التعليم

شرح الاعداد الاولية وطريقة معرفة العدد الاولي

شرح الاعداد الاولية وطريقة معرفة العدد الاولي، شرح تعليمي من الرياضيات، يبحث الكثير من الطلاب عن شرح الأعداد الاولية، حيث يسرنا نحن موقع النبراس بأن نقدم لكم شرح الأعداد الاولية وطريقة معرفة العدد الاولي، وايضاً أسهل طريقة لمعرفة العدد الأولي، ايضاً كيف اعرف الأعداد الأولية، ويقصد بالاعداد الاولية هي الاعداد الصحيحة الاكبر من العدد واحد، تفضل عزيزي لقراءة شرح الاعداد الاولية وطريقة معرفة العدد الاولي.

تعريف الاعداد الاولية

شرح الاعداد الأولية وطريقة معرفة العدد الاولي،
وهي الأعداد الصحيحة الأكبر من العدد واحد(1)، وتتمثل عوامله الوحيدة بالرقم (1) والعدد نفسه.

وبذلك انها الاعداد التي تقبل القسمه على رقم واحد وعلى العدد نفسه فقط.

وتتضمن الأعداد الأولية بكلّ من (2 ، 3 ، 5 ، 7 ، 11 ، 13 ، 17 ، 19 ، 23 ، 29)،

كيفية تحديد العدد الأولي

شرح الاعداد الاولية وطريقة معرفة العدد الأولي،
ويمكن تحديد العدد الأولي باستخدام العديد من الطرق، وهي على النحو الآتي:

• التحليل إلى العوامل

تعتبر طريقة التحليل إلى العوامل من الطرق المتبعة لتحديد ما إذا كان العدد أوليًا أم لا. وهي من الطرق التي يستخدمها علماء الرياضيات، بحيث يستخدم التحليل إلى العوامل من خلال معرفة أنّ الرقم يمكن ضربه في رقم آخر للحصول على النتيجة نفسها، وخير مثال على ذلك العاملان الآوليان للعدد (10)، وهما (2) و(5)، فهذه الأعداد الصحيحة يمكن ضربها ببعضهما البعض لتساوي 10، وكذلك يمثل كلّ من (1) و(10) عاملان آخران للعدد 10، ولكن هذين العددين غير أوليان، ويجدر بالقول أنّ طريقة التحليل إلى العوامل من الطرق السهلة للطلبة، وذلك من خلال منحهم عناصر ملموسة للعد، كالفاصولياء، والعدس، والأزرار، وما إلى ذلك، بحيث يمكن استخدامها لتقسيم الأشياء إلى مجموعات أصغر.

• استخدام الآلة الحاسبة

يمكن تحديد العدد الأولي من خلال استخدام الآلة الحاسبة، حيث يستخدم الطلاب الآلات الحاسبة. ومفهوم القابلية للقسمة لتحديد ما إذا كان الرقم أوليًا أم لا.

 

طرق أخرى لتحديد العدد الأولي

هناك طريقة أخرى لمعرفة الرقم الأولي، وهي كما يلي:

  • استخدام شجرة العوامل، والتي تتيح للطالب تحديد العوامل المشتركة للأرقام المتعددة، فعلى سبيل المثل ، إذا كان الطالب يحسب الرقم 30 ، فيمكنه أن يبدأ بـ 10 × 3 أو 15 × 2، مع الاستمرار في التحليل كلّ مرة – 10 (2 × 5) و 15 (3 × 5)، وفي النهاية ستنتج النتيجة النهائية نفس العوامل الأولية: 2 و 3 و 5؛ لأن 5 × 3 × 2 = 30 ، كما هو الحال مع 2 × 3 × 5.
  • القسمة البسيطة: كما يمكن استخدام طريقة القسمة البسيطة باستخدام قلم الرصاص والورق لتحديد العدد الأولي. وتُمثل هذه الطريقة الأفضل لتعليم المبتدئين والطلاب الصغار كيفية تحديد العدد الأولي، والتي تتم من خلال قسمة الرقم على 2، ثمّ على 3، و4، و5، وذلك في حال عدم ظهور أي من هذه العوامل عددًا صحيحًا.

 

ونكون بهذا قد قدمنا لكم شرح الاعداد الاولية وطريقة معرفة العدد الاولي، عزيزي الزائر نحن لا نضع الشروحات الا بعد البحث والتأكد من المعلومات الصحيحه والمفيدة التي ستفيدكم ، شرح الاعداد الاولية وطريقة معرفة العدد الاولي.
ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى