اسئلة دينية

حرف خلت منه كل أسماء سور القران الكريم

حرف خلت منه كل أسماء سور القران الكريم سؤال لابدَّ من الإجابة عنه، فإنَّ القرآن الكريم هو أعظم مُعجزة نزلت على نبي الله محمد صلَّى الله عليه وسلَّم، نزل بلغة العرب وبكلماتهم وألفاظهم ليُعجزهم ببلاغته وبيانه وفصاحته العظيمة، وإنَّ معرفة التفاصيل التي تخص كلماته وإعجازها هو أمر يهتم به كلُّ المسلمين، وفي هذا المقال سنذكر ما هو الحرف الذي خلت منه سور القرآن الكريم، وكذلك ما هو الحرف الغير موجود في القرآن الكريم. يبحث الكثيرون عن ما هو الحرف الذي لم يرد في اسماء سور القران، اسماء سور القران الكريم، لذلك سنضع لكم اجابة عن حرف خلت منه كل أسماء سور القران الكريم.

حرف خلت منه كل أسماء سور القران الكريم

الحرف الذي خلت منه أسماء سور القرآن الكريم هو حرف الظاء، فإنَّ في القرآن الكريم مئة وأربع عشر سورة كريمة. وقد احتوت أسماء هذه السور على كل حروف اللغة العربية باستثناء حرف الظاء، فهو لم يرد في اسم أي سورة كريمة. أمَّا عن سبب ذلك فلم يرد ذكر الحكمة أو السبب من خلي أسماء آيات القرآن الكريم من هذا الحرف. ويمكن أن يكون الأمر يعود إلى المصادفة البحتة، كما يمكن أن يكون غير ذلك، والله أعلم.

شاهد ايضاً: اسماء اطلقت على القران الكريم.

ما هو الحرف الغير موجود في القران الكريم

إنَّ الإعجاز البياني الذي ورد في القرآن الكريم هو أعظم إعجاز ورد ذكره في اللغة العربية في الماضي والحاضر. فقد نزل على الأمة العربية التي اشتهرت بالبلاغة والفصاحة ليبهرهم ويبقيهم في عجز عن الإتيان بأي سورة. أو عبارة تشابه في بلاغتها وفصاحتها آيات القرآن الكريم، وقد ورد ذلك في قوله تعالى: “وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ”. وقد اشتمل القرآن الكريم ضمن آياته على كل أحرف اللغة العربية دون استثناء، إلَّا أنَّ حرف الظاء هو الحرف الوحيد الذي لم يذكر في أسماء السور القرآنية الكريمة.

ما هو الحرف الذى لم يذكر في القران الا مرة واحدة

اشتملت كلمات القرآن الكريم على جميع حروف اللغة العربية، وكذلك بعد أن بحث أهل العلم في كلمات وآيات القرآن الكريم. وجدوا أنَّ أحرف اللغة العربية كلها مكررة في القرآن الكريم، ولم يرد أي حرف ورد ذكره مرَّة واحدة في القرآن. بل جميعها دون استثناء مكررة، وقد أشار أهل العلم والافتاء إلى تكفير من تعمَّد إنقاص. أو عدم ذكر أي حرف من حروف القرآن الكريم، وإنَّ القرآن الكريم المتلو في جميع أقطار العالم هو نفس القرآن بنفس الكلمات والأحرف. فهو محفوظ بأمر من الله تعالى مذكور في قوله تعالى: “إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ“، والله أعلم.

قائمة بأسماء سور القران الكريم

حرف خلت منه كل أسماء سور القران الكريم
أسماء سور القرآن تبعًا لترتيبها القرآني هي ” الفاتحة (أم الكتاب _ أم القرآن _ السبع المثاني _ الحمد _ الشفاء) ، البقرة ، آل عمران ، النساء ، المائدة ، الأنعام ، الأعراف ، الأنفال ، التوبة (براءة) ، يونس ، هود  ، يوسف ، الرعد ، إبراهيم ، الحجر ، النحل ، الإسراء (بني إسرائيل) ، الكهف ، مريم ، طه ، الأنبياء ، الحج ، المؤمنون ، النور ، الفرقان ، الشعراء ، النمل ، القصص ، العنكبوت ، الروم ، لقمان ، السجدة ، الأحزاب ، سبأ ، فاطر ، يس ، الصافات ، ص ، الزمر ، غافر (المؤمن) ، فصلت (حم _ سجدة) ، الشورى .

الزخرف ، الدخان ، الجاثية ، الأحقاف ، محمد  ، الفتح ، الحجرات ، ق ، الذاريات ، الطور ، النجم ، القمر ، الرحمن ، الواقعة ، الحديد ، المجادلة ، الحشر  ، الممتحنة ، الصف ، الجمعة ، المنافقون ، التغابن ، الطلاق  ، التحريم ، الملك (تبارك) ، القلم ، الحاقة ، المعارج ، نوح ، الجن ، المزمل ، المدثر ، القيامة ، الإنسان ، المرسلات ، النبأ ، النازعات ، عبس ، التكوير ، الانفطار ، المطففين ، الانشقاق ، البروج ، الطارق ، الأعلى ، الغاشية ، الفجر ، البلد ، الشمس ، الليل ، الضحى ، الشرح ، التين ، العلق ، القدر ، البينة ، الزلزلة ، العاديات ، القارعة ، التكاثر ، العصر ، الهُمزة ، الفيل ، قريش ، الماعون ، الكوثر ، الكافرون ، النصر ، المسد ، الإخلاص ، الفلق ، الناس “.

عدد كلمات وحروف وآيات القرآن الكريم
إنَّ دراسة القرآن الكريم بكل تفاصيله هو أحد العلوم التي تشكِّل أهمية للمسلمين في العالم. وقد عمل دارسي القرآن الكريم عبى إحصاء عدد آياته وأحرفه وكلماته، وكانت وفق التالي:
  • عدد أحرف القرآن الكريم: إنَّ عدد أحرف القرآن الكريم هو ثلاثمائة ألف حرفًا وعشرون ألفًا وخمسة عشر حرفًا.
  • ثم ان عدد كلمات القرآن الكريم: وعدد كلمات القرآن الكريم هو سبع وسبعون ألف كلمة وأربع مئة وتسع وثلاثون.
  • عدد آيات القرآن الكريم: وهو موضوع للخلاف بين أهل العلم والثابت أنَّها ست آلاف آية. فقد أشار البعض إلى أنَّ الزيادة عن الست آلاف هي مئة وأربع آيات. وقال آخرون أن الزيادة هي مئتان وتسع عشر آية. وقيل أنَّ الزيادة هي أربع عشر آية، وقيل مئتان وست وثلاثون، والله أعلم.
  • عدد سور القرآن الكريم: وعدد سوره مئة وأربع عشر سورة كريمة.

شاهد ايضاً: من هم اهل الله وخاصته.

حرف لم يرد فى أسماء سور القران الكريم

جاء السؤال بصيغة اختيارية حيث ذكرت ثلاثة إجابات ويجب علينا إختيار الإجابة الصحيحة من بينها. لسؤال ماهو الحرف الذي خلت منه كل أسماء سور القران الكريم الإجابات التي ذكرت هي الميم والباء والظاء. وعلينا إختيار الصحيح منها.

حرف لم يرد فى اسم من أسماء سور القرآن الكريم

  • حرف الميم
  • ام حرف الباء
  • او حرف الظاء

الإجابة هي / حرف الظاء

حرف الظاء هو الحرف الذي لم يرد في أسماء سور القرآن الكريم المئة وأربعة عشر سورة.

شاهد ايضاً: انواع تفسير القران الكريم.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي بيَّن حرف خلت منه كل أسماء سور القران الكريم، كما ذكر ما هو الحرف الذي لم يرد ذكره في القرآن الكريم، والحرف الذي ورد مرَّة واحدة في القرآن الكريم، بالإضافة لذكر عدد آيات وحروف وسور كلمات القرآن الكريم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى