السعودية

توسعة الحرم المكي في عهد الملك سعود

توسعة الحرم المكي في عهد الملك سعود، ان المسجد الحرام هو اعظم مسجد في الاسلام، مرحباً بكم زوار موقعنا وموقعكم النبراس سنقدم لكم معلومات عن توسعة الحرم المكي في عهد الملك سعود؟، او مراحل توسعة الحرم المكي في العهد السعودي؟، او اكبر توسعة شهدها الحرم المكي في التاريخ؟، لكن ماذا عن توسعة الحرم المكي2020؟. مرّت توسعة المسجد الحرام بالعديد من المراحل بداية من الخلفاء الراشدين مروراً بالدولة الاموية فالعباسية، حتى عصرنا الحديث عصر الدولة السعودية التي شهدت اكبر وأضخم توسعة على مر التاريخ، لذلك ماذا عن توسعة الحرم المكي في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود؟.

مقدمة عن توسعة الحرم المكي

توسعة الحرم المكي في عهد الملك سعود، لقد بذلت المملكة منذ عهد الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه. وحتى العهد الميمون لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- ، وذلك من أجل راحة المسلمين الوافدين. الى الاماكن المقدسة ليؤدوا مناسك الحج، وايضاً العمرة لبيت الله الحرام في مكة المكرمة والزيارة للمسجد النبوي الشريف. في المدينة المنورة بكل سهولة ويسر، وقد روعي في كافة المراحل الاتساق والتكامل والبناء على ما تحقق من إنجازات سابقة حتى غدا الحرم أيقونة معمارية وحضارية يشار لها بالبنان على مستوى العالم. وفيما يلي محطات في مسيرة الجهود التي بذلتها المملكة لخدمة الحرم المكي الشريف وراحة الحجاج والمعتمرين.

توسعة الحرم المكي في عهد الملك سعود

توسعة الحرم المكي في عهد الملك سعود، ولقد بدأ مشروع توسعة المسجد في عهد الملك سعود في ربيع الآخر 1375هجري ـ، وبحيث كانت مساحة المسجد حينها 28 ألف م2 يسع حوالي 50 ألف مصلٍ. وقد استغرقت التوسعة حوالي 10 سنوات. ووضع حجر الأساس للتوسعة في يوم الخميس 23 شعبان 1375هجري ـ 5 أبريل 1956م .
وقد القى الملك سعود خطابه التاريخي بالشروع في توسعة الحرم المكي التي امر بها والده -رحمهما الله- وبدأ العمل في 4 ربيع الآخر 1375هجري.

مراحل التوسعة

قد شملت التوسعة على عدة مراحل بحيث تضم كل أجزاء المسجد وكانت الزيادات والصيانة لكل جزء. علي النحو الأتي :

  • تم فتح شارع وراء الصفا، حتي يتم مرور الناس والسيارات بعيداً عن شارع المسعي وتبليط أرض المسعى بالأسمنت . وبناء المسعي من طابقين لإستيعاب أكبر عدد ممكن من الساعين بحيث بلغ طول المسعي من الداخل 394.5 م وعرضه 20 م ويبلغ أرتفاع الطابق الأرضي للمسعى 12م والطابق العلوي 9م .
  • في سنة 1374هـ أنشأ بناية لسقيا زمزم أمام بئر زمزم .وصار بئر زمزم في القبو. بناء ثلاثة طوابق، والأقبية، والطابق الأرضي، والطابق الأول، مع بناء المسعى بطابقيه، وتوسعة المطاف، ، وقد زود قبو زمزم بصنابير الماء ومجرى للماء المستعمل .
  • وفي سنة 1375هـ تم استبدال الشمعدانات الست بحجر إسماعيل عليه السلام بخمس نحاسية تضاء بالكهرباء.
  • ثم شملت التوسعة إزالة مبان كانت تضيق على المصلين والطائفين في صحن المطاف، مثل مظلة زمزم، وباب بني شيبة. والمقامات الأربعة، وشملت أيضًا تحويل مجرى مياة الأمطار بين جبل الصفا والمبنى العثماني، وتم إحداث الميادين والشوارع ومواقف للسيارات. ودورات للمياه ومواضع للوضوء قريبة من المسجد الحرام في جميع جهاته على أحدث نظام في ذلك الوقت .
  • وايضاً في سنة 1376هـ تم إضافة سلم متحرك للكعبة، وكان مغلفًا بالفضة ومنقوشًا بالذهب .
  • لكن في عام 1377هـ تم ترميم الكعبة، واستبدال سقفها الأعلى القديم بسقف جديد. وأبقى على السقف السفلي بعد ترميمه وتغيير الأخشاب التالفة فيه .

وبذلك نكون قد طرحنا معلومات حول الموضوع الذي تتساؤلون وتريدون معرفة التفاصيل عنه، لذلك نتمنى ان تكون هذه المعلومات التي تبحث عنها عزيزي.

اقرأ ايضاً:

– توسعة الحرم المكي في عهد الملك عبدالعزيز.
– توسّعة الحرم المكي في عهد الملك فهد.
– توسعة الحرم المكي في عهد الملك عبدالله.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى