السعودية

عقوبة تصوير المعلمين في السعودية بدون علمهم

عقوبة تصوير المعلمين في السعودية بدون علمهم، عقوبة تصوير المعلمين بدون علمهم جاءت بعد ان سمحت وزارة التربية والتعليم بإستخدام الجوال في المدارس، كما يعتبر الحقل التعليم من اهم الحقول الحكومية علي مستوي الدولة، والتي يتم من خلاله حصول الطلبة علي التربية والتعليم، وبالتالي فان المعلمين هم صانعوا الأجيال، صانعوا الأمم لان لهم القدرة علي إيصال رسالة الأنبياء والرسل، من خلال نشر العلم، وبالتالي فان المملكة العربية السعودية، تولي اهتمام كبير للتعليم والمعلمين. ثم ان عقوبة تصوير المعلمين في السعودية بدون علمهم تعتبر انتهاك خصوصية والتي تضع المعلم في موقف محرج في بعض الاحيان، لذلك سوف نتعرف على عقوبة تصوير المعلمين في السعودية بدون علمهم.

عقوبة تصوير المعلمين في السعودية بدون علمهم

طرحت وزارة التربية والتعليم العالي، في المملكة العربية السعودية، لائحة تضمنت السلوك والانضباط، داخل المدارس بعد انقطاع دام طويلا، بسبب انتشار فايرس كورونا، والتي تحتوي علي عدد من السلوكيات المرفوضة، القيام بها داخل المدرسة، والتي تتعلق بتجاوزات كان يقوم بها الطلبة في الأعوام السابقة، حيث جاءت هذه اللائحة الحديثة، والتي تسعي الي ضبط العملية التعليمية، والسلوكيات المتبعة داخل المدارس، في المملكة العربية السعودية، وبالتالي فان العقوبة التي ينالها الطالب عند تصوير المعلمين دون علمهم، والتي تم تقسيمها الي عدة اقسام، والتي جاءت علي النحو التالي:

عقوبة الذي يقوم بتصوير المعلمين دون علمهم، تتجلي بإيقاف الطالب عن الدراسة لمدة شهر.
تكليف الطالب بعقوبات تأديبية، والتي تتمثل في فرض عليه بعض من الاعمال التطوعية، ولكن بعد اخذ موافقة ولي الامر، وبالتالي فان المدرسة تشرف علي الاعمال التطوعية، التي يقوم بها الطالب المعاقب.

شاهد ايضاً: هل الجوال مسموح داخل المدارس في السعودية 1443.

ما هي درجات المخالفات السلوكية في وزارة التعليم السعودية

حددت وزارة التربية والتعليم ستة درجات للمخالفات السلوكية، التي يقوم بها الطلبة، وبالإضافة الي انها اضافت اجراء يتيح من خلال استدعاء الجهات الأمنية، في حالة لزم الامر من خلال تجاوز الطلبة، بعض من القوانين التي وضعتها وزارة التربية والتعليم العالي، في المملكة العربية السعودية، والتي تتعلق بالالتزام في المدرسة، من خلال القوانين، والتي تعتبر من اهم الأمور التي يتم اتباعها من خلال التزام الطلبة، بالقوانين الانضباطية والتي تدل علي احترام المنظومة التعليمية، في المملكة العربية السعودية، حيث تتمثل درجات المخالفات السلوكية، في مدراس المملكة العربية السعودية، والتي جاءت علي النحو التالي:

  • الدرجة الاولي: العبث اثناء الاصطفاف الصباحي، وعدم التقيد باللباس الرسمي، المعتمد في المدارس السعودية.
  • ثم الدرجة الثانية: اثارة الفوضى داخل المدرسة، او القيام بالهروب من الفصل.
  • والدرجة الثالثة: اتباع بعض التصرفات المخلفة بالآداب، والتهاون في أداء الصلوات، والاشتراك في المشاجرات.
  • ثم الدرجة الرابعة: القيام بالتدخين داخل المدرسة، او التنمر علي احد الطلبة، او اصابة احد الطلبة عن طريق العمد.
  • والدرجة الخامسة: حيازة الطالب علي احدي الأسلحة الممنوع اقتنائها داخل الأماكن العامة. والتي تتمثل في الأدوات الحادة، بالإضافة الي تهديد الطلبة، او المعلمين او المدير بهذه الأسلحة.
  • واخيراً الدرجة السادسة: القيام بارتكاب جرائم معلوماتية، او القيام بالاستهزاء بإحدى الشعائر الدينية، او الاعتداء الضرب علي احد الكوادر التعليمية.

ما هي عقوبة تصوير المعلمين في السعودية دون علمهم

صرحت وزارة التعليم السعودية في الآونة الأخيرة بقرار جديد يأتي تبعاً للقرار الذي كانت قد اتخذته في بداية العام الدراسي. والذي انطلق في التاسع والعشرين من شهر أغسطس لعام 2021 وكان هذا القرار يتمحور حول السماح باستخدام الجوالات في المدارس. وجاء القرار الجديد مُلخصاً في فرض عقوبات على كل الطلاب الذين يقومون بتصوير معلميهم أو معلماتهم دون علمهم. ويمكن أن تمتد العقوبات لشهر كامل، وتكون العقوبات من خلال الإيقاف عن الدراسة والتوجه للقيام بمجموعة من الأعمال التطوعية الاجتماعية. وهذا بعد موافقة ولي الأمر على هذا القرار، وهذا الأمر يأتي من باب التأديب.

عقوبات المخالفين في المدارس السعودية 1443

تم تقسيم العقوبات التي ستلحق بالطلاب المخالفين على ست درجات بحيث يكون بالدرجة الأولى العقوبات الخاصة بالعبث أثناء الطابور الصباحي. وعدم التقيد بالزي المدرسي، أما في الدرجة الثانية تأتي عقوبات اثارة الفوضى في المدرسة والهروب من الفصول. أما الدرجة الثالثة فكانت لكل طالب يقوم بالعلامات المخلة للأدب أو يتهاون بترك الصلاة. وكانت عقوبات الدرجة الرابعة جاءت لكل طالب يتعمد اصابة زملائه في المدرسة أو المدخنين في المدرسة وكل من يحاول التنمر تلحقه عقوبات الدرجة الرابعة، أما عقوبات الدرجة الخامسة فتلحق كل من يمتلك سلاح أو أي أداة حادة، أو الطلاب الذين يهددون المعلمين، وكانت عقوبات الدرة السادسة متعقلة بكل من يستهزئ بالشعائر الإسلامية أو المعتدين بالضرب على المعلمين.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا حيث تعرفنا على عقوبة تصوير المعلمين في السعودية بدون علمهم، كما تعرفنا على عقوبات المخالفين في المدارس السعودية 1443.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى