السعودية

توسعة الحرم المكي في عهد الملك عبدالعزيز

توسعة الحرم المكي في عهد الملك عبدالعزيز، ان المسجد الحرام هو اعظم مسجد في الاسلام، مرحباً بكم زوار موقعنا وموقعكم النبراس سنقدم لكم معلومات عن توسعة الحرم المكي في عهد الملك عبدالعزيز؟، او توسعة الملك عبدالعزيز للحرم المكي؟، او اكبر توسعة شهدها الحرم المكي في التاريخ؟، لكن ماذا عن توسعة الحرم المكي2020؟. مرّت توسعة المسجد الحرام بالعديد من المراحل بداية من الخلفاء الراشدين مروراً بالدولة الاموية فالعباسية، حتى عصرنا الحديث عصر الدولة السعودية التي شهدت اكبر وأضخم توسعة على مر التاريخ، لكن ماذا عن توسعة الحرم المكي في عهد الملك عبدالعزيز آل سعود؟.

[highlight color=”gray”]مقدمة:[/highlight]

توسعة الحرم المكي في عهد الملك عبدالعزيز،
المسجد الحرام هو أعظم مسجد في الإسلام وأيضاً يقع في قلب مدينة مكة غرب المملكة العربية السعودية، حيث تتوسطه الكعبة المشرفة التي هي أول بيت وضع للناس على وجه الأرض ليعبدوا الله فيه تبعاً للعقيدة الإسلامية، وبذلك هي أعظم وأقدس بقعة على وجه الأرض عند المسلمين. وايضاً المسجد الحرام هو قبلة المسلمين في صلاتهم، وإليه يحجون. وقد سمي بالمسجد الحرام لحرمة القتال فيه منذ دخول النبي محمد إلى مكة المكرمة منتصراً. ويؤمن المسلمون أن الصلاة فيه تعادل مئة ألف صلاة.

[highlight color=”gray”]ما السبب الذي جعل الملك عبدالعزيز يبدأ بالتوسعة؟[/highlight]

توسعة الحرم المكي في عهد الملك عبدالعزيز، بعد أن التصقت البيوت بالمسجد وانفصل المسعى عنه وأصبح المسعي طريقاً علي جانبية المساكن والمتاجر وبعد أن اتسعت رقعة الإسلام كثيراً كان لابد من زيادة في مساحة المسجد لاستيعاب أعداد الحجاج فكان الملك عبد العزيز أول من شكل إدارة خاصة سُميت مجلس إدارة الحرم كان من مهامها القيام بإدارة شؤون المسجد الحرام ومراقبة صيانته وخدمته.

[highlight color=”gray”]توسعة الحرم المكي في عهد الملك عبدالعزيز[/highlight]

تعد توسعة الحرم المكي في عهد الملك عبدالعزيز ، هي التوسعة السعودية الأولى للمسجد الحرام وقد أمر بها الملك عبد العزيز آل سعود وولكن بدأ تنفيذها في عهد الملك سعود عام 1375هـ على أربع مراحل امتدت حتى عهد الملك خالد، مرورا بعهد الملك فيصل. مع إكمال التوسعة الأولى أصبحت مساحة المسجد الحرام تتسع لأكثر من ثلاثمئة ألف مصَلٍّ في وقت واحد، وفي حالات الزحام تستوعب أكثر من 400 ألف مصل.

[highlight color=”gray”]أهم ما قام به الملك عبدالعزيز:[/highlight]

  • عام 1344 هـ تم صيانة المسجد وإصلاحه كلياً.
  • عام 1346 هـ تم ترميم الأرقة وطلاء الجدران والأعمدة وإصلاح قبة زمزم .
  • تم تركيب مظلاّت لوقاية المصلين من حرارة الشمس.
  • تم تبليط ما بين الصفا والمروة بالحجر.
  • في شعبان 1347هـ تم تجديد مصابيح الإنارة في المسجد الحرام وزيادتها حتى بلغت ألف مصباح.
  • في 14 صفر 1373هـ عندما إدخلت الكهرباء إلى مكة المكرمة أُنير المسجد الحرام ووضعت فيه المراوح الكهربائية.

وبذلك نكون قد طرحنا معلومات حول الموضوع الذي تتساؤلون وتريدون معرفة التفاصيل عنه.

[highlight color=”green”]اقرأ أيضاً[/highlight]

– توسعة الحرم المكي في عهد الملك عبدالله.
– توسعة الحرم المكي في عهد الملك سعود.
– في عهد اي ملك كانت اكبر توسعه للحرم المكي؟
– توسعة المسجد النبوي في عهد الملك عبدالعزيز.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى