تعليم

تنشا الرياح بسبب حركة جزيئات الهواء من منطقة الى اخرى

تنشا الرياح بسبب حركة جزيئات الهواء من منطقة الى اخرى بسبب عاملين اثنين هما الضغط ودرجة الحرارة، تعتبر الرياح من الطاقات المتجددة، والتي تعتبر من الطاقات الواعدة في عالمنا حيث ازداد الاهتمام بها بعد نضوب حوامل الطاقة التقليدية من نفط وغاز، وسنحاول في السطور القادمة من موقع النبراس التعرف على إجابة السؤال المطلوب والتعرف على أنواع الرياح واستخداماتها.

 

مفهوم الرياح

عندما تسقط أشعة الشمس على سطح الأرض يتم تسخين سطح الأرض، والتي تقوم بدورها بتسخين الهواء الملامس لها فتنخفض كثافته، فيصعد نحو الأعلى ليحل محله هواء بكثافة أكبر وأبرد، وهكذا تنتج حركة الهواء التي هي الرياح، أي أن الرياح هي حركة الهواء نتيجة وجود اختلاف في الكثافات بين جبهتين هوائيتين، حيث يتجه الهواء ذو الكثافة الأكبر ودرجة الحرارة الأبرد إلى خط الاستواء ليحل محله هواء أقل كثافة، والرياح تمتلك قوةً عند تحركها فهي قادرة على تحريك سفينة شراعية أو اقتلاع الأشجار الضخمة، كما لها القدرة على نقل الحرارة والرطوبة والملوثات لمسافات كبيرة.

 

 

تنشا الرياح بسبب حركة جزيئات الهواء من منطقة الى اخرى

تنشا الرياح بسبب حركة جزيئات الهواء من منطقة الى أخرى بسبب عاملين اثنين هما الضغط ودرجة الحرارة، وهما العاملان اللذان يؤثران على كثافة الهواء، حيث يتجه الهواء الأكثر كثافة إلى خط الاستواء ليحل محله هواء أكثر سخونةً، تعتبر الرياح إحدى أهم مصادر الطاقة الطبيعية فوق سطح كوكب الأرض، وتحتل المرتبة الثانية بعد الطاقة الشمسية.

 

 

أهم أنواع الرياح

فيما يلي سنورد أهم أنواع الرياح

 

 

  • الرياح الشرقية القطبية أو التجارية:  وهي تهب من نصف الكرة الشمالي إلى نصف الكرة الجنوبي من الكرة الأرضية تحت تأثير كوريوليس وقانون فيريل.
  • الرياح الموسمية: رياح فصلية تعمل على عكس اتجاه حركتها بين الصيف والشتاء، وتتدفق نتيجة تغير في المناخات.
  • الرياح المحلية: هي رياح تتدفق من الأرض إلى البحر.
  • رياح نسيم الوادي أو نسيم الجبل: هي الرياح تتشكل نتيجة ارتفاع درجة حرارة المنحدرات بالمقارنة مع انخفاض درجة حرارة قمم الجبال، فيتدفق الهواء إلى الأعلى نتيجة فرق كثافة الهواء.

طرق استغلال الرياح

يمكن استغلال الرياح بعدد من الطرق نذكر منها:

 

  • توليد الطاقة.
  • تحريك السفن الشراعية.
  • استخدامه في الملاحة البحرية والجوية.
  • استخدام التوربينات الريحية.وبعد أن شارف مقالنا تنشا الرياح بسبب حركة جزيئات الهواء من منطقة الى اخرى على الانتهاء نكون قد تعرفنا على مفهوم الرياح وأهم أنواعه وطرق استغلاله.

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى