ثقافة عامة

عائلة العقيل وش يرجعون له

ما هو اصل عائلة العقيل

يوجد أكثر من رواية مختلفة حول اصل هذه العائلة، ويمكن توضيح ذلك من خلال النقاط التالية:

  • يقال أنهم من أصول مضر العدنانيون في شبه الجزيرة العربية، وهم من نسل سيدنا إسماعيل عليه السلام.
  • يروى في الرواية الأخرى تكون حسب المكان الذي كانت تقطن فيه القبيلة. وهذه المنطقة هي منطقة عنزة بشبه الجزيرة العربية، لذلك يقول البعض أنهم ينحدروا من قبيلة عنزة وليس مضر العدنانية.

شاهد ايضاً: عائلة الكثيري وش يرجعون له.

عائلة العقيل من عنزة

بعض المؤرخين أجمعوا أن عائلة العقيل تنحدر أصولها إلى قبيل عنزة بحكم الموقع الجغرافي الذي كانوا مقيمين فيه. وأن أصولهم لا تنتمي لبني مضر كما قال البعض، لكن هذا الاحتمال من الاحتمالات الضعيفة جدًا ولا يأخذ بها الكثير. وذلك لأنه لن يتم نسب عائلة بأكملها بمجرد أنهم يقطنون بمكان معين.

عائلة العقيل الأشراف

العقيل يتفرع منها الكثير من العائلات الصغيرة الأخرى مثل عائلة العقيل الأشراف، لكن في النهاية تعود هذه الأصول إلى عقيل مضر التي توجد في شبه الجزيرة العربية منذ آلاف السنين، ومن الأقوال الشائعة بأن عائلة عقيل هي أكبر عائلة في المملكة العربية السعودية، ويحتل أبنائها أكبر المناصب في المملكة؛ نظرًا لنسبهم الرفيع والطيب.

شجرة قبيلة العقيل

نسب عائلة العقيل وش يرجع له

من الوارد ذكره في التاريخ بأن بنو عقيل قد غادروا البحرين متجهين إلى دولة العراق، حيث قام المالك داوود بن محمد بن مصيب عقيلي وقتها بإنشاء مملكتي الكوفة والفرات في ذلك الوقت في تلك الدولة عام 386 إلى عام 479 م، ومن أشهر الحكام في تلك الفترة المقلد بن المسيب العقيلي.

عائلة العقيل الأحساء

قبيلة العقيل هي أكثر قبيلة لها جذور في المملكة العربية السعودية، هي من القبائل العريقة ذات النسب والأصل الطيب بالمملكة. وذلك لأن أصلهم ينحدر من سيدنا إسماعيل، كما كان لهذه العائلة دور هام جدًا في قيام دولة آل سعود المعروفة والمشهورة، وكان لها الفضل العظيم في ازدهار المملكة العربية السعودية وقيامها.
وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لهذا اليوم حيث تعرفنا على اصل عائلة العقيل، وكذلك نسب العقيل، كما تحدثنا عن عائلة العقيل وش يرجعون له، والذين تعود جذورهم إلى قبيلة بني عدنان، وهم قبائل معمرة في شبه الجزيرة العربية، انتقلت لتعيش في العديد من الدول المجاورة، والتي استقرت غالبيتها في السعودية ودول الخليج العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى