ثقافة عامة

صوت خروج الحليب من الضرع

صوت خروج الحليب من الضرع، يقوم البشر باستخراج الحليب من الضرع بالعديد من الطرق المختلفة حتى يتمكنوا من الحصول على أكبر وأضخم الكميات الممكنة من الحليب، حتى لا يقوموا بإحداث أي أذى أو ضرر للحيوان الذي سيأخذون الحليب منه، ويعرف أن الطرق التي يتم من خلالها استخراج الحليب من الضرع هي ثلاثة طرق أساسية، تتمثل في: الرضاعة الطبيعية من المولود، أو عن طريق الحليب بشكل يدوي، أو حلب الضرع بطريقة الية، واثناء أخذ الحليب من الضرع نسمع صوت يصدر منه، لذلك يتسائل الكثيرون عن ماذا يسمى صوت خروج الحليب من الضرع، وما صوت خروج الحليب من الضرع، خروج الحليب من ضرع البقر يسمى. ثم اننا ومن خلال هذا المقال سوف نتكلم عن ماذا يسمى صوت خروج الحليب من الضرع.

تركيب الضرع

الضرع هو العضو المسئول عن افراز اللبن بصفة مباشرة في كل الحيوانات الثدية. وسلامة تكوين هذا العضو وحجمه وعدد ونشاط خلاياه المختلفة، كلها عوامل مهمة ومؤثرة في انتاج اللبن.

صوت خروج الحليب من الضرع
تركيب الضرع

حجم الضرع.. وسلامة تكوينه.. وعدد ونشاط خلاياه.. عوامل مهمة ومؤثرة في انتاج اللبن

** التركيب العام للضرع:

– يتركب الضرع من نسيج اسفنجي. والخلايا المفرزة للبن فيه هي الخلايا اللبنية، وهي خلايا طلائية مبطنة للفصيصات اللبنية الصغيرة التي تملا الضرع.

– والضرع غني بالأوعية الدموية التي ترد اليه من القلب حيث ان تكوين لتر واحد من اللبن. يحتاج الى مرور 500 لتر دم في الضرع، ومعنى ذلك ان تكوين 50 لترا من اللبن يحتاج الى. مرور 25 الف لتر دم في الضرع.

– ثم ان الضرع غني ايضا بالأعصاب التي تصله بالجهاز العصبي المركزي وبالغدة النخامية. وتعمل هذه الاعصاب في سيمفونية رائعة وتنسيق بديع على تنظيم العمل فيه.

– والضرع غني بالأنسجة الليمفاوية التي تحمية وتحافظ عليه من الميكروبات التي يتعرض لها. وهذه الانسجة الليمفاوية تتمثل في غدتين كبيرتين في اعلى الجهة الخلفية للضرع. وفي الاوعية الليمفاوية المنتشرة بالضرع، وفي الخلايا الليمفاوية والمناعية والخلايا البيضاء الاكولة والكثيرة التي توجد به.

شاهد ايضاً: ادوات تستخدم لقلع الاعشاب من ارض الحديقة.

خطوات عملية الحلب لاستخراج الحليب

عملية حلب الضرع من الطرق القديمة التي كان يستعملها البشر في قديم الزمان، حيث كان يستخدم أصابع يديه. ويعتمد على قوة اليد التي تستطيع فعل هذه العملية، بحيث تتم تحريك اليد بمايقارب الخمسة وستون مرة خلال الدقيقة الواحدة. وسنتعرف الان على الخطوات التي نقوم بها من أجل حلب الضرع:

  • أولا، أن نضع البقرة في المكان الذي اعتاد وضعها فيه.
  • ثم أن نقوم باستخدام الماء الدافئ لنغسل الضرع ومن ثم نستخدم قطعة قماش نظيفة لتجفيفه.
  • التأكد من خلو الحليب من التجبن أو الدم الذي ينتج بعد التهاب الضرع، ونتأكد من ذلك عن طريق فحص القطرات الأولى للحليب.

الان تبدأ عملية الحلب، ويمكن معرفة مدة مهارة الحلاب في هذه العملية ومدى ممارسته لها. من خلال قيامه بالحفاظ على يده جافة بحيث لا ينزل على يده أي قطرة من الحليب السائل. وأيضا يمكن معرفة مهارته من خلال رؤية الرغوة التي توجد في الدلو الذي يحلب فيه. وهذان المؤشران يدلان على مهارته الكبيرة وخبرته في هذا المجال، ولكن يجب الانتباه إلى عدم قيام حلاب الضرع. بفعل حركة تقوم بتسبب الأذى أو الضرر لحلمات البقرة أوغيرها أثناء قيامه بحلبها، كما يفضل أن يقوم الحلاب باستخدام الفازلين. ليخفف من الأذى الذي يمكن أن يشعر به الحيوان، فعندما يشعر الحيوان بأذى يتوقف عن إعطاء الحليب للحلاب.

ماذا يسمى صوت خروج الحليب من الضرع

تعتبر طريقة الحلب اليدوي للضرع، أنها من أقدم الطرق التي كان يستخدمها الانسان ولا يزال في استخراجه للحليب من الضرع. فعندما يستخدم طريقة الحلب اليدوي، يكون في هذه الحالة يحاول أن يحاكي طريقة الرضاعة الطبيعية للطفل. ثم ان هذه الطريقة تحدث من خلال استخدام أصابع يده، ويقوم باستخدام أصبعي السبابة والابهام حتى يقوم بالإغلاق لأعلى الحلمة. ومن ثم يقوم بالضغط بشكل مستمر باستخدام باقي الأصابع الأخرى، من أعلى لأسفل، بحيث يكون هذا الشي بشكل متتابع ومتناسق. ومستمر وسريع، وبعد ذلك يقوم الحلاب بتخفيف الضغط بالأصبعين الذين استخدمهما في البداية. وهما السبابة والإبهام، وذلك حتى يتسنى للحليب أن يدخل إلى الدلو الذي يحيط بالحلمة. ثم يغلق الحلاب ويستمر بالضغط بشكل متتابع من خلال أصابعه بنفس الطريقة الأولى. وخلال هذه العملية يتم خروج صوت من الضرع وتساءل البعض عن اسم هذا الصوت. ثم ان السؤال هو: ماذا يسمى صوت خروج الحليب من الضرع ؟.

الاجابة الصحيحة هي: ان صوت خروج الحليب من الضرع يسمى الأشخوب.

ثم شاهد ايضاً: ما حكم بيع العين المؤجرة.

حكم بيع الحليب في الضرع

فمن الواجبات على المسلم أن يتحرَّى الحلال الطيِّب في مأكله ومشربه وملبَسه. وكذلك في معاملاته من بيع، وشراء، ورهن، وإجارة، ومضاربة، وغيرها من المعاملات المختلفة. والتي يحتاج إليها المسلم دائمًا في حياته اليومية.

ومن البيوع التي اختلف فيها الفقهاء: (بيع الحليب في الضَّرع)، وهذا ما سنبينه – إن شاء الله – في المباحث التالية:

المبحث الأول: صورته

بيع الحليب في الضَّرْع له صورتان:

  • الصورة الأولى: أن يباع الحليب في الضرع مع الحيوان تابعًا له عند بيعه.

ففي هذه الصورة أجمع المسلمون على جواز بيع حيوانٍ في ضرعه لبنٌ، وإن كان اللبن مجهولاً؛ لأنه تابعٌ للحيوان، ودليله من السنَّة حديث المُصَرَّاة.

  • والصورة الثانية: أن يباع الحليب في الضرع منفردًا عن الحيوان، ففي هذه الصورة اختلف الفقهاء فيها على قولين:
    • القول الأول: جواز بيع الحليب في الضَّرع، وهو قول الإمامين الليث ومالك رحمهما الله.
    • القول الثاني: عدم جواز بيع اللبن في الضَّرع، وهو قول الإمامين أبي حنيفة والشافعي رحمهما الله.

المبحث الثاني: بيان مذاهب الفقهاء في حكم بيع الحليب في الضرع

اختلف الفقهاء في حكم بيع الحليب في الضَّرع على أقوالٍ:

  • قال الإمام أبو حنيفة – رحمه الله -: لا يجوز بيع اللبن في الضرع.
  • وقال الإمام الليث بن سعد – رحمه الله -: يجوز بيع اللبن في الضرع مكايلةً، ولا يجوز أن يبيعه شهرًا.
  • ثم قال الإمام مالك – رحمه الله -: ويجوز أن يبيع لبنَ غنمِه هذه شهرًا أو شهرينِ، إذا علِم أن لبنَها لا ينقطع في تلك المُدَّة، ويكرَه ذلك في الشاة والشاتين؛ لأن أمرهما يسيرٌ، وهو من الحظر، إلا أن يبيعه كيلاً، فيجوز أن يشترط يومًا أو يومين.
  • وقال الإمام الشافعي – رحمه الله -: لا يجوز بيع اللبن في الضرع.
  • ثم قال الإمام أحمد – رحمه الله -: لا يجوز بيع اللبن في الضرع.
  • وقال ابن المنذر – رحمه الله -: واختلفوا في بيع الألبان في ضروع الأنعام، وبيع الأصواف على ظهورها:
  • فممَّن روينا عنه أنه نهى عن ذلك ابن عباس، ونهى أبو هريرة عن شراء اللبن في ضروع الغنم، وكره ذلك مجاهد، وطاوس.
  • وقال الشافعي: لا يجوز ذلك، وقال أحمد، وإسحاق، وأبو ثور، وأصحاب الرأي بحديث ابن عباس، ورخَّص طاوس بيعَه كيلاً.

فإن باع الموجود المشاهد في الضرع، فهذا لا يجوز مفردًا، ويجوز تبعًا للحيوان. ثم انه إذا بِيعَ مفردًا تعذَّر تسليم المبيع بعينه؛ لأنه لا يعرف مقدار ما وقع عليه البيع. فإنه وإن كان مشاهدًا كاللبن في الظرف، لكنه إذا حلبه خلفه مثله مما لم يكن في الضرع، فاختلط المبيع بغيره على وجه لا يتميز. ثم وإن صح الحديث الذي رواه الطبراني في معجمه من حديث ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم “نهى أن يباع صوفٌ على ظهر، أو لبن في ضرع”، فهذا إن شاء الله محمله.

وأما إن باعه آصعًا معلومة من اللبن يأخذه من هذه الشاة، أو باع لبنها أيامًا معلومة، فهذا بمنزلة بيع الثمار قبل بدوِّ صلاحها، فلا يجوز.

وأما إن باعه لبنًا مطلقًا موصوفًا في الذمَّة، واشترط كونَه من هذه الشاة أو البقرة، فقال شيخنا: هذا جائز. واحتج بما في المسند من أن النبي صلى الله عليه وسلم “نهى أن يسلم في حائط بعينه إلا أن يكون قد بدا صلاحه”.

ثم شاهد ايضاً: هل طلب الغوث من الأموات يعتبر من الاستغاثة وما حكمه.

المبحث الثالث: أدلة الفريقين ومناقشتها

ومن خلال هذه الفقرة سوف نقدم ادلة الفريقين المانعين والمجيزين فيما يلي:

أولاً: أدلة المانعين

استدل المانعون لهذا البيع بأدلةٍ، منها:

  1. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تباع ثمرة حتى تطعم، ولا صوف على ظهر، ولا لبن في ضرع”.
  2. وفي رواية أخرى عن ابن عباس قال: “نهى رسولُ الله صلى الله عليه وسلم أن تباع الثمرةُ حتى يبدوَ صلاحها، أو يباع صوفٌ على ظهر، أو سمنٌ في لبن، أو لبنٌ في ضرع“.
  3. أنه مجهول القدر: وذلك لأنه قد يرى امتلاء الضَّرع من السمن، فيظن أنه من اللبن. كما قال الرافعي – رحمه الله -: “مجهول القدر؛ لتفاوت ثخن الضُّروع، ولأنه يزداد شيئًا فشيئًا، لا سيما إذا أخذ في الحلب، وما يحدث ليس من المبيع، فلا يتأتى التمييز والتسليم.
  4. ثم انه مجهول الصفة: “وذلك لأنه قد يكون اللبن صافيًا، وقد يكون كدرًا، وذلك غررٌ من غير حاجة، فلم يَجُز”. وقال الإمام الشافعي – رحمه الله -: “ولا خيرَ في بيع اللبن في ضروع الغنم، وإن اجتمع فيها حلبة واحدة؛ لأنه لا يدرى كم هو، ولا كيف هو، ولا هو بيع عين ترى، ولا شيء مضمون على صاحبه بصفة وكيل، وهذا خارج مما يجوز في بيوع المسلمين”.
  5. أنه كبيع عينٍ لم تخلَق: ولأنه بيع عين لم تخلَق فلم يَجُز، كبيع ما تحمِل الناقة، والعادة في ذلك تختلف، وأما لبن الظئر، فإنما جاز للحضانة؛ لأنه موضع حاجة.
  6. انه غير قادر على تسليمه: فهو معجوز التسليم؛ لأن اللبن لا يجتمع في الضَّرع دفعة واحدة، بل شيئًا فشيئًا، فيختلط المبيع بغيره على وجه يتعذر التمييزُ بينهما.
  7. أنه يشتمل على الغرر: فعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الحصاة، وعن بيع الغرر”. فنهى عن بيع اللبن في الضَّرع؛ لِمَا فيه من الغرر، وذلك لاحتمال كونه نفاخًا.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله -: ففي بيع الغرر ظلم وعداوة وبغضاء، ومن نوع الغرر ما نهى عنه صلى الله عليه وسلم من بيع حَبَل الحَبَلة، والملاقيح والمضامين، وهن: بيع اللبن، وبيع الثمرة قبل بدوِّ صلاحها، وبيع الملامسة والمنابذة، ونحو ذلك.

ثانيًا: أدلة المجيزين

  1. أن نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن بيع اللبن في الضرع محمولٌ على أنه باعه مفردًا، وهو لا يعلم مبلغه، فيكون المبيع مجهولاً. وأما إذا باعه وباع الشاة، ولبنها الذي في ضرعها تَبَعٌ لها، فإن ذلك ليس بغَرَر؛ لكونه تبعًا لمبيع معلوم كبعض أجزائه. ألا ترى أن بيع الثمرة قبل الزهو بشرط التبقية لا يجوز؛ لِمَا فيه من الغرر، فلو بِيعَت النخل وفيها تمر لم يَزْهُ لجاز ذلك؛ لكون الثمرة ها هنا تبعًا للنخل، ولو باع الجنين منفردًا في بطن أمه، لم يَجُز ذلك، ولو باع أمه حاملاً لجاز ذلك، فلا تقاس أحكام التوابع على أحكام المتبوعات.
  2. ثم ان بيع اللبن جزافًا جائزٌ، بشرط تعدد الشِّياه وكثرتها، وإن كان بكيل لم يحتَجْ إلى الشرط وإجارة الشاة للبنها، قصاراه أنه يؤدِّي إلى بيع لبنها، فلا ينبغي أن يطلق المنع منه.
  3. ذهب سعيد بن جبير إلى جوازه، وقال: لأنه صلى الله عليه وآله وسلم سَمَّى الضَّرع خزانةً في قوله فيمن يحلب شاة أخيه بغير إذنه: ((يعمِد أحدكم إلى خزانة أخيه ويأخذ ما فيها)). وأجيب عليه: بأن تسميتَه خزانة مجازٌ، ولئن سلم فبيعُ ما في الخزانة بيع غرر، ولا يدري بكميته وكيفيته.

المبحث الرابع: القول الراجح

بعد ذكر أقوال الفقهاء – رحمهم الله – يتبيَّن أن القول الراجح هو الرأي القائل بعدم جواز بيع اللبن في الضرع؛ لاشتماله على الجَهالة والغَرَر.

وأما إذا انفصل اللبن عن الضرع وتبيَّن حاله من حيث جودته، وبِيع بكيل أو وزن، ففي هذه الحالة يجوز البيع والشراء.

قال الإمام الشوكاني – رحمه الله -: عدم صحة بيعه – أي اللبن في الضرع – قبل انفصاله؛ لِمَا فيه من الغَرَر والجهالة، إلا أن يبيعَه منه كيلاً، نحو أن يقول: بِعْتُ منك صاعًا من حليب بقرتي، فإن الحديث يدل على جوازه؛ لارتفاع الغَرَر والجهالة.

ثم شاهد ايضاً: هل يستطيع السمك رؤية الماء.

صوت خروج الحليب من الضرع

ثم ان صوت خروج الحليب من الضرع يسمى الأشخوب.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا حيث تعرفنا على ماذا يسمى صوت خروج الحليب من الضرع. ثم اننا تعرفنا على تركيب الضرع، وخطوات استخراج الحليب من ضرع الابقار، وحكم بيع الحليب في الضرع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى