ثقافة عامة

دعاء العام الهجري الجديد 1444 مكتوب

دعاء العام الهجري الجديد 1444 مكتوب

 

دعاء العام الهجري الجديد 1444 مكتوب من الأدعية الطّيبة التي تحمل مع حُروفها الخير والبَركة، حيث تحرص القلوب على تناول تلك المناسبة بكثير من صيغ الدّعاء التي سنّها الحبيب المُصطفى، انطلاقًا من أهميّة الدّعاء في الدّين الإسلامي، والذي يُعتبر إحدى الطّاعات التي يتقرّب الإنسان المُسلم بها من الله جلّ وعلا، ومن خلال  موقع النبراس  نُسلّط الضّوء على أفضل ادعيه في راس السنه   الهجريه 1444ضمن باقة من أجمل أدعية العام الهجري الجديد لعام 2022.

 

دعاء العام الهجري الجديد 1444 مكتوب

شدّد الحبيب المُصطفى على أهميّة الدّعاء والابتهال إلى الله في جميع المواسم والمُناسبات، ومع ذكرى العام الهجري الجديد، جاءت تلك الأدعية بالصّيغ الآتية:

 

الدعاء الأول اللهم يا خالقنا الكريم، ويا غياث المُستغيثين، نسألك أن تتجاوز عنّا كلّ ذنب، وأن تجعلنا في سنتنا الهجريّة القادمة في زمرة عبادك المُتّقين، الذين لا خوف عليهم ولا هثم يحزنون، ارحمنا برحمتك التي وسعت كلّ شيء.
الدعاء الثاني اللهم وقد أقبلت علينا مواسم السنة الهجريّة الجديدة، نسألك أن تُبارك لنا فيها وأن تزيدنا من خيراتها، فنكون على النَّحو الذي تَرضاه عنّا يا ربّنا الكريم، كُن لنا ومعنا، ولا تجعل في قلوبنا سِواك.
الدعاء الثالث اللهم في عام هجري جديد، نسألك أن تزرع في قلوبنا طاعات جديدة، ونوايا جديدة تعصف بنا إلى طريق الخير، حتّى نلقاك وأنتَ راضٍ عنّا يا خير من تُرفع الاكفَّ له بالدّعاء، كُن عونًا لنا في الطّاعات، وعونًا لنا في اجتناب المنهيّات.

 

 

أدعية العام الهجري الجديد 1444 مكتوبة

تزيد بركات الدّعاء من متانة العلاقة ما بين العبد وربّه، لأنّها إحدى الحِبال التي تتعلّق بها القُلوب، كي تنجو من الدّنيا وما فيها من فوضى، وجاءت في الآتي:

  • اللهم في عامنا الهجري القادم، لا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته، ولا همًا إلا فرّجته، اللهم يا ربّنا الكريم، نسألك أن لا تدع فيه مريضًا يأنُّ من الوجع إلّا شافيته وعافيته برحمتك يا ذا القوّة المتين.
  • اللهم نسألك في مطلع العام الهجري الجديد، من خير ما سألك به عبدك ونبيّك محمّد، ونعوذُ بكَ من شرّ ما استعاذَ بكَ منه، سيّد الخلق محمّد، اصرف عنّا لذّة المعاصي، واغرس في قلوبنا لذّة الطّاعات التي نصل فيها إليك.
  • اللهم نسألك وأنتَ خير من تُرفع الأكفَّ له بالدّعاء، أن تتنزّل برحماتك على قلوبنا في عامها الهجري الجديد، وأن لا تفجعنا فيها بعزيز ولا تُصيبنا فيها بهمٍ أو أرق، وأن تزيدنا من الثّبات على طاعتك.

أجمل دعاء العام الهجري الجديد 1444 

تطيب النّفس المُسلمة عندما تدعو الله بقلبٍ صادق، ونيّة صافية، لأنّ الله القادر على استجابة الدّعاء هو من أمر عِباده بالدّعاء، وجاءت أبرز أدعية العام الهجري:

 

أجمل دعاء العام الهجري الجديد 1444 
  • يا ربّنا الكريم، نسألك أن تجبر كَسر قلوبنا، وأن تردّنا إلى ديننا ردًا جميلًا، اللهم انصرنا على أنفسنا كي ندعوكَ فتستجيب لنا يا رب، استرنا فوق الأرض واسترنا تحت الأرض واسترنا يوم العرض عليك.
  • اللهم انصر الإسلام والمُسلمين، وأعلي بفضلك رايتي الحق والدّين، واجعل لأمّتك أمرُ فرج، يُعزُّ به أهل طاعتك، ويُذلُّ فيه أهل الشّرك والمَعاصي والآثام، يا حنّان يا منّان، ارزقنا الغنى، واكتب لنا الصّلاح، وارحمنا في الدّنيا والآخرة.
  • يا رب، إليك ترجع الأسباب كلّها، اللهم لا سهل إلّا ما جعلته سهلًا، وأنتَ وحدك لو شئت، لجعلت الحَزن سهلًا سهلًا، اللهم سهّل علينا أمور حياتنا، واجعله عام الخير الذي طالَ انتظارنا له.

دعاء مأثور في العام الهجري الجديد

 

وقد تداول السّلف الصّالح كثير من الأدعية الطّيبة عن سنّة الحبيب المُصطفى، وهو ما يحرص المُسلم على تحرّيه في جميع مناسبات الخير، وفي مطلع العام الهجري الجديد، نسرد لكم الآتي:

 

  • يا رب، يا صاحب المُلك، ويا قادر على تغيير الأحوال، نستودعك هذه القلوب وما بها من فوضى، اللهم يا مقلّب القلوب ثبّت قلبي على دينك، اللهم اجعل لي لسان صدقٍ عندك، فأنجو في الدّنيا، وأفوز في الآخرة.
  • اللهم بارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنّا شرّ وسوء ما قدّرت وما قضيت، ولا تجعل حاجتي إلّا إلى بابك الكريم، اصرف عنّي حُب المعاصي، وازرع في قلبي الحنين إليك.
  • اللهم أسألك بكلّ اسمٍ أسميت به نفسك، أو استأثرت به في علم الغيب، أن تكون عونًا لنا على ذِكرك وشُكرك، وأن ترزقنا السّبيل إلى حُسن عِبادتك، اغفر لنا في السّر والعلن، واجعل خير أيّامنا يوم نلقاك وأنتَ راضٍ عنّا يا كريم.

دعاء مستجاب في العام الهجري الجديد 1444

إنّ استجابة الدّعاء هي إحدى الحقائق، والمعادلات الواجبة التي وردت في كتاب الله تعالى، وتأتي عندما يُخلص المُسلم بالدّعاء إلى الله، وأبرز أدعية مُستجابة، هي:

 

الدعاء الأول اللهم مع نهاية السنة الهجريّة التي غادرت أعمارنا، نسألك الخير والسّلامة، اللهم اجعل لنا في نهايتها نهاية لكلّ حُزن، وبداية لكلّ فرحة، اللهم نسألك سنة هجريّة بلا حُزن، وبلا وجع، وبلا هُموم، إنّك على ذلك قادر.
الدعاء الثاني يا رب، نسألك في مطلع العام الجديد، أن ترزقنا الجديد في السّعادة، أن تُعيدنا إلى الطّريق الصّواب في أمور ديننا ودُنيانا، أصلح في قلوبنا ما فسد، وردّنا إلى دينك ردًا تطيب دُنيانا به.
الدعاء الثالث اللهم أنتَ مولانا العظيم، اللهم نسألك باسمك الأعظم الذي أخفيت، أن تجعل لنا في عامنا القادم أحسن الذّكريات، وأن تُصلح لنا فيها الدّين والدّنيا، احفظنها بعين رعايتك التي لا تنام يا حنّان يا منّان يا رب.
الدعاء الرّابع اللهم في السّاعات الأولى من عامنا الهجري، أسألك السّلامة لأبنائي، أن تجعلهم في عين رعايتك التي لا تنام، وأن ترزقهم الحلال الطّيب الذي يُعينهم على الدّنيا وعلى النّجاة في الآخرة، بأعمالهم الصّالحة وصدقاتهم الكبيرة.

شاهد أيضًا: خطبة نهاية العام الهجري مكتوبة

 

دعاء العام الهجري الجديد 1444 تويتر

وعبر موقع تويتر، يتواصل المغرّدون مع بعضهم الآخر بأجمل أدعية مع مَطلع عام هجري جديد، وعامر بالخير والبَركات، وجاءت أبرز أدعية العام الجَديد في تويتر:

 

  • اللهم نودّع عام هجري جرت أيَّامه تحت ألطافك، ونستقبل عام هجري جديد، تجري أيذامه برحمتك، فاجعلنا فيه من الفائزين بالطّاعات، النّاجين بالاستغفار، الرّابحين في تجارة لا تبور ولا تنفذ حسناتها يا رب.
  • اللهم استودعناك ذنوبًا انتَ بها أعلم، فاغفر لنا ما قدّمنا، وتجاوز عنّا ما عملنا، واصرف عن قلوبنا حُب الشّهوات، واجعلنا في زمرة المُتّقين الذين لا خوف عليهم ولا هُم يحزنون يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم ارزقني وأبنائي من حُظوظ الدّنيا الكثير الطّيب، اللهم ما تُغننا به عن حاجة من سِواك، لا تجعل لنا مقصد ولا غاية إلّا عندك يا خالقي الكريم، كن لنا ومعنا في كلّ أمر قادم.
  • اللهم ارزق أصدقائي الثّبات على طريق الخير، أرح قُلوبهم من التخبّط في مسارات الدّنيا، قوّم اعوجاج أحلامهم وخذ بيدي وأياديهم إلى ما تُحب وترضى، اختر لنا ولا تُخيّرنا يا ربّنا الكريم.

منشورات دعاء العام الهجري الجديد 1444 فيس بوك

تطيب النّفس بالدّعاء إلى الله مع بداية عام هجري جديد، في اغتنام تلك المُناسبة الطّيبة والمُباركة، وجاءت أهم أدعية عبر الفيس بوك في العام الجديد:

 

أدعية من السنة في استقبال العام الهجري الجديد 1444 

اهتم الحبيب المُصطفى -صلوات ربّي وسلامه عليه- في عبادة الدّعاء إلى الله، وشدَّد على تلك الأهميّة، وفي العام الهجري الجديد، نتناول الأدعية الآتية من السنة النبويّة:

 

  • الدّعاء باسم الله الأعظم، بالاستناد على الحَديث الذي رواه أنس بن مالك -رضي الله عنه وأرضاه- وجاء فيه:
    • “كنتُ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم جالِسًا في الحلْقةِ، ورجُلٌ قائمٌ يُصَلِّي، فلمَّا ركَعَ وسجَدَ فتشَهَّدَ، ثمَّ قال في دُعائِه: اللَّهمَّ إنِّي أسألُك بأنَّ لك الحمدَ، لا إلهَ إلَّا أنت المَنَّانُ، يا بديعَ السمواتِ والأرضِ، يا ذا الجَلالِ والإكرامِ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ، إنِّي أَسألُك، فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: أتَدْرونَ بما دَعا اللهَ؟ قال: فقالوا: اللهُ ورسولُه أعلَمُ، قال: والذي نفْسي بيَدِه، لقد دَعا اللهَ باسمِه الأعظَمِ، الذي إذا دُعيَ به أجابَ، وإذا سُئل به أَعْطى”. [1]

  • الدّعاء لمن أصاب قلبه الهَمَّ والحُزن، ويدعو الله بالصيغة المأثورة التي جاءت في الحديث:
    • “ما أصاب أحدًا قط همٌّ ولا حزنٌ، فقال: اللهمَّ إني عبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونوّرَ صدري، وجلاءَ حزني، و ذَهابَ همِّي، إلا أذهبَ اللهُ همَّهُ و حزنَه، وأبدلَه مكانَه فرجًا”. [2]

دعاء العام الهجري الجديد 1444 بالصور 

وهي من الصّور التي تحمل مع رمزيّتها الدّعاء بالخير مع مَطلع عام هجري تفيض به رحمة الله، لتتسّع إلى كلّ شيء، فيحرص المُسلم على اغتنام تلك المناسبة، بالشّكل الذي يليق بها، وجاءت في الآتي:

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى