم على سبب تسمية معركة النار التي وقعت في الدرعية عام ١٢٣٣هـ بهذا الاسم؟.

معركة حصار الدرعية

وصلت قوات إبراهيم باشا إلى مدينة الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى وأطبقت الحصار عليها في غرة شهر جمادى الأولى. وبعد حصار استمر لأشهر عانت فيه المدينة من محاولات اقتحامها حَملت قوات إبراهيم باشا على قوات الدرعية. في شهر ذي القعدة سنة 1233هـ واستطاعت اختراق السور من جهة مشيرفة وكان إمامها عبد الله بن سعود الكبير. ولم تتمكن قوات الدرعية من صد الهجوم الأخير فأضطرت للتراجع ومع استمرار الضغط على المدينة. انتقل الإمام عبدالله بن سعود الكبير من باب سمحان إلى حي الطريف وتحصن فيه بعد أن استولت قوات إبراهيم باشا على جنوب المدينة، وقد اندفعت لاحقا حتى باب سمحان.

ثم استمر القتال إلى أن أعلن الإمام عبد الله بن سعود الكبير في ذي القعدة سنة 1233هـ استسلامه. وطلب الصلح والأمان للدرعية وأهلها مقابل تسليم نفسه، وكان ذلك موافقاً للتاسع من سبتمبر سنة 1818م أي بعد ستة أشهر من حصار الدرعية ويومين من اختراق السور جهة مشيرفة. استسلم الإمام عبد الله بن سعود الكبير مع حاشيته وحراسه وثروته سجينا إلى القاهرة. وأرسل فيما بعد إلى الأستانة عاصمة الدولة العثمانية حيث تم إعدامه. في نهاية سنة 1818م عادت معظم قوات إبراهيم باشا للقاهرة بعد قضائه على قوة الدرعية معلنة نهاية الحملة العثمانية في شبه الجزيرة العربية.

شاهد ايضاً: ترجع جذور الدولة السعودية والاسره المالكة آل سعود الى سنة كم قبل الاسلام؟.

تسمية معركة النار التي وقعت في الدرعية عام ١٢٣٣هـ بهذا الاسم

معركة النار هي المعركة التي وقعت عام ١٢٣٣هـ بين القوات العثمانية والدولة السعودية، لذلك ماسبب تسمية هذه المعركة بهذا الاسم. علل سبب تسمية معركة النار التي وقعت في الدرعية عام ١٢٣٣هـ بهذا الإسم؟.

والاجابة الصحيحة هي:

  • لأن العثمانيون قاموا بإضرام النار في المزارع.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لهذا اليوم حيث تعرفنا على معركة حصار الدرعية، كما واجبنا عن سؤال علل سبب تسمية معركة النار التي وقعت في الدرعية عام ١٢٣٣هـ بهذا الاسم. ونتمنى ان تكون المعلومات التي وضعناها عبر موقع النبراس قد افادتكم، كما نتمنى لكم التوفيق والنجاح، ودمتم بخير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى