التعليم

صف كيف تستعمل عداد المسافة لحساب السرعة المتوسطة

صف كيف تستعمل عداد المسافة لحساب السرعة المتوسطة ، ورد هذا السؤال في كتاب العلوم، وبالتحديد قسم الفيزياء، والذي يعتبر احد اكثر انواع العلوم التي كانت ولا تزال محطة انتباه للعلماء، لذلك سوف نقدم لكم اجابات وحلول عن كل ما يدور في بالكم من أفكار واستفسارات قد تحتاجون لها، ولن نتخلى عنكم أحبائنا الطلاب والطالبات، كما اننا اليوم سنضع لكم عبر موقع النبراس حل سؤال: صف كيف تستعمل عداد المسافة لحساب السرعة المتوسطة؟، كما يعتبر انه من الاسئلة التي يبحث عنها الطلاب.

عزيزي الطالب عزيزتي الطالبة بدايةً تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح، اهم ما يمكن فعله لتحقيق النجاح هو معرفة الاجابات الصحيحة، لذلك سوف نقدم لكم حلول الاسئلة سؤال بسؤال، ولن نغفل بإذن الله تعالى عن أي منهم، وأما الآن دعونا نذهب إلى احد اسئلة الفصل الاولى. والسؤال هو: صف كيف تستعمل عداد المسافة لحساب السرعة المتوسطة ؟.

السرعة المتوسطة

يمكن تعريف السرعة المتوسطة على أنها المسافة الكلية المقطوعة خلال زمن ما. على سبيل المثال إذا كانت المسافة 80 كم تم قطعها في زمن ساعة فإن السرعة المتوسطة تكون 80 كم لكل ساعة. ثم إذا تم قطع مسافة مقدراها 320 كم في زمن 4 ساعات فإن السرعة المتوسطة أيضا تكون 80 كم لكل ساعة. عند قسمة المسافة بالكيلو متر علي الزمن بالساعات فإننا نحصل على السرعة بوحدة الكم لكل ساعة. السرعة المتوسطة لا تقوم بوصف التغير في السرعة الذي يمكنه الحدوث خلال الزمن الكلي للمسافة المقطوعة حيث أنها تنتج عن قسمة المسافة الكلية المقطوعة على الزمن الكلي لها. يمكن قياس المسافة المقطوعة إذا علم كلا من السرعة المتوسطة والزمن:

  • ثم إذا كانت السرعة المتوسطة 80 كم في الساعة والزمن يساوي أربع ساعات فإن المسافة المقطوعة تكون 320 كم.

شاهد ايضاً: صف طريقتين تتغير فيهما حركة الجسم عندما يتسارع.

صف كيف تستعمل عداد المسافة لحساب السرعة المتوسطة

بعدما قدمنا لكم تعريف السرعة المتوسطة، ستتضح لكم الاجابة الصحيحة على السؤال بشكل افضل، لذلك تعرف معنا على اجابة سؤال: صف كيف تستعمل عداد المسافة لحساب السرعة المتوسطة؟.

الاجابة الصحيحة هي:

  • أقيس المسافة المقطوعة باستخدام عداد المسافات ثم أقسمها على الزمن اللازم لقطعها.

كيفية حساب السرعة المتوسطة

اقسم المسافة الكلية المقطوعة على الزمن الكلي المستغرق لقطع تلك المسافة لتحصل على السرعة المتوسطة. إذًا، إن كانت سرعة أحمد هي 50 ميل لكل ساعة خلال 3 ساعات و60 ميل لكل ساعة خلال ساعتين و70 ميل لكل ساعة خلال ساعة واحدة فإن سرعته المتوسطة تكون حوالي 57 ميل لكل ساعة.

شاهد ايضاً: ماذا يحدث عندما تؤثر قوة محصلة في جسم.

حساب السرعة المتوسطة بمعرفة مسافة واحدة وزمن واحد

1- حدد معطيات المسألة. نستخدم هذه الطريقة اذا كان لديك الآتي:

  • المسافة الكلية المقطوعة بواسطة شخص ما أو عربة ما.
  • الوقت الكلي الذي استغرقه هذا الشخص أو تلك المركبة لقطع تلك المسافة.
  • على سبيل المثال: سافر أحمد وقطع مسافة 150 ميل خلال 3 ساعات، كم كانت سرعته المتوسطة؟.

2- اكتب قانون السرعة المتوسطة “ع = ف ÷ ز”  او حيث يشير رمز “ع” او ” ” إلى السرعة المتوسطة و “ف” او ” ” إلى المسافة الكلية و “ز” او ” ” إلى الزمن الكلي.

3- أدخل المسافة في القانون. تذكر أن تعوض عن المتغير “ف” او ” بالقيمة المعطاة له.

  • على سبيل المثال، إن قام أحمد بقطع مسافة 150 ميل، سيكون القانون بهذا الشكل: “ع = 150 ÷ ز” .

4- أدخل الوقت في القانون. تذكر أن تعوض عن المتغير“ز” او بالقيمة المعطاة له.

  • على سبيل المثال، إن استغرق أحمد 3 ساعات خلال رحلته، سيكون القانون بهذا الشكل:”ع = 150 ÷ 3″ .

5- اقسم المسافة على الزمن لتحصل على السرعة المتوسطة وعادة ما تكون وحدة الزمن هي الساعة.

  • على سبيل المثال : “ع = 150 ÷ 3 “

    . او ع = 50.

إذًا إن قام أحمد بقطع مسافة 150 ميل خلال 3 ساعات، فإن سرعته المتوسطة 50 ميل لكل ساعة.

ونكون بهذا قد وصلنا معكم الى نهاية هذا المقال بعدما قدمنا لكم الاجابة الصحيحية على السؤال: صف كيف تستعمل عداد المسافة لحساب السرعة المتوسطة. ثم اننا قد شرحنا كيفية حساب السرعة المتوسطة، كما واجبنا لكم في وقت سابق على سؤال صف طريقتين تتغير فيهما حركة الجسم عندما يتسارع، ويمكنكم معرفة المزيد من المعلومات حول التسارع من هنا وفي ختام هذا المقال ارجوا ان تكونوا قد حصلتم على الفائدة والى اللقاء في مقالات جديدة عبر موقع النبراس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى