أدعية

دعاء رؤية الكعبة ادعية لزيارة الكعبة

دعاء رؤية الكعبة، ادعية لزيارة الكعبة من الأدعية الذي سيتم التعرف عليه في هذا المقال، فمن الجدير بالذكر أن الذهاب إلى الكعبة المشرفة يضفي راحة وطمأنينة ولا سيّما بالدعاء، فمن المعروف أن الكعبة هي المبنى الذي يصلي فيه المسلمون خمس مرات في اليوم، وكان هذا هو الحال منذ عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم قبل أكثر من 1400 عام، إنها قبلة المسلمين في جميع أنحاء العالم، خاصة وأن تأثيره عبر التاريخ لا مثيل له، حيث تم بناء هذا المبنى الصغير وإعادة بنائه من قبل الأنبياء آدم وإبراهيم وإسماعيل ومحمد عليهم السلام، ولم ينل أي مبنى آخر هذا الشرف والقداسة. يبحث الكثير من المقبلين على زيارة الكعبة عن دعاء رؤية الكعبة، فضل الدعاء عند رؤية الكعبة، لذلك سوف نتعرف على دعاء رؤية الكعبة.

تعريف وأهمية الدعاء

الدعاء في اللغة يعني: الطلب، أما في الاصطلاح فهو التوجه إلى الله -عزّ وجلّ- لطلب خيري الدنيا والآخرة، والتوسل إليه -سبحانه- لرفع كربٍ وتفريج هم ومغفرة ذنب، وللدعاء أهمية كبيرة في حياة الإنسان لأن أمره كله بيد الله -سبحانه-، فهو الذي يحفظه ويرزقه ويرعاه في جميع أحواله، فالبشر ضعفاء عاجزون لا حول لهم ولا قوة إذا لم يمدهم -سبحانه- بالقوة والقدرة، والدعاء عبادة مأمور بها شرعًا، قال -تعالى-: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}، كما أنه هناك أدعية مخصوصة في أماكن وأحوال معينة، وفي هذا المقال سيكون الحديث حول فضل الدعاء عند رؤية الكعبة لأول مرة.

شاهد ايضاً: ابين اثر دعاء غير الله على الايمان مع التوضيح بالأمثلة.

فضل الدعاء عند رؤية الكعبة لأول مرة

زيارة مكة المكرمة ورؤية الكعبة المشرفة حلم كل مسلم وهدفه، قال -تعالى-: {جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِّلنَّاسِ}، فالحج أو العمرة رحلة إيمانية تسمو بالمسلم وتحلق به عاليًا في عوالم السكينة والرحمة، والمقصد الأول من الحج هو استجابة لأمر الله -عزّ وجلّ- وتأدية هذا الركن العظيم من أركان الإسلام الخمسة، ومن الأمور الأخرى التي تدفع الإنسان للذهاب إلى الحج الرغبة في رؤية الكعبة المشرفة والطواف بالبيت الحرام لقداسته في نفوس المسلمين وعظيم شأنه، ومن المستحب شرعًا تحري فضل الدعاء عند رؤية الكعبة.

ولا بد من التنويه هنا أن فضل الدعاء عند رؤية الكعبة غير مقيد بالمرة الأولى إنما هذا من الأمور المنتشرة بين العامة ولا أصل لها، وهذا هو سبب اختيار عنوان فضل رؤية الكعبة لأول مرة للتنبيه على هذا الأمر والإشارة إليه، فالفضل حاصل وموجود في كل رؤية للكعبة المشرفة، حيث أن الدعاء في هذا الموقف مظنة استجابة وحريٌ بالتلبية، فيدعو الإنسان بما شاء من الأمور الدنيوية والآخروية، ويطلب من ربه صلاح الأمر والرشاد ولا مانع من تخصيص الدعاء بأشياء وأسماء معينة، كما أنه لم يرد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حديث صحيح حول تخصيص دعاء معين عند رؤية الكعبة، فللمؤمن أن يدعو بما شاء، والأحاديث الوارد بهذا الصدد ضعيفة، -والله تعالى أعلم-.

دعاء رؤية الكعبة مكتوب

 

دعاء رؤية الكعبة ادعية لزيارة الكعبة

وفيما يأتي بيان افضل دعاء رؤية الكعبة :

اللَّهُمَّ أنْتَ السَّلامُ وَمِنْكَ السَّلامُ، حَيِّنا رَبَّنا بالسَّلامِ،اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعـل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـك فينا ولا يرحمـنا يا رب العالمين.

اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمة أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي إليها معـادنا. واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر. الـلهم إنا نسألك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا. إذا أردت بقـومٍ فـتنةً، فـتوَفـنا غـير مفـتونين، ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يحـبـك، وحب عـملٍ يقـربنا اٍلى حـبـِك، يا رب العــالمـين.

شاهد ايضاً: أدعية القنوت الصحيحة مختصيرة ومكتوبة.

احسن دعاء عند رؤية الكعبة

  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم.
  • كذلك اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك.
  • اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل.
  • و كذلك أعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيراً، اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ.

أحسن دعاء عند رؤيّة الكعبة

  • اللَّهُمَّ هَذَا حَرَمُكَ وأمْنُكَ، فَحَرِّمنِي علىٰ النارِ، وأمِّنّي مِن عَذَابِكَ يَومَ تَبْعَثُ عِبادَكَ،
    وَاجْعَلْنِي مِن أولِيائِك وَأهْلِ طَاعَتِكَ»، ويدعو بما يحبّ.
  • إذا دخل الشخص مكة ووقع بصرُه علىٰ الكعبة ووصلَ المسجدَ استحبّ له أن
    يرفع يديه ويدعو؛ فقد جاء أنه يستجاب دعاء المسلم عند رؤيته الكعبة، ويقول:
    «اللَّهُمَّ زِدْ هَذَا البَيْتَ تَشْريفًا وَتَعْظِيمًا وَتَكْرِيمًا وَمَهَابَةً، وَزِدْ مِن شَرَّفَهُ وكَرمَهُ مِمَّنْ حَجَّه
    أو اعْتَمَرَه تَشْرِيفًا وَتَكْرِيمًا وَتَعْظِيمًا وَبِرًّا”.
  • وعند الدخول من باب بني شَيبة مستحب لكل قادم أن يقول:
    ” أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم،
    بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك”.
  • “اللهم أنت السلام ومنك السلام فحينا ربنا بالسلام وأدخلنا الجنة دار السلام
    تباركت ربنا وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم افتح لي أبواب رحمتك ومغفرتك وأدخلني فيها.
  • بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله” وإذا عاين الكعبة المشرفة
    هلل ثلاثا وكبر ثلاثا ثم يقول “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد
    وهو على كل شيء قدير أعوذ برب البيت من الكفر والفقر ومن عذاب القبر،
    وضيق الصدر وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم”.
  • “رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيرًا. وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا. وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين، ولا يزيد الظالمين إلا خسارا ”.

شاهد ايضاً: هل يجوز صيد حمام الحرم المكي.

افضل دعاء عند رؤية الكعبة لاول مرة

اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ. اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض. ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق. والجنة حق والنار حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لى ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهي لا إله إلا أنت، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والبخل والهرم وعذاب القبر اللهم آت نفسي تقواها زكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاه، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.

دعاء رؤيّة الكعبة اسلام ويب

اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب، بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيّد الخلق والمرسلين اللهم يا ربّنا، ويا مولانا. ويا سميع الدعاء، يا ذا المنّ والعطاء، ويا ذا الجلال والإكرام. اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر، اللهم إني أسألك خير ما آتي وخير ما أفعل. و كذلك خير ما أعمل وخير ما بطن، وخير ما ظهر والدرجات العلا من الجنة.

اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتطهر قلبي، وتحصن فرجي، وتنور قلبي، وتغفر لي ذنبي. و كذلك اللهم إني أسألك أن تبارك في نفسي. وفي سمعي، وفي بصري، وفي روحي، وفي خلقي، وفي خلقي، وفي أهلي، وفي محياي، وفي مماتي، وفي عملي، فتقبل حسناتي. وأسألك الدرجات العلا من الجنة.

دعاء رؤيّة الكعبة ابن باز

اللهم إني أسألك بعزتك عظمتك وجلالك أن تحقق لي أمنياتي وأمنيات كل من أحبهم، وترزقني الرزق الحلال، وأن لا تكسر لي ظهراً، ولا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمراً، ولا تحنِ لي قامة، ولا تجعل مصيبتي في ديني ولا تجعل الدنيا أكبر همّي، ولا تكشف لي ستراً ولا سراً، فإن عصيتك جهراً فاغفر لي وإن عصيتك سراً فاسترني، ولا تجعل ابتلائي في جسدي، اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي.

يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء.

اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك.

شاهد ايضاً: في عهد من كانت اكبر توسعة للحرم المكي.

الدعاء عند رؤيّة الكعبّة مطلوب ومستجاب

دعاء رؤية الكعبة ادعية لزيارة الكعبة

الله يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، واقض عنا شر ماقضيت، إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، اللهم إنا أمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، اللهم أغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا وما أسررنا وما أعلننا، أنت المقدم والمؤخر وأنت على كل شيء قدير،  اللهم يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبار السماوات والأرض، يا ديان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيوم السماوات والأرض، يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة.

اللهم يا رازق السائلين ويا راحم المساكين ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غياث المستغيثين، إياك نعبد وإياك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك، اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت.

فضل الدعاء عند رؤيّة الكعبّة لأول مرة

إن رؤية وزيارة الكعبة حلم كل مسلم، قال -تعالى-: {جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِّلنَّاسِ}. ثم ان الحج أو العمرة رحلة إيمانية ترفع المسلم وترقى به عالياً في دنيا السلام والرحمة. والغرض الأول من الحج هو استجابة لأمر الله تعالى وأداء هذا الركن العظيم من أركان الإسلام الخمسة. وغيرها من الأمور التي تدفع الإنسان للحج هي الرغبة في رؤية الكعبة المشرفة. والطواف حول البيت الحرام لقداسته في نفوس المسلمين وعظمته. ويستحب في الشريعة الإسلامية الدعاء ليتحقق فضل الدعاء عند رؤية الكعبة.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن فضل الدعاء عند رؤية الكعبة لا ينحصر لأول مرة. ولكن هذا من الأمور المشتركة ولا أصل له، وهذا سبب اختيار لقب فضيلة رؤية الكعبة المشرفة لأول مرة للتنبيه والإشارة إلى هذا الأمر المشرف، فالدعاء في هذه الحالة يُفترض استجابة، والأولى أن يتلو التلبية، فيدعو الإنسان ما يشاء من الدنيا والآخرة، ويسأل ربه بصلاحه في الدنيا والآخرة الأمر والإرشاد حديث صحيح في تحديد دعاء معين عند رؤية الكعبة، فيجوز للمؤمن أن يدعو ما يشاء، والأحاديث الواردة في هذا الشأن ضعيفة.

ما يقول عند رؤيّة الكعبّة

اللهم يا نور السماوات و الأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبار السماوات والأرض، يا ديان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيوم السماوات والأرض ، يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة، اللهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي، وقلَّة حيلتي، وهواني على الناس، يا ربّ العالمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت أرحم الرّاحمين، وأنت ربي، إلى مَن تكلني، إلى بعيدٍ يتجهمني، أم عدوٍّ ملَّكته أمري إن لم يكن بك غضب علي لا أبالي غير أنّ عافيتك هي أوسع لي، اللّهمّ إنّي أسألك العفو والعافية في الدّنيا والآخرة، اللّهمّ إنّي أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللّهمّ استر عوراتي وآمن روعاتي، اللّهمّ احفظني من بين يديّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا حيث تعرفنا على، دعاء رؤية الكعبة، فضل الدعاء عند رؤية الكعبة لأول مره، دعاء زيارة الكعبة، وهي من الأدعية التي وضحناها في هذا المقال، والدعاء له أهمية كبيرة في حياة الإنسان، لأن كل أمره بيد الله -تعالى- الذي يحفظه ويؤكله ويهتم به في جميع أحواله، حيث قال -تعالى-: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى