التعليم

عدد 4 من معوقات التفكير الناقد

عدد 4 من معوقات التفكير الناقد ، يعد التفكير سلوكاً ناتجاً عن تفاعل الإنسان مع البيئة المحيطة به، وتعامله بشكل متواصل مع المشكلات التي تواجهه، بحيث يعتمد على المقدرة العقلية العامة لديه، علماً بأنه نشاط عقلي يمارسه الإنسان في مواجهته للمواقف المجهولة التي تحتاج إلى تفسير وفهم، وجاء السؤال عن عدد 4 من معوقات التفكير الناقد ، حيث يوجد العديد من معوقات التفكير، والمطلوب هو ذكر اربعة من هذه المعوقات، لذلك سوف نتعرف عبر موقع النبراس على اجابة سؤال: عدد 4 من معوقات التفكير الناقد؟.

ما هو التفكير الناقد

يعد مصطلح التفكير الناقد أو التفكير النقدي (بالإنجليزية: Critical thinking) من المفاهيم الشائكة التي لم يتفق فيها علماء النفس على مفهوم واحد، فقد عرفه الفلاسفة والعلماء بعدة طرق مختلفة سنتطرق إليها في السطور الآتية.

التفكير الناقد عند الفلاسفة والعلماء

فيما يأتي توضيح لتعريفات التفكير الناقد وفقًا لبعض الفلاسفة والعلماء:

  • الفيلسوف جون ديوي: عرَّف التفكير الناقد بأنه تفكير تأملي.
  • إدوارد جليسر: رأى أنّ التفكير الناقد يتضمن الأخذ بعين الاعتبار عامل الخبرة التي تتكون عند الفرد نتيجة الصعوبات التي سبق أن تعرض لها، بالإضافة إلى معرفته بمناهج التقصي والاستدلال بالمنطق، والقدرة على استخدامه للمهارات في تطبيق المعرفة السابقة.
  • الباحث روبرت إنيس: عرَّف التفكير الناقد بأنّه تفكير عقلاني تأملي مبني على اتخاذ القرارات حول ما يجب فعله في موقف ما.
  • ديانا هالبرن: عرّفت التفكير الناقد بأنّه نمط من التفكير الهادف الذي يتم من خلاله استخدام المهارات المعرفية وطرق الاستدلال لتحديد الاحتمالات الممكنة التي تساهم في الوصول إلى نتائج ملائمة تساعد على اتخاذ القرارت الصحيحة.

شاهد ايضاً: اهم اجراء ينبغي اتخاذه للتشجيع علي التفكير.

التفكير الناقد عند المجلس الوطني للتفكير الناقد

يعرف التفكير الناقد كما حدده المجلس الوطني للتفكير الناقد بأنّه عبارة عن عملية ذهنية منضبطة. تتمثل في استيعاب وتحليل وتقييم المعلومات المأخوذة عن طريق الملاحظة أو التجربة، أو نتيجة التواصل والاتصال. كدليل على الاعتقاد والعمل، ويعد النموذج المثالي للتفكير الناقد هو التفكير الذي يبنى على قيم فكرية عالمية كالوضوح، والدقة. والاتساق، والملائمة، والعمق، والأدلة الصحيحة، والاتساع، والإنصاف.

التفكير الناقد عند الدكتور معن زيادة

لقد عرف الدكتور معن زيادة التفكير الناقد بأنّه مجموعة من المهارات التي يكتسبها الفرد لتساعده على إمكانية التحليل الموضوعي للأخبار والمعارف، بالشكل الذي يصبح فيه قادرًا على التمييز بين الفرضيات والتعليمات، وبين الحقائق والآراء بطريقة منطقية وواضحة.

التفكير الناقد عند بيتر آي فاسيون

أشار بيتر آي فاسيون إلى أنّ التفكير الناقد يتضمن نوعين من المهارات؛ وهما: المهارات الوجدانية، والمهارات المعرفية، ووصف المهارات المعرفية بأنها جوهر المهارات الوجدانية، فهي تتكون من:

  • التفسير: يبني على التصنيف ومن ثم تلخيص النتائج.
  • والتحليل: يبني على فحص الآراء الموجودة، وكشف الحجج وتحليلها.
  • ثم التقويم: يبني على مهارتي تقييم الإدعاءات والدلائل.
  • والاستدلال: يبني على تتبع الأدلة ووضع البدائل المحتملة، ثم التوصل إلى استنتاجات.
  • ثم الشرح: يبني على تقديم النتائج وإعلانها وتبرير الإجراءات وعرض الحجج.
  • وتنظيم الذات: يبني على مهارتي تقويم الذات وتصحيحها.

عدد 4 من معوقات التفكير الناقد

في هذه الفقرة سوف نقدم لكم اجابة سؤال: عدد 4 من معوقات التفكير الناقد؟، كما اننا لا نضع الاجابة الصحيحة الا بعد البحث والتدقيق وجمع المعلومات. لكي نصل الى اجابة نموذجية تخدم الطالب، وتعينه في فهم ومعرفة كل شيئ بدون عناء او تعب البحث عن الاجابات.

السؤال هو: عدد 4 من معوقات التفكير الناقد؟.

ثم ان الاجابة الصحيحة هي:

  1. التسرع في الفهم والاستيعاب المقروء.
  2. التسرع في ابدأ الرأي وإصدار الاحكام.
  3. البعد عن الموضوعية عند تقييم الأفكار.
  4. التعصب والتحيز لراي معين او فكرة ما.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا حيث تعرفنا على ماهو التفكير الناقد، كما وضعنا اجابة سؤال عدد 4 من معوقات التفكير الناقد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى