أدعية

دعاء الامان من الحريق

دعاء الامان من الحريق، الدعاء في الإسلام هي عبادة تقوم على سؤال العبد ربَّه والطلب منه وهي عبادة من أفضل العبادات التي يحبها الله خالصةً له ولا يجوز أن يصرفها العبد إلى غيره. ثم ان دعاء الامان من الحريق من الأدعية الهامة التي سيتم التعرف عليه في هذا المقال، ومن الجدير بالذكر ان الدعاء من أهم من أجل العبادات إلى الله سبحانه وتعالى، ولا سيما في السجود، لذلك على العبد المسلم أن يرجع إلى الله تعالى دومًا بالدعاء ليطلب منه ما يشاء؛ مثلاً التحصيل الدراسي الجيد والرزق الطيب والحياة الكريمة وغيرها من الأمور، ومن أهم الأمور التي يلجأ العبد إلى الله -سبحانه وتعالى- بالدعاء عندما يحصل حريق، وفيما يأتي سيتم بيان دعاء الامان من الحريق.

الدعاء اثناء رؤية الحريق

إذاقدر الله ووقع حريق فإن بعض أهل العلم يستحب التكبير عنده أثناءإطفائه، ويقولون إن التكبير عند الحريق ينفع في إطفائه. ومنع ضرره وأذاه، ويروَى حديث في ذلك عن عبد الله بن عمرو بن العاص. أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إِذَا رأيْتُمُ الحَرِيقَ فَكَبِّرُوا فَإِنَّ التَّكْبِيرَ يطْفئُهُ). ولهذا كان شعار الصلوات والأذان والأعياد هو: ” التكبير” ، وكان مستحبا في الأمكنة العالية كالصفا والمروة. ثم إذا علا الإنسان شرفا أو ركب دابة ونحو ذلك، وبه يطفأ الحريق وإن عظم، وعند الأذان يهرب الشيطان.

دعاء الامان من الحريق

فالحريق من الآفات العظمى التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعوذ منها، ويسأل الله تعالى أن يقيه منه. ومن غيره من المصائب، فعن أبي اليسر رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (الَّلهُمَّ إِنِّي أَعوذُ بِكَ مِنَ التَّرَدِّي وَالهَدمِ وَالغَرَقِ وَالحَرِيقِ، وَأَعوذُ بِكَ أَن يَتَخَبَّطَنِي الشَّيطَانُ عِندَ المَوتِ. وَأَعوذُ بِكَ أَن أَموتَ فِي سَبِيلِكَ مدبِرًا ، وَأَعُوذُ بِكَ أَن أَمُوتَ لَدِيغًا) رواه النسائي والحاكم في المستدرك.

شاهد ايضاً: أجمل دعاء يريح القلب ويزيل الهم ويطمئن النفس.

افضل دعاء لأهل الحريق

اللهم أغث أهلنا اللهم استجب دعائهم، اللهم كن معهم يا الله، اللهم من أراد في بلادنا سوء فأشغله في نفسه. واجعل مخططاته تدميرًا عليه يا الله، اللهم اجعل هذا الحريق بردًا وسلامًا على أهل البلد، اللهم اجعله سلمًا لعبادك. وحرب لمن عاداك، اللهم حقق بذلك الدين الإسلامي وأظهر بذلك الشريعة الصحيحة والسليمة الخالية من كل الشوائب.

اللهم أيدهم بالحق الذي جاء عليه الإسلام، اللهم احفظهم من كل مكروه وشر وسوء. اللهم هيئ لهم البرد والسلام، وأمن لهم أهل الخير والصلاح، ودلهم يا الله على الطريق السليم. وجنبهم خائنة السوء والشر، اللهم احفظ هذا البلد، وأنعم عليه بالاستقرار اللهم وحد كلمه هذا البلد. وأعينهم في كربهم ومهنتهم وألهمهم الرشد وارزقهم الإيمان والأمن والسلام وجمع شمل كافة المسلمين. ووحد صفوفهم على كلمه الحق والدين يا الله يا كريم.

افضل دعاء الامان والحماية من الحريق

وفيما يأتي بيان بعض الأدعية التي تحمي من الحرائق بإذن الله تعالى:

  • اللهم أني أعوذ بك من التردي والهدم والغرق والحريق، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت. وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرًا، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرًا، وأعوذ بك أن أموت لديغًا.
  • ثم اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وإليك أنبت اللهم أنت ربي وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، له يا، إني والله أعلم ان الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علمًا.
  • اللهم إني اعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابه انت اخذ بناصيتها انك يا ربي انا صراط مستقيم، الله اكبر الله اكبر الله اكبر.
  • ثم اللهم إنا نستغفرك انك بعلمك الذي تعلم، ان تجعل هذا الحريق امنا وسلاما علينا يا الله، لا اله الا الله وحده لا شريك له -سبحان الله- وبحمده عدد خلقه وزنه عرشه.
  • اللهم إني أستغفرك وأتوب اليك ما شاء الله ولا قوة الا بالله إنك أنت الأول والآخر وإنك أنت الظاهر، لك الحمد ولك الشكر تحيي وأنت في يدك كل الخير وأنت على كل شيء قدير، -سبحان الله- والحمد لله ولا اله الا الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله، الله اكبر الله اكبر الله اكبر.
  • ثم اللهم صل على محمد وال محمد وصل على ملك الموت وأعوانه وصل على رضوان وخزنة الجنان وصل على مالك وخزنه النيران اللهم صلِّ عليهم جميعًا.
  • اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا وإلهنا إنك على كل شيء قدير، ارزقنا محبتك واغننا عن نوبة الفتنة، إنك منزل التوراة، والكتاب المقدس والمعيار، أعوذ بك من شر كل ما تأخذه بناصيته، يا إلهي أنت الأول والآخر والقادر على كل شيء.

ثم شاهد ايضاً: دعاء تسهيل الامتحان او الاختبار مكتوب.

دعاء الامان من الحريق في مفاتيح الجنان

اللهم فرّج الهمّ الذي حلّ بنا، والغمّ الذي لحق بنا، والكرب الذي داخلنا، اللهم اجعلنا من المُرتاحين البال. لا إله إلا الله ربّ العظيم الحليم، لا إله إلا الله ربّ العرش الكريم، إنّه على كُلّ شيءٍ قدير. ثم اللهم إنّا نعُوذ بك أن يُصيبنا العجز، والكسل، والهمّ، والغمّ، وكل ما يُعكّر صفو حياتنا. واللهم أنا نسألك الفرج القريب يا الله يا أرحم الراحمين يا أكرم الأكرمين أنك أنت القادر وحدك يا الله. ثم اللهم أبعد عنا هذا الحريق آجلا غير عاجل، احفظنا بعينك التي لا تنام، وكن أنت المعينة لنا في هذا الكرب، وفكك ضيقنا وأخرجنا من هذا الضيق يا أرحم الراحمين، أنك أنت على كل شيء قدير، الله أكبر الله أكبر الله أكبر، اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك اللهم إليك أنبت وإليك عدت ولك تبت فنحن الأمن والأمان وثبت أقدامنا على دينك يا اكرم الاكرمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

دعاء الحريق مكتوب ومستجاب

وفيما يأتي بيان أدعية الحريق مستجابة بإذن الله تعالى:

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ وَالْعَجْزِ وَالْكَسَلِ وَالْجُبْنِ وَالْبُخْلِ وَضَلَعِ الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.
  • ثم اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكِ مِنَ الْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بكِ مِنَ الْجُبْنِ، وَأَعُوذُ بكِ أَنْ أُرَدَّ إلَِى أَرْذَلِ الْعُمُرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الدُّنْيَا، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَالْهَرَمِ وَالْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمِ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْقَبْرِ وَعَذَابِ الْقَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْغِنَى، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْفَقْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطَايَايَ بِمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الْأَبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ.
  • ثم اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الْأَرْضِ وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَيْءٍ، فَالِقَ الْحَبِّ وَالنَّوَى وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ شَيْءٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتهِِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الْأوََّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنَا مِنَ الْفَقْرِ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا عَمِلْتُ وَمِنْ شَرِّ مَا لَمْ أَعْمَلْ.
  • ثم اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأَصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي وَاجْعَلِ الْحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ الْمَوْتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ.

أدعية مستجابة لحفظ الجزائر من الحريق

دعاء الامان من الحريق في الجزائر

وفيما يأتي بيان دعاء الحريق مكتوب لحفظ الجزائر:

  • اللهم اغفر لأهلنا في الجزائر وكن معهم ولا تكن عليهم يا الله، اللهم اجعل هذا الحريق بردًا وسلامًا على أهل الجزائر.
  • ثم اللهم اجعل بلد الجزائر سخاء وأمانا ورخاء وفي كافة بلاد المسلمين يا الله يا كريم أنك على كل شيء قدير.
  • الله أكبر الله أكبر الله أكبر بيدك كل الخير يا الله فرج على هذا الحريق يعود على من عادا أهلنا في الجزائر يا كريم.
  • اللهم اجعلهم سلمًا لأوليائك ووفق ولاه أمرنا لما تحب وترضى اللهم حقق بهم دينهم وأظهر بهم شريعتك شريعة الدين الإسلامي. ثم اللهم خذ بنواصيهم للبر والتقوى، وجعلهم يتبعون الحق الإسلامي وبه يعدلون. اللهم أيد الحقبة مواعيدهم بالحق واحفظهم من كل سوء وشر ومكروه.
  • ثم اللهم أعطهم بطانة صالحه وراشدة وناصحه من أهل العلم والصلاح والخير التي تدلهم على الطريق الصحيح والطريق الخير. ثم ان تعينهم على تجنب أي شر وتجنب بطانة السوءالخائنة، اللهم اكشف لهم عوارهم ياكريم ياأرحم الراحمين ياذا الجلال والإكرام.
  • اللهم وحد كلمتهم وألف بين قلوبهم واجمعهم على الخير، وكن عونًا لهم وكن مع محنتهم وكربهم وأذهب ضيقهم يا الله. وثبت إيمانهم على طريقك واحفظ أموالهم وأعراضهم وأملاكهم وارزقهم الرشد وامنحهم الأمن والأمان.

دعاء للجزائر وشعبها مكتوب

(اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ. ثم انا نسألك بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك. أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي. ثم اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ).

ثم شاهد ايضاً: دعاء يوم الجمعة المستجاب.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا والذي وضعنا فيه دعاء الامان من الحريق. ثم ان اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء هو الوسيلة الأولى والرئيسة في طلب ما يتمناه العبد من الله تبارك وتعالى وطلب منه تفريج ما يعاني منه في كافة جوانب الحياة الاجتماعية والمادية والاقتصادية وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى