السعودية

توسعة الحرم المكي في عهد الملك عبدالله

توسعة الحرم المكي في عهد الملك عبدالله، ان المسجد الحرام هو اعظم مسجد في الاسلام، مرحباً بكم زوار موقعنا وموقعكم النبراس سنقدم لكم معلومات عن توسعة الحرم المكي في عهد الملك عبدالله؟، او مراحل توسعة الحرم المكي في العهد السعودي؟، او اكبر توسعة شهدها الحرم المكي في التاريخ؟، لكن ماذا عن توسعة الحرم المكي2020؟. مرّت توسعة المسجد الحرام بالعديد من المراحل بداية من الخلفاء الراشدين مروراً بالدولة الاموية فالعباسية، حتى عصرنا الحديث عصر الدولة السعودية التي شهدت اكبر وأضخم توسعة على مر التاريخ، لكن ماذا عن توسعة الحرم المكي في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود؟.

مقدمة عن توسعة الحرم

توسعة الحرم المكي في عهد الملك عبدالله، تعتبر توسعة خادم الحرمين الشريفين من أهم المشاريع التاريخية التي شهدها المسجد الحرام على مر العصور التاريخية بل وتُعد أكبرها من حيث المساحة وسعتها لأعداد كبيرة من المصلين، ولم ينس الشعب السعودي عندما أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -رحمه الله- بالبدء في تنفيذ المشروع. وبذلت المملكة منذ عهد الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه، وحتى العهد الميمون لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- كل ما تستطيع من أجل راحة المسلمين الوافدين الى الاماكن المقدسة ليؤدوا مناسك الحج والعمرة لبيت الله الحرام في مكة المكرمة.

توسعة الحرم المكي في عهد الملك عبدالله

توسّعة الحرم المكيّ في عهد الملك عبدالله ،دشن الملك عبدالله -رحمه الله- أكبر توسعة في تاريخ الحرم المكيّ منذ فجر الإسلام بتكلفة 200 مليار ريال ورفع الطاقة الاستيعابية للحرم، وحيث ستنفذ هذه التوسعة من خلال ثلاثة محاور، وسنذكر المحاور لاحقاً، لكن ستصل مساحة التوسعة إلى 750000 متر مربع، ويشتمل المشروع على توسعة ساحات الحرم من جهة الشامية، تبدأ من باب المروة وتنتهي عند حارة الباب وجبل هندي بالشامية وعند طلعة الحفائر من جهة باب الملك فهد. وهذه التوسعة عبارة عن ساحات فقط ومقترح إنشاء 63 برجاً فندقياً عند آخر هذه الساحات. وتوسعة صحن المطاف بهدم التوسعة العثمانية وتوسيع الحرم من الجهات الثلاث وقوفاً عند المسعى، حيث إن المسعى ليس من الحرم وتوسيع الحرم من جهة أجياد، كما تتم تعلية أدوار الحرم لتصبح 4 أدوار مثل المسعى الجديد حالياً، ثم تعلية دورين مستقبلاً ليصبح إجمالي التعلية 6 أدوار، وتشمل توسعة الحرم من ناحية المسفلة بهدم فندق الإطلالة وفندق التوحيد إنتركونتيننتال.

محاور التوسعة للحرم المكي

سيتم تنفيذ هذه التوسعة بناءً على ثلاثة محاور رئيسية :

  •  الأول هو التوسعة ذاتها للحرم المكي، ليتسع بعد التوسعة لمليوني مصل.
  • الثاني الساحات الخارجية، وهي تحوي دورات المياه والممرات والأنفاق والمرافق الأخرى المساندةوالتي تعمل على انسيابية الحركة في الدخول والخروج للمصلين.
  •  الثالث منطقة الخدمات والتكييف ومحطات الكهرباء ومحطات المياه وغيرها.

وبذلك نكون قد طرحنا معلومات حول الموضوع الذي تتساؤلون وتريدون معرفة التفاصيل عنه.

اقرأ ايضاً:

 توسعة الحرم المكي في عهد الملك سعود.
– توسّعة الحرم المكي في عهد الملك عبدالعزيز.
– توسعة الحرم المكي في عهد الملك فهد.
– في عهد اي ملك كانت اكبر توسعه للحرم المكي؟
– توسعة المسجد النبوي في عهد الملك عبدالله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى