التعليم

حرف يدل على المشاركه مع الترتيب والتراخي

حرف يدل على المشاركه مع الترتيب والتراخي، من أبلغ وأقوى اللغات العالمية هي اللغة العربية، تلك اللغة السامية التي اكتسحت العالم عبر انتشار الدين الإسلامي في كافة أرجاء المعمورة، حيث جاء القرآن الكريم المنزل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم بلسان عربي فصيح، حتى ان الله سبحانه وتعالى قد تحدى الناس بأن يأتوا بمثل آيات القرآن الكريم وبمثل بلاغته وفصاحته، وعلى الرغم من الاختلافات حول منشأ اللغة العربية، إلى أن الأمر المؤكد هو انها نبعت من شبه الجزيرة العربية وانطلقت منها إلى باقي دول العالم عبر الفتوحات الإسلامية، فحينما فتحت الدول الإسلامية تعلم الكثير من الناس الذين اعتنقوا الدين الإسلامي اللغة العربية، كونها ضرورية لأداء الصلوات الخمسة في الإسلام ولقراءة القرآن الكريم وتدبر معانيه، حرف يدل على المشاركه مع الترتيب والتراخي.

حرف يدل على المشاركه مع الترتيب والتراخي

اللغة العربية ثرية بالكلمات التي تتكون منها، كما ان مفرداتها بليغة وقد تحتوي على العديد من المعاني المرجحة لنفس الكلمة. والتي تختلف على حسب سياق الجملة التي تأتي فيها، كما ان الكلام في اللغة العربية ينقسم إلى أفعال وأسماء وحروف، ومن الحروف المعروفة في قواعد اللغة العربية هي حروف العطف، حيث يبلغ عددها تسعة حروف، حيث تشير ستة من حروف العطف إلى المشاركة بين كل من المعطوف عليه والمعطوف، وذلك من حيث الإعراب والحكم، والحروف هي : ( ثم، أو، الفاء، الواو، حتى، أم)، في حين ان باقي حروف العطف تمنح المعطوف حركته ولكنها لا تعطيه الحكم، وهي حروف العطف التالية: ( لا، بل، لكن)، في حين ان العطف في اللغة العربية يعني الميل، أي أن العطف يعني الميل والإشفاق تجاه شيء ما أو شخص ما، بحيث يكون اللفظان عبارة عن أسماء أو جمل أو أفعال، ومن الجدير بالذكر هنا بان حروف العطف في اللغة العربية جميعها تشترك في نفس المعنى، كما ان الحروف تعني الطرف، وذلك لأنها تأتي في طرف الجملة، بحيث تنقسم إلى حروف عاملة وحروف غير عاملة.

السؤال هو: حرف يدل على المشاركه مع الترتيب والتراخي؟.

الإجابة الصحيحة هي:

  • ثم.

حروف العطف

يبلغ عدد حروف العطف تسعة؛ حيث إنّ ستة منها تشير إلى المشاركة بين المعطوف والمعطوف عليه حكماً وإعراباً. وهذه الحروف هي: (الواو، والفاء، وثمّ، وحتّى، وأو، وأم)، وباقي الحروف تمنح المعطوف الحركة. ولا تعطيه الحكم، وهذه الحروف هي: (بل، ولا، ولكن)، وسيتم عرض معانيها بالتفصيل. يعني العطف في اللغة الميل، والعطف هو الإشفاق والميل العاطفي تجاه شخص. واصطلاحاً هو الربط بين لفظين، وقد يكون اللفظان إمّا (أفعالاً أو أسماءً أو جملاً).

شاهد ايضاً: من الحروف التي تطمس في خط النسخ.

معاني حروف العطف

حرف يدل على المشاركه مع الترتيب والتراخي

الواو: تستخدم للمشاركة بين المعطوف والمعطوف عليه حكماً وإعراباً. مثل (نام جهاد وسليم)، ولا تفيد وجود ترتيب بينهما ولا تشير إلى التعقيب، إِذ قد يكون جهاد نام أولاً. أَو سليم نام أولاً، كما يمكن أَن يكون سليم وجهاد ناما معاً.

الفاء: مثل الواو في العمل لكنها تدل على الترتيب مع التعقيب، فعندما نقول (سافر جهاد فسليمُ). نعني أَن الذي سافر أولاً هو جهاد، وسليم سافر بعده من دون وجود مهلة بينهما. وأحياناً تفيد مع الترتيب معنى السببية عند عطف جملة على جملة مثل: (درست فنجحت).

ثم: تشير إلى الترتيب مع التراخي؛ فالجملة (سافر جهاد ثم سليم). تدل على أَن سليماً سافر بعد جهاد وتوجد بينهما مهلة.

حتى: تشير إلى الغاية مثل: غادر السكان الساحةَ حتى الأولاد، نفِد الطعام حتى الخبز، أَكلت الدجاجة حتى رأْسَها، ولها ثلاثة شروط لاستخدامها بالعطف:

  • أن يكون المعطوف اسماً صريحاً وليس ضميراً.
  • أَن يكون من أحد أجزاء المعطوف عليه.
  • أَن يكون غاية للمعطوف عليه سواء في الرفعة أَو الضعة.

أو وهذه حالتها:

  • للتخيير بين أمرين مثل: (تناول تفاحة أو موزة).
  • للشك مثل: هم أربعة أَو خمسة.
  • للتقسيم مثل: الجمل نوعان اسمية أو فعلية.
  • للتفصيل مثل قوله تعالى: {وَقالُوا كُونُوا هُوداً أَوْ نَصارَى }.

أم: وتفيد الآتي:

  • تفيد الإِضراب مثل (بل): (هلا زرتَ مدينة أخرى أَم أَنت معتزل للسفر).
  • الاستفهام الإِنكاري مثل قوله تعالى: {أَمْ خَلَقُوا السَّماواتِ وَالأَرْضَ بَلْ لا يُوقِنُونَ}

بل: للإِضراب عن الكلمة التي تقدمت والاهتمام بما جاء خلفها، ويشترط لاستخدامها للعطف أن يكون المعطوف مفرد مثل: (ما سافر محمد بل صديقه) أما إذا جاء بعد (بل) جملة تحولت إلى حرف ابتداء مثل قوله تعالى {أَمْ يَقُولُونَ بِهِ جِنَّةٌ بَلْ جاءَهُمْ بِالْحَقِّ} حيث أفادت الإضراب الإبطالي، أو الإضراب الانتقالي مثل قوله تعالى: {أَأُنْزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِنْ بَيْنِنا بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْ ذِكْرِي بَلْ لَمّا يَذُوقُوا عَذابِ}.

لكن: تفيد الاستدراك، ومن شروط العطف بها أَن يأتي قبلها نفي أَونهي، وأَلا تتصل بالواو، وأَن يكون المعطوف مفرد، مثل: (لم يعتمر الأولاد لكنْ والدهم).

لا: تفيد النفي والعطف، مثل (نجح سامر لا محمد، أَحضر أوراقك لا كتبَكَ) ومن شروط العطف بها أَن يسبقها خبر غير منفي أَو فعل أَمر وتشير إلى إثبات الحكم لما جاء قبلها ونفيه عما جاء بعدها.

اغنية حروف العطف

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على حرف يدل على المشاركه مع الترتيب والتراخي، وشرحنا لكم حروف العطف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى